اعلان

قانون بريطاني جديد: 15 سنة سجن لمن يتصفح موضوعات "دعاية إرهابية" ولو لمرة واحدة

تمت الموافقة على مشروع قانون بريطاني جديد، خاص بمكافحة الارهاب وأمن الحدود، ينص على إزالة معيار "الثلاث نقرات"، فيما يتعلق بالدخول إلى مواد دعاية إرهابية على الإنترنت، فالآن حتى النقرة الواحدة على "مواد إرهابية"، يمكن أن تؤدي إلى 15 سنة في السجن، مستثنياً من ذلك الصحفيين أو الباحثين الأكاديميين أو الأشخاص الذين "ليس لدي الشرطة دليل للاعتقاد"، بأنهم كانوا يحاولون الوصول الى دعاية إرهابية.

وقال وزير الداخلية البريطاني "ساجد جافيد"، عند اعتماد التشريع الجديد: "إن قانون مكافحة الإرهاب وأمن الحدود"، يمنح الشرطة الصلاحيات التي يحتاجونها لعرقلة المؤامرات ومعاقبة من يسعون إلى إلحاق الأذى بنا".

وحظى قانون مكافحة الإرهاب وأمن الحدود لعام 2019، بالموافقة الملكية في 12 فبراير، مما جعل مشروع القانون قانونا للبرلمان.

وينص القانون فيما يتعلق بالإرهاب، على أنه يمكن استجواب الأشخاص في الموانئ والحدود من أجل الأمن الوطني، وكذلك على تعديل جريمة الحصول على معلومات يحتمل أن تكون مفيدة لإرهابي، لتشمل المواد التي يتم عرضها أو بثها فقط، وليس تلك التي يتم تحميلها على شكل سجل دائم.

وينص القانون، على زيادة في العقوبة القصوى لبعض جرائم الإرهاب التحضيرية إلى السجن لمدة 15 سنة.

فيما تعرضت حكومة المملكة المتحدة، لانتقادات من قبل مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الخصوصية، جو كاناتاتشي، في عام 2018، حيث قال المفتش بعد زيارته الى المملكة المتحدة: "إن القانون في السابق كان يتعلق بالوصول إلى مواد الدعاية الإرهابية على الانترنت "ثلاث مرات مختلفة أو أكثر"، ففي هذه الحالة كان ينظر إلى ذلك على أنه جريمة، أما الآن بعد التعديل الأخير فإن هذا النهج يعد نهجًا صارمًا تجاه "جريمة الفكر".

كما نص مشروع القانون على إطلاق مراجعة الـ "منع" المستقلة، وهي استراتيجية الحكومة التي تم اتنتقادها كثيراً، والتي تهدف إلى دعم الأشخاص المعرضين للتطرف.

وتم إدانة أجهزة المخابرات البريطانية في عام 2018، لفشلها في مراقبة الأشخاص الذين قد يكون لهم صلة ببعض الجرائم، أو يحصلون على معلومات تتعلق بهذه الجرائم، بشكل صحيح.

يذكر أنه في عام 2017، تعرضت المملكة المتحدة لخمس هجمات إرهابية، في ويستمنستر، ومانشستر أرينا، ولندن بريدج، وفينسبري بارك، وبارسونز جرين، حيث فقد 36 شخصًا حياتهم وأصيب العشرات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تزامنا مع استهداف قاعدة أصفهان.. الجيش السوري يعلن التصدي لهجوم صاروخي