صحة حديث ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك

كتب - محمود سمير

07:22 م

الثلاثاء 12/فبراير/2019

صحة حديث ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك
حجم الخط A- A+

صحة حديث ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك ينتشر بين عامة المسلمين العديد من الأحاديث النبوية المشرفة، حيث يبدأ البحث من بعض المسلمين عن صحة بعض الأحاديث، لمعرفة هل يتم العمل بها أم لا، خاصة إذا كانت هذه الأحاديث هامة لعموم المسلمين في أمور دينهم.

ومن الأحاديث التي يتسائل عن صحتها بعض المسلمين، هو صحة حديث حديث ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك، ويقدم موقع "أهل مصر" لقراءه الأعزاء صحة حديث حديث ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك عبر السطور القادمة، ليعرف المسلم الأحاديث الصحية من الغير صحيحة حتى يستنى لكافة المسلمين التعرف على صحيح دينهم.


صحة حديث ركعتان بسواك
صحة حديث ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك

صحة حديث ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك
وقبل أن نوضح صحة الحديث المذكور ننشر الحديث المنسوب إلى النبي كاملا وهو: " أيكون المؤمن بخيلا؟، وعليه فإن الحديث المذكور ضعيف جدا في الإسناد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ضعفه كلا من " البيهقي في "السنن الكبرى" (1/38)، بالإضافة إلى أن ابن القيم قد قال عنه في كتابه "المنار المنيف" (ص 17) : "إسناده غير قوي" لذا فلا يجوز نسبه إلى النبي الكريم، لأن النبي قد قال في الحديث الشريف: " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار "، رواه البخاري.

اقرأ أيضا: صحة حديث أيكون المؤمن بخيلا؟

ولقد ورد في فضل السواك أحاديث أخرى وصحيحة، فهي تغني عن هذا الحديث المذكور، فمنها أن النبي قال: " السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب) أخرجه النسائي، ومن الأحاديث الأخرى التي تحث على فضل السواك وهو من الأحاديث الصحيحة، أن الرسول الكريم قال: " أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة"، متفق علي صحته.

فالأولى أن نذكر الأحاديث الصحيحة ونتخلى عن الضعيف حتى لا نكون ممن يكذب على رسول الله، فقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم على المسلمين كافة بعدم الكذب عليه بعدة أحاديث والذي منها الحديث الشريف الذي قال فيه الرسول: "من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِينَ" رواه مسلم.

موضوعات متعلقة