اعلان
اعلان

جلسة البرلمان العامة تناقش التعديلات الدستورية.. "النور" يوافق بشكل كلي.. والقصبي: مصر تمر بلحظة تاريخية

شهدت الجلسة العامة بالبرلمان والخاصة بمناقشة التعديلات الدستورية، العديد من التصريحات والتي أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وحدد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب طريقة وأسلوب المناقشات داخل الجلسة العامة فى التعديلات الدستورية، وقال عبد العال خلال الجلسة العامة اليوم إن اليوم ستعقد ثلاث جلسات لمناقشة مبدأ التعديل فى الدستور، مضيفا أن المناقشة ستكون مخصصة لمبدأ التعديل وليس لصياغة المواد.

وعلق رئيس نادي الزمالك، على التعديلات الدستورية التي ينقاشها مجلس النواب اليوم، حيث صرح مازحًا: "أنا مليش أفلام"، وتابع عضو مجلس النواب، في الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة تقرير اللجنة العامة عن مبدأ تعديل بعض مواد الدستور، أنه كان من أوائل النواب الذين رفضوا دستور 2014، أثناء انطلاق الدورة البرلمانية الحالية في 2016.

فيما أعلن النائب أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، موافقة الهيئة جزئيا على التعديلات الدستورية المعروضة أمام مجلس النواب، وذلك فى ضوء المادة 137 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وسيتم إرفاق 3 اعتراضات فى المضبطة.

وأضاف خير الله، أن الهيئة البرلمانية تعترض على 3 نقاط رئيسية، أولهما ذكر كلمة "مدنية" بالمادة 200 من الدستور، مشيرًا إلى أن هذه الكلمة حديثة على الدستور، ونحن نؤمن بالدولة المدنية الحديثة وفقا للمادة الثانية من الدستور، ونرفض الدولة العلمانية والثيوقراطية والبوليسة.

بدوره قال الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، إن مجلس النواب أمام لحظات تاريخية في تاريخ الحياة النيابية، حيث يمارس نواب الشعب حقهم في تعديل بعض مواد الدستور، الأمر الذي سيسجله التاريخ لهذا المجلس.

وأضاف القصبي، أنه في ضوء المبدأ الحاكم بأن السيادة للشعب وهو من يملك وحدة حق تعديل الدستور، وأن دساتير الدول ليست كتب سماوية إنما صناعة بشرية قد يشوبها لنقصان وقد يتكشف بعد فترة من التطبيق الحاجة إلي تعديلها، علاوة عن مناقشات مقدمي طلبات تعديل الدستور، وجدنا إننا لن نتردد لحظة في تقديم طلب تعديل الدستور، مستهدفين العديد من الإصلاحات والأهداف الهامة منها تمثيل المرأة وزيادة مدة تولي رئيس الجمهورية لـ6 سنوات بدلاً من 4 سنوات واستحداث منصب رئيس الجمهورية.

فيما انتهت الجلسة بقرار الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رفع جلسة مقترح تعديل الدستور بعد مناقشة استمرت 10 ساعات، وطالب رئيس البرلمان النواب بالالتزام بالحضور غدا في تمام الساعة العاشرة صباحا، للتصويت على التعديلات الدستورية نداء بالاسم، وتعهد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مؤكدًا أنه سيتم فتح حوار مجتمعى أمام الجميع وأن الرأي الأخير سيكون للشعب المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو