كيف يمكن مكافحة أمراض النبات؟.. 9 طرق من البحوث الزراعية

فكرية محسن

05:59 م

الثلاثاء 12/فبراير/2019

كيف يمكن مكافحة أمراض النبات؟.. 9 طرق من البحوث الزراعية
حجم الخط A- A+

تتعرض المحاصيل الزراعية والنباتات إلى العديد من الأمراض، حيث يتم وضع برامج معينة لمكافحة الأمراض التي تصيب كل نوع من أنواع النباتات واتخاذ عدة إجراءات وقائية.

ومن جهته أوضح الدكتور إلهامي الأسيوطي العضو بمعهد بحوث أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، لـ"أهل مصر" أن المرض هو إصابة بكتيرية أو فطرية يتم إصابة النبات بها، ويمكن أن تنتقل عن طريق حشرة بالنقل الميكانيكي لمقاومة المرض بطريقة غير مباشرة.

وأشار الأسيوطي إلى عدة عوامل يمكن اتباعها لمكافحة أمراض النبات وهي:

- مراعاة أن كل محصول يكون قابل للإصابة بمرض معين قد يختلف وقد يتساوى مع المحصول الأخر.

- يتم وضع عدة برامج لمكافحة مرض معين على محصول معين.

- من المهم أن يتم وضع المحصول في ظروف بيئية مناسبة له وغير مناسبة للمسبب المرضي، كالظروف الجوية والمكان ومواعيد الزراعة، أي أن تكون الظروف مواتية لنمو المحصول وغير مواتية لمسببات الأمراض.

- منع إصابة النبات بمسبب مرضى معين بالمبيدات.

- هناك حشرات يمكن أن تعمل على نقل الأمراض للنبات، وفي حالة الإصابة الحشرية يتم التعامل معها ومقاومتها بالمبيد الحشري الخاص بها.

- أهمية منع زراعة أصناف قابلة للإصابة بجانب الأصناف المقاومة، فهناك محاصيل مصابة بأمراض عن طريق الهواء يتم نقلها للمحصول الأخر.

- عدم وضع نوعين من النباتات بجوار بعضهم البعض وهم يصابون بمرض واحد.

- يجب الأخذ في الاعتبار الدورة الزراعية وهي زراعة محصول معين مع أهمية ألا يكون المحصول الذي يليه يصاب بنفس المرض ولكن يتم زراعته بعد عامين أو أكثر.

- الحشائش الموجودة وسط النباتات يمكن أن تكون عامل لنقل الفطريات والبكتريا التي تنتقل للمحصول لأنها مصدر للعدوى ويجب التخلص منها.

مثال: فالطماطم مشهورة بالأمراض الوراثية واللفحات ويتم زراعتها في الصيف والشتاء وهي نفس الأمراض التي تصيب البطاطس وبالتالي يجب مقاومة احداهما حتى لا يصيب الأخر، والبنجر يصاب بأمراض وراثية ويتم مقاومته بمبيدات معينة.

موضوعات متعلقة