اعلان

إيران تقيد سوق خردة العراق بعد الحرب.. القوات المدعومة من "طهران" تمول إرهابها من مصانع الصلب في الموصل

كتب : سها صلاح

كشفت مصادر الصناعة إن حطام المركبات التي يستخدمها متشددو داعش كسيارات ملغومة وغيرها من مخلفات المعادن التي خلفتها الحرب في العراق تساعد الآن في تمويل أعدائهم المدعومين من إيران.

وقالت قناة العربية بنسختها الانجليزية إن الجماعات شبه العسكرية التي ساعدت القوات العراقية في طرد داعش من آخر معاقلها في العراق قد سيطرت على التجارة المزدهرة في المعادن الخردة التي تم استردادها من ساحة المعركة، وفقاً لتجار الخردة وغيرهم ممن هم على دراية بالتجارة.

وقد وصف أصحاب الملاجئ، ومدراء مصانع الصلب والمشرعين من جميع أنحاء مدينة الموصل، عاصمة "داعش" بحكم الأمر الواقع من 2014 إلى 2017، كيف أن قوات الحشد الشعبي حققت ملايين الدولارات من بيع أي شيء من السيارات المحطمة و أسلحة التالفة لخزانات المياه وإطارات النوافذ.

وقال مسؤول أمني من قوات الحشد الشعبي في الموصل: "لا علاقة لقوات PMF بأي نشاط تجاري في الموصل أو الخردة أو غير ذلك،لكن المقابلات التي أجراها في مجال الخردة مع أصحاب الحسابات في هذه الصناعة تؤكد من جانب المشرعين أن الميليشيات تشرف على نقل الخردة أو توجهه ، ثم يتم صهره لاستخدامه في مواد البناء ، وتحقيق أرباح كبيرة.

وتقول هذه المصادر إن جماعات PMF تستخدم نفوذها المتنامي - وأحيانًا ، وفقًا لبعض الشهود ، للترهيب - لتقييد السوق والتحكم في نقل المعادن من المدن المتضررة مثل الموصل إلى شمال العراق الذي يديره الأكراد حيث يتم شراؤه وصهره صلب، والقليل من هذا الفولاذ يستخدم لإعادة بناء المناطق التي دمرها القتال، ويقولون إن الأمر يذهب إلى أقاليم كردستان أو الشيعية الجنوبية.

وهذه التجارة هي إحدى الطرق التي تحول بها الجماعات الشيعية شبه العسكرية، التي أصبحت الآن جزءًا من قوات الأمن العراقية، سيطرتهم على الأرض التي كانت في السابق "خلافة" داعش إلى مصدر للثروة.

إن التأثير المتزايد للمجموعة المظلية لحزب ديمقراطية، التي تدعمها إيران أقوى فصائلها، تثير قلق الولايات المتحدة وإسرائيل مع تصاعد التوتر مع إيران، التي تؤمن سيطرتها على ممر أراضي عبر العراق وسوريا إلى لبنان.

وفي ساحة خردة في الشهر الماضي بالقرب من نقطة تفتيش تابعة لحزب ديمقراطي على حافة الموصل، قام العمال بفرز معادن من كومة من أجزاء السيارات والمولدات الكهربائية وخزانات المياه المسحوقة.

وقال مالك شركة صناعة الخردة إن جماعات PMF تشتري أطنان من الخردة كل يوم وتبيعها في المناطق الكردية لمضاعفة السعر - أو تسمح للمتداولين بالقيام بذلك مقابل خفض جزء من الأرباح، وذلك للمرور عبر المناطق التي يسيطرون عليها.

وقال يتم التحكم في هذه الساحة من قبل أحد فصائل PMF، وهذا الطريق على الجانب الآخر، ورفض الكشف عن اسمه خشية الانتقام من الميليشيات.

واضاف مسموح لي فقط بالبيع لتجار معينين - إما أنهم أعضاء في الميليشيا أو لديهم صفقة معهم، لا يمكنك الحصول على المعادن الخردة من خلال نقاط التفتيش دون التوصل إلى اتفاق مع PMF.

أحمد الكناني، عضو البرلمان الذي يمثل الذراع السياسية لجماعة عصائب أهل الحق، مجموعة شبه عسكرية القوية التي لديها 15 مقعدا في البرلمان، اتهم هذه التجارة على الأفراد "الذين يستغلون تدمير الحرب"،لكن صاحب شركة صناعة الخردة قال انه يشتري الخردة مقابل 100 الف دينار عراقي (84 دولارا) للطن ويبيعها بسعر 110 الاف دينار.

وقال المالك أنها في يوم من الأيام وصل رجلان إلى شاحنة صغيرة تحمل مسدسات، وطلبت مني تخفيض السعر وبيعهما فقط، أنا ألتزم - لديهم أسلحة،ووصف عامل في ساحة الخردة المقابلة نظاما وأسعارا مماثلة ، رغم أنه لم يذكر التخويف.

وقال صبي انه باع 50 دينارا للكيلو الواحد (42 دولارا للطن) لخردة في المدينة القديمة المدمرة في الموصل، وداخل الموصل يتم شراء الخردة بسعر أرخص.

إن حطام السيارات المفخخة والمركبات المدمرة ، والتي تم أخذ الكثير منها من منطقة الموصل في الأشهر التي أعقبت المعركة التي انتهت في عام 2017 ، أصبحت الآن أقل من الخردة.

وفي محافظة الأنبار، غرب بغداد ، قال سائقون وتجار إن الحافظة كانت تحتفظ بكومة من السيارات المدمرة التي يمكن رؤيتها من الطريق السريع الرئيسي بالقرب من الفلوجة، حيث كان القتال شديدًا في عام 2015.

وقال المتعاملون إن شركات الميليشيات لديها اتفاقيات مع سائقين لتوظيف المعدن لنقل النفط من محافظة الأنبار إلى كردستان أو جنوباً إلى البصرة.

واضاف علاء وهو سائق استخدم اسم مستعار إن الإذن بنقل الخردة يقع على عاتق قوات الدفاع الشعبي مؤكداً إن شركة PMF التابعة للمليشيات قامت في بعض الأحيان بنقل الخردة بشكل أكثر علانية في شاحناتهم الخاصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الدفاع: مصر تقوم بدور مهم وفعال لمساندة القضية الفلسطينية على مدار التاريخ