اعلان
اعلان

تعتمد على الجمع السكني.. كل ما تريد معرفته عن منظومة النظافة الجديدة في محافظة الجيزة

كتب : نهى نجم

انطلقت منظومة النظافة بمحافظة الجيزة، مع بداية شهر ديسمبر الماضي، وتعتمد المنظومة الجديدة، على الجمع السكني، كما كانت عليه قبل الشركات الأجنبية، وتلغى المنظومة الجديدة، نظام صناديق القمامة، ويتم تقسيم الحى أو المركز أو القرية، إلى مربعات حتى تتمكن هيئة النظافة من التحكم فى كل شوارع المحافظة، وتقييم كل مسئول مربع.

البداية 4 أحياء

بدأت منظومة النظافة الجديدة في 4 أحياء، 3 قطاعات بشمال الجيزة، 3 قطاعات بالعمرانية، و3 قطاعات بحي الهرم، و3 قطاعات ببولاق الدكرور، وتستهدف المنظومة الجديدة 12 قطاعًا بالمحافظة.

بدأت تطبيق المنظومة الجديدة في 11 قطاعًا، بينهما 2 قطاع بحي بولاق الدكرور في شوارع " مشرفة عبد العال وترعة الزمر والعشرين، والتحرير وترعة عبد العال 2 والملكة وطريق كفر طهرمس ومتفرعاتها"، و3 قطاعات في حي العمرانية في شوارع "فيصل ومستشفى الصدر وترعة الزمر وعثمان محرم وأبو زراع والهرم وسيدى عمار وشارع السكة الحديد ومتفرعاتها".

منشية البكاري وكفر غطاطي

أعلن مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن منظومة النظافة الجديدة بدأ تطبيقها مع بداية شهر ديسمبر الماضي، في منطقتين وهم "منشية البكاري وكفر غطاطي"، وباقي القطاعات تبدأ المحافظة في تطبيق المنظومة الجديدة بهم وتستمر حتى 6 شهور، وتخضع لتجربة تنفيذ لمدة 3 شهور قبل تعميمها في جميع أحياء المحافظة.

تعتمد على الجمع السكني

نشرت محافظة الجيزة، متعهدي الجمع السكني بمناطق المنظومة الجديدة كبداية، بدلًا من صناديق القمامة، مؤكدًا أن الأهالي تفاعلت مع المنظومة ولايوجد أي مشاكل حتى الآن.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن المحافظ يوجه بسرعة تطبيق المنظومة حتى تصبح الجيزة خالية من القمامة، بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والهيئة العامة للنظافة والتجميل لمساعدة شركات النظافة المحلية والقضاء على مشكلة القمامة.

رسوم المنظومة الجديدة

تعمل محافظة الجيزة على تسديد مبلغ 4 جنيهات شهريًا عن كل وحدة سكنية تعمل شركة الجمع السكني على إضافتها وجمع القمامة منها، وتعتمد المنظومة الجديدة في تحصيل رسومها على قانون رقم 38 لسنة 1967 في شأن النظافة العامة، ويتم تحصيل رسم شهري نظير أداء الوحدات الإدارية المختصة بالمحافظات والمدن والقرى أو أجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة سواء بنفسها أو بواسطة الغير، لخدمات جمع المخلفات والقمامة من الوحدات المبنية والأراضي الفضاء.

وتبدأ رسوم المنظومة في المنازل من 30 جنيهًا، ورسوم المنظومة للوحدات التجارية المستقلة، والوحدات المستخدمة مقاراً لأنشطة المهن، والأعمال الحرة، هي 100جنيه شهريًا، وبما لا يجاوز 500 جنيه شهريًا للمنشآت الحكومية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام.

900 ألف وحدة سكنية

تخدم منظومة النظافة الجديدة 900 ألف وحدة سكنية، وبدأت في منطقتين، وهي "منشية البكاري وكفر غطاطي"، وباقي القطاعات تبدأ المحافظة في تطبيقها بها وتستمر حتى 6 شهور.

وأشار المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، إلى أن منظومة النظافة الجديدة ساهمت في شراء 4 سيارات بكانس جديدة لرفع الأتربة والقمامة من الشوارع و10 لوادر وسيارات جديدة، وتم دعم هيئة نظافة الجيزة بــ500 عامل لرفع كفاءة النظافة بالشوارع الفرعية بالأحياءـ

وتقوم محافظة الجيزة حاليًا، بحصر معدات النظافة غير الصالحة للعمل، لرفع كفاءتها وإعادة تشغيلها بجانب المعدات الجديدة، مؤكدًا أنه حتى الآن، تم رصد أكثر من 250 مليون جنيه، لرفع الكفاءة وإصلاحهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل