اعلان

جامعة القاهرة تحتل صدارة الجامعات المصرية فى تصنيف ويبوميتركس الإسبانى 2019

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : منى حسن

حققت جامعة القاهرة الترتيب الأول مصرياً فى تصنيف ويبوميتركس Webometrics الإسبانى للجامعات نسخة يناير 2019، واحتلت الجامعة المركز 691 عالمياً متقدمة فى الترتيب عن التصنيف السابق بـ 49 مركزاً.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة إن تصنيف ويبوميتركس يعمل على تقييم 25 ألف جامعة على مستوى العالم خلال ست شهور سنويًا، فى شهرى يناير ويوليو، ويعتمد على مواقع الويب التابعة للجامعات، معرباً عن أمله فى رفع ترتيب الجامعة فى هذا التصنيف من خلال إتاحة أكبر قدر من المعلومات عن نشاط الجامعة على الموقع الإلكترونى للجامعة والتى يعتمد عليها هذا التصنيف فى ترتيب الجامعات.

وأضاف الخشت أن جامعة القاهرة تقدمت فى التصنيفات الدولية للجامعات خلال عام 2018 بشكل ملحوظ، وتصدرت الجامعات المصرية، حيث جاء تصنيف الجامعة تبعاً لتصنيف كيو إس (QS) عام 2018 فى المركز الأول، وتم تصنيف 16 من التخصصات الأكاديمية بالجامعة (بزيادة 6 تخصصات عن عام 2017) فى ترتيب متقدم عالمياً، حيث جاءت كلية الطب فى المركز 251 متفوقة على كليات الشرق الأوسط، وكلية الهندسة فى الترتيب 231 عالمياً، وكلية الصيدلة فى الترتيب من 101-150 على مستوى العالم.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن الجامعة جاءت فى صدارة التخصصات التطبيقية، حيث اقتربت من سقف المائة الأولى على مستوى العالم فى تخصصين، الصيدلة والهندسة المعمارية على مستوى التخصصات المماثلة فى جميع جامعات العالم.

وتابع الخشت أن جامعة القاهرة جاءت فى صدارة الجامعات المصرية فى تصنيف (CWUR) لعام 2018 واحتلت المرتبة 452 من بين أكثر من 1000 جامعة على مستوى العالم فى هذا التصنيف، لافتاً إلى أن الجامعة احتفظت بمكانتها ضمن أفضل جامعة فى التصنيف الصينى فى الفئة 401 إلى 500.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى حصول مجلة الجامعة الدولية للبحوث العلمية المتقدمة (JAR) المتخصصة فى نشر الأبحاث العلمية على معامل تأثير 4.327 IF لأول مرة منذ صدورها عام 2010، وفقاً لتقرير أعلى هيئه دولية وهى مؤسسة تومسون رويترز (Thomson Reuters).

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أننا نبذل جهوداً للتواجد بقوة فى التصنيفات الدولية، ونعمل على تنمية المعايير التى تتطلبها تلك التصنيفات ونقوم على زيادة التعاون الدولى التعليمى والأكاديمى مع الجامعات العالمية، ودعم البحث العلمى والنشر الدولى فى كبرى المجلات العالمية، موضحاً أن تحسين ترتيب الجامعة فى التصنيفات الدولية جزء أصيل من استراتيجة الجامعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً