اعلان

الحقي قبل فوات الأوان .. اعرفي أعراض سرطان الثدي للكشف المبكر

أعراض سرطان الثدي للكشف المبكر

يعتبر مرض السرطان الناتج عن تكّور مجموعة من الخلايا الخبيثة في منطقة ما بالجسم، أشرس أنواع الأمراض رغم مُعاصرة العلم الحديث إلا أن القضاء عليه نهائيًا أصبح بالمهمة الصعبة، لكنها غير مُستحيلة.

يعيش مرضى هذا الشبح القاتل على أمل الاستيقاظ على خبر اكتشاف علاج شافي وحل جذري للقضاء على النار التي تأكل أجسادهم حتى الموت، و"الكانسر"، يأتي على نوعين، إما ورم حميد، وهو لا يُصنف ورم سرطاني، ويمكن إزالته بسهولة على مرة واحدة، بحيث لا ينتشر من مكان الإصابة إلى مختلف أنحاء الجسم، وبالتالي لا يُهدد حياة الإنسان.

وقد تظهر هذه الأورام أحياناً في أماكن خطرة من جسم الإنسان كالعين أو الدّماغ أو القلب، لكن الأورام الحميدة في الثّدي تعتبر مشكلة بسيطة تسهل إزالتها بعملية جراحية غير مُعقدة.

أما الأورام الخبيثة، فهي خلايا خبيثة سُرعان ما تنقسم، ولا تموت كباقي الخلايا التي تخضع للنّظام العام للخلايا، ومن ثمّ جاء تسميتها بـ "السرطان" لقدرتها على غزو وتخريب الخلايا المجاورة لها حتّى تصل إلى جميع أعضاء الجسم.

اعراض سرطان الثدي 

سرطان الثدي

هذا النوع من السرطان ناتج عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، وهو أكثر ما يُصيب السيدات على اختلاف أعمارهم، ويتمّ تقسيم الثّدي إلى أربعة أرباع، وغالبًا ما يتمثل السرطان كورم قاسٍ عند الضغط عليه، وعندما يهاجم السرطان باقي الثدي يتغير لون الجلد و شكله، حيث يصبح شكل الجلد أقرب إلى شكل قشرة حبة البرتقال، وذلك بسبب مهاجمة القنوات الليمفاوية، مما يؤدي إلى إغلاقها وحدوث ما يُسمى "استسقاء" في الثدي.

ومن المعروف أن امرأة من أصل ثماني نساء معرضة للإصابة بسرطان الثدي في حياتها، ويتم تسجيل نحو1,1 مليون إصابة جديدة بسرطان الثدي عالميًا، ورغم التزايد المُستمر لهذه النسبة، فإن نسبة الشفاء منه بالكامل بواسطة العالج والكشف المُبكر تصل إلى 90%، وقد أطلقت مستشفى "بهية" المعروفة بالكشف على سرطان الثدي بالمجان، حملات توعوية لجميع النساء في كافة المحافظات، من أجل الكشف المبكر.

ومن خلال التقرير نعرض لكِ بعض علامات دالة على وجود خطر ما. في هذه الحالة عليكِ بالإسراع إلى الكشف المبكر.. 

أعراض سرطان الثدي

سماكة أو انتفاخ في نسيج الثدي

كتلة صلبة في الثدي أو تحت الإبط، عادة تكون غير مؤلمة تظهر من جهة واحدة فقط.

تغير في حجم الثدي أو شكله

تغيرات في البشرة كالتعرج أو التقشّر أو الاحمرار

انقلاب الحلمة أو ألم في منطقة الحلمة

ألم في أي منطقة من الثدي

وفي حالة عدم وجود هذه الأعراض المُباشرة، عليكِ الإنتباه في هذه الحالات:

في حالة الوزن الزائد، وجود سوابق لسرطان الثدي في العائلة

التعرض فترة طويلة لعلاجات الهورمونات البديلة لدى النساء، بعد غياب الطمث

عدم الإنجاب او تأخر أول حمل

عدم اعتماد الرضاعة الطبيعية

تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل

عوامل مرتبطة بنظام الحياة، بما فيها التدخين، والإسراف في شرب المشروبات المحرّمة، والإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون، وقلة النشاط البدني

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة