اعلان

دعوى أمام "القضاء الإدارى" بالإسكندرية لإسقاط عضوية هيثم الحريري من مجلس النواب

تقدم طارق محمود، المحامى بالنقض والدستورية العليا، بدعوى أمام محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدائرة 34، برئاسة المستشار محمد عبدالحميد، قيدت تحت رقم 9007 لسنة 73 قضائية شق مستعجل.

وطالب محمود، في الدعوى، بإسقاط العضوية عن هيثم الحريرى عضو مجلس النواب، عن دائرة محرم بك بالإسكندرية، مستندا إلى المخالفات الصارخة التى ارتكبها العضو منذ بداية التحاقه لمجلس النواب، بتاريخ 30/10/2015 وأدائه لليمين القانونية بتاريخ 1/10/2015 وحتى الآن.

وجاء في نص الدعوى، أن هيثم الحريري استغل عضويته بمجلس النواب والحصانة التى يتمتع بها، إلى ارتكاب العديد من المخالفات التى ترتقى للجرائم، منها استيلائه على المال العام، مستغلا عضويته بالمجلس وحصوله على مبالغ غير مستحقة من شركة سيدى كرير للبتروكيماويات، تصل لمبلغ عشرون ألف جنيها شهريا، رغم أن راتبه 1549 جنيها فقط، مستغلا عضويته بالمجلس للضغط على إدارة الشركة وتحصل بالفعل على تلك الأموال، وهو ما يعد استيلاء على المال العام والمجرمة بموجب نص المادتين 113، 119 من قانون العقوبات.

واستند محمود، فى دعواه، إلى البلاغ الذي سبق وأن تقدم به الى المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية وقيد تحت رقم 5358 لسنة 2016 بلاغات محام عام، واتهم فيه الحريرى بالاستيلاء على المال العام.

كما استند محمود، فى دعواه، بإسقاط العضوية عن الحريرى لارتكابه جريمة نشر أخبار كاذبة والإساءة إلى الدولة المصرية بغرض تكدير الأمن والسلم الاجتماعيين من خلال ظهوره الدائم على القنوات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية وتحريضه على الدولة المصرية، وآخرها ظهوره على قناة العربى الجديد التابعة للجماعة الإرهابية والممولة من المخابرات القطرية.

كما استند محمود، فى دعواه أيضا، إلى البلاغ الذى سبق وأن تقدم به إلى المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية وقيد تحت رقم 4857 لسنة 2018 بلاغات محام عام واتهم فيه الحريرى بنشر أخبار كاذبة والتحريض على الدولة .

وأضاف محمود، فى دعواه، أن الحريرى انتشر له فى الفترة الأخيرة مكالمة هاتفية حيث أجراها الحريري مع إحدى السيدات وقام بتحريضها على الفسق والفجور، وهو الأمر الذى يتنافى تماما مع شرطى حسن السمعة والسلوك لاستمرار عضويته كعضو مجلس النواب خاصة بأن الحريري لم يخرج بأى بيان أو تصريح ينفى فيه تلك المكالمة اللاأخلاقية منه وهو ما يؤكد صحتها .

كما استند محمود، فى دعواه، إلى ارتكاب هيثم الحريري مخالفات جسيمة خلال عضويته بالمجلس منها الاعتداء على بعض الأعضاء بالسب والقذف والألفاظ الخادشة للحياء العام، وهو ما أدى إلى قيام عدد من النواب بتقديم شكاوى ضده لإحالته الى لجنة القيم بالمجلس .

وأكد محمود، فى ختام دعواه، أن تلك الأمور مجتمعة، يتحتم معها إسقاط عضوية الحريري من مجلس النواب، لافتقاده شرطى حسن السمعة والسلوك، وذلك طبقا لنص المادتين 29، 35 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وقانون مباشرة الحقوق السياسية، واللذان اشترطا حسن السمعة والسلوك لاستمرار عضوية النائب بمجلس النواب، وفى حالة افتقاده لهذين الشرطين، وجب على المجلس إسقاط عضويته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً