اعلان

مهم لطفلك الرضيع .. وجبات غنية بالحديد سهلة الامتصاص بجانب لبن الأم

تحتار بعض الأمهات في كيفية إطعام صغيرها الرضيع بجانب اللبن الذي يعتمد عليه بشكل أساسي خلال مراحل نموه في الشهور الأولى وحتى سن سنتين. ومن خلال التقرير نقدم لكِ بعض الوجبات التي تساعدك على نمو طفلك حسب كل مرحلة.

في الشهر السادس والسابع

بجانب لبن الأم يمكنكِ اختيار وجبة أو وجبتين من هذه الوجبات لتقديمها للطفل بشكل يومي، مثل خليط الحبوب والبقول سواء من الأرز والعدس.

يمكنك أيضا تقديم شوربة الخضار 'مهروسة' والكوسة، والبطاطس، والجزر، وملعقة الحمص، أو فاصوليا خضراء مع جزر مع بطاطس مع ملعقة حمص. ثم يتم سلق كمية صغيرة من هذه المكونات في كمية قليلة من الماء.

بعد السلق، اهرسي مكونات الخضار جيدا بالشوكة حتى تصبح لينة أو شبه سائلة، ويضاف إليها قليل من الملح حسب شهية الطفل. وابدأي بملعقة واحدة أول يوم ثم تزداد تدريجيا في كل يوم.

وعلى غرار الخضروات .. جربي أيضا تقديم وجبة من الفواكه من التفاح، الموز، الكمثرى المسلوقة أو طازجة مبشورة، ولكن احرصي من قشورها حتى لا تسبب له ضيق بالمعدة.

هناك إقتراح يُقدم مع الوجبات السابقة وهو عبارة عن ماء البليلة مع القمح، أو عصير برتقال أو طماطم.

هناك وجبات أخرى غنية بمواد أخرى غير الحديد مثل الكالسيوم والبروتين، وهى موجودة في الزبادي، الجبن الأبيض أو المطبوخ، مهلبية

في الشهر الثامن أو التاسع

بالإضافة إلى ماسبق يمكن للطفل أن يتناول كبدة الدجاج، ولسهولة البلع يمكن إضافة قليل من الشوربة، ويمكن تسوية الخضار بشوربة الدجاج ويضاف إليها قليل من عصير الليمون، أيضا شوربة العدس، وصفار البيض، والدجاج المسلوق.

الطفل في الشهر العاشر وحتى الثاني عشر

استمري في تناول الوجبات السابقة مع إضافة اللحم الأحمر المسلوق واحرصي على أن يكون طري على طفلك.

الطفل في السنة الثانية

في هذه المرحلة، يمكن للصغير مشاركة الأسرة طعامها، إضافة إلى لبن الأم، مع مراعاة إضافة عصير البرتقال أو الليمون أو الطماطم أو الجوافة مع الوجبات في مراحل العمر المختلفة.

بهذه الطريقة سيدتي تحرصين على تغذية طفلك بطريقة سليمة، والاطمئنان على نموه بشكل سليم بإمداده بالعديد من العناصر اللازمة لنموه وتأسيسه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة