اعلان

دفتر أحوال المحاكم: العائدون من ليبيا.. أحداث قسم شرطة العرب.. حسم ولواء الثورة

دفتر أحوال المحاكم

تشغل أروقة المحاكم، اليوم الأربعاء، عدد من الجلسات الهامة منها الجنايات تحاكم 14 متهمًا فى قضية "العائدون من ليبيا"، محاكمة بديع وآخرين فى قضية "أحداث قسم شرطة العرب"، النظر فى محاكمة المتهمين بـ"حسم ولواء الثورة"، محاكمة حسن مالك و21 آخرين فى قضية "الإضرار بالاقتصاد"

الجنايات تحاكم 14 متهمًا فى قضية "العائدون من ليبيا"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، محاكمة 14 متهمين بالانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"العائدون من ليبيا.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، بعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم، والدكتور على عمارة، وسكرتارية أحمد مصطفى، ووليد رشاد.

يذكر أن المتهمين صدر ضدهم أحكام من دائرة جنايات مغايرة تتراوح ما بين الإعدام شنقاً والسجن، وقام المتهمون بالطعن على هذه الأحكام أمام محكمة النقض التى قبلت الطعن، وقضت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات مغايرة.

كان النائب العام أحال المتهمين فى فبراير 2015، للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم فى منفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا، لاتهامهم بالضلوع فى أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضى المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين تهما بأنهم تلقوا تدريبات عسكرية تابعة لتنظيم القاعدة داخل ليبيا والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وتعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى مع علمهم بأغراضها، وكان الإرهاب هو الوسيلة التى استخدموها فى تحقيق أغراضهم، وشاركوا وآخرون فى الاعتداء على الأشخاص واستعمال القوة والعنف ضد بعضهم حاملين أسلحة نارية.

محاكمة بديع وآخرين فى قضية "أحداث قسم شرطة العرب"

تواصل محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة محمد بديع و70 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، بقضية "أحداث قسم شرطة العرب".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار سامى محمود عبد الرحيم، وعضوية المستشارين سامح عثمان يوسف، ومحمد زكى العطار، بسكرتارية عصام سليم وإيهاب محمد علي.

كانت محكمة جنايات أصدرت فى شهر أغسطس 2015 حكماً بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجى وصفوت حجازي، و16 آخرين، بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا حضوريًا، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيًا لكل منهم، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

ونسبت النيابة للمتهمين أنهم فى الفترة من 16 أغسطس 2013 بدائرة قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد اشتركوا فى تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام فى خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء عملهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم أسلحة نارية وبيضاء وقنابل مولوتوف مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص.

وأسندت كذلك للمتهمين الاعتداء على الأقسام الشرطية ومنها قسم شرطة العرب، بحوزتهم أسلحة نارية وبيضاء ما تسبب فى سقوط ضحايا من رجال الشرطة والمواطنين وإصابة آخرين.

وتجمع المتهمون وآخرون مجهولون من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والموالين لهم عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة وتوجهوا للمنشآت الشرطية قسم شرطة العرب حاملين الأسلحة النارية والأدوات المعدة للاعتداء على الأشخاص إلى أن وصلوا حتى باغتوا المجنى عليهم بالاعتداء بتلك الأسلحة والأدوات؛ مما ترتب عليه تعريض حياة المجنى عليهم وسلامتهم وأموالهم للخطر وتكدير الأمن والسلم العام وقد اقترنت جريمتهم بجناية القتل العمد فى حق رجال الشرطة.

النظر فى محاكمة المتهمين بـ"حسم ولواء الثورة"

تنظر محكمة جنايات شرق القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 271 متهمًا فى قضية "حسم ولواء الثورة".

ووجهت النيابة العامة للمتهمين بقضية حسم 2، تهم اغتيال النقيب إبراهيم عزازى شريف، والاشتراك فى الهجوم على كمين أمنى بمدينة نصر، ما أسفر عن مقتل 7 من أفراد الشرطة والهجوم على سيارة شرطة، وأسندت للمتهمين بقضية "لواء الثورة"، الانضمام لتنظيم إرهابي، يستهدف دور عبادة الأقباط، ورجال الجيش والشرطة والقضاء.

الحكم على رئيس حى الرحاب بتهمة الرشوة

تصدر محكمة جنايات القاهرة حكمها على رئيس حى الرحاب، ومُحامٍ فى الشئون القانونية بمدينتى بتهمة الرشوة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار مدبولى كساب، وعضوية المستشارين محمد رأفت الطيب وهيثم محمود عبد الرحيم، وأمانة سر وائل عبد المقصود.

وكشفت التحقيقات أن الرقابة الإدارية تمكنت من إلقاء القبض على "ن.ع ع" رئيس حى المستثمرين الشمالية والرحاب التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، "و. أ"، ومُحامٍ بالشئون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، عقب حصول الأول بوساطة الثانى على مبلغ 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك العقارات بمدينة الرحاب مقابل غض الطرف عن المخالفات البنائية بالعقار الذى يملكه، وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بإزالتها.

وواجهت النيابة المتهم الأول بأقوال الشهود وبالتحريات الأمنية حوله والوقائع المتورط فيها، والتسجيلات الصوتية، وأقوال الشهود بالقضية والتى أنكرها، واعتراف المتهم الثانى فى الواقعة الذى تضمن وساطته للمتهم الأول مقابل استغلال سلطته والإخلال بواجبات الوظيفة وإيقاف وتعطيل تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لمبانٍ أقيمت بدون ترخيص أو على أرض ملك الدولة بالمخالفة للقانون، وإعفاءهم من سداد الغرامات المقررة عن تلك المخالفات، مما أضر بالمال العام.

محاكمة حسن مالك و21 آخرين فى قضية "الإضرار بالاقتصاد"

تصدر محكمة جنايات القاهره الدائرة 11 إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على القيادى الإخوانى حسن مالك ونجله، وعبد الرحمن سعودي، و21 متهمًا آخرين، بينهم 13 هاربا، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الإضرار بالاقتصاد القومي".

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى رئيس المحكمة وعضوية المستشار رأفت زكى وحسن السايس وحضور أحمد عبد الخالق رئيس نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية حمدى الشناوى ومحمد الجمل.

حدثت القضية فى غضون الفترة بين 2015 والرابع والعشرين من سبتمبر 2017، حيث إن المتهمين الأول والثانى توليا قيادة بجماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن تولت مسئولية اللجنة الاقتصادية المركزية التابعة لمكتب الإرشاد العام لجماعة الإخوان التى تهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة والإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تحقيق أغراضها.

ووجهت النيابة العامه للمتهمين جميعا ارتكابهم جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، بأن أمدوا الجماعة بالأموال، مع علمهم بما تدعو إليه من أغراض وبوسائلها فى تحقيق ذلك، كما وجهت النيابة للمتهمين من الثالث حتى الأخير الانضمام لجماعة إرهابية، بأن انضموا للجماعة وحازوا مطبوعات تتضمن ترويجا لأغراض الجماعة حال كونها معدة لإطلاع الغير عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً