اعلان

فتاة سيناوية تصمم أزياء بدوية علي الطريقة المودرن.. حنان ابتكرت أقمشة وألوان جديدة لإنعاش سوق المشغولات اليدوية (تقرير)

جنوب سيناء من المحافظات التي تقل بها نسبة الأمية عن 2% وخلال العقدين الماضيين شجع البدو بناتهن لاستكمال تعليمهن الثانوي والجامعي وظهرن الفتيات بصورة مشرفة ووصلن إلى مناصب بل إنهن أصبحن رؤساء مجالس إدرارات.

حنان عيد موسى، من أبناء محافظة جنوب سيناء حاصلة على ليسانس الحقوق جامعة القاهرة، بدأت في مجال التطوع في الجمعيات الأهلية من حوالي سبع سنوات أصبحت الآن أصغر رئيس مجلس إدارة في جمعية نهضة سيناء على مستوى المحافظة.

"أهل مصر" التقت الفتاة البالغة من العمر 27 عاما لمعرفة قصة نجاحها في مشروع المشغولات اليدوية.

في البداية أكدت حنان أنها فتاة سيناوية تنتمي لإحدى القبائل السيناوية التي لا ترحب بعمل الفتاة ولا استكمال تعليمها ولكنها أصرت على أن تعمل ولكن في المجال الذي تفهم فيه وتربت عليه وهو التراث السيناوى اليدوي والمشغولات البدوية لافتة إلى أنها اتجهت لهذا المجال عندما تخرجت من الصف الثالث الإعدادي ولم تكمل تعليمها وعندما كبر مشروعها اتجهت إلى استكمال دراستها حتى المرحلة الثانوية الفنية.

وأشارت إلى أنها فخورة بعملها، وأصبحت أسرتها فخورة بهذا العمل وبدأت تتركها لحضور جميع المعارض الخاصة بالتراث السيناوي والمشغولات اليدوية مشيرة إلى أن عمل الفتاة لدى القبائل البدوية أصبح ممكنا وليس من السهل اقناعهم به.

وأضافت أنها من عشاق التراث السيناوي وهو من اهتماماتها وهواياتها منذ الصغر، وبدأت العمل في هذا المجال منذ 4 سنوات وقررت أن تكوّن فريق للعمل في الحرف وخاصة المشغولات السيناوية، موضحة أنها لا تريد أن يكون التراث السيناوي مجرد قطعة من ديكور بأي منزل بل تتمنى وترغب فى نشر التراث السيناوي بأنحاء الجمهورية وخارجها والدمج بين التراث السيناوي في المودرن ومعظم المشغولات اليدوية تكون على أقمشة سوداء.

أكدت حنان، أن طوال 4 سنوات الماضية أدخلت أنواع جديدة من الأقمشة ذات الألوان المختلفة، وابتكرت تصميمات جديدة، فلم يعد منتجاتها مختصرة على العباية فقط فهي تصنع البلوزة بألوان وتصاميم مختلفة والجليهات والكارد والشال وأنواع كثيرة من الشنط، مفيدة أنها تعمل الآن مع أكثر من 200 سيدة بأنحاء المحافظة "المدن والوديان الجبلية"، فكثير من الفتيات والسيدات معتمد دخل منزلهم على العمل بهذه الحرف.

بدأت حنان المشاركة والتسويق من داخل المدينة ثم المحافظة وشاركت في كثير من المعارض بمدينة شرم الشيخ سواء على هامش المؤتمرات أو معارض مخصصة للحرف اليدوية، وأصبحت تشارك بمعرض ديارنا بأرض المعارض بالقاهرة، وآخر مشاركتها كانت بمعرض إجازة نصف العام بالقاهرة. 

وفي السياق ذاته، أنشأت حنان، صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، لتسويق هذه المنتجات أطلقت عليها اسم "مشغولات سيناوية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران على بعد "أسابيع" من صنع السلاح النووي