اعلان

رؤساء أكبر 100 شركة سعودية يشاركون فى اجتماع مجلس الأعمال المصرى السعودى الشهر الجاري

اجتماع مجلس الأعمال المصرى السعودى

تشهد القاهرة السبت 23 فبراير الجاري انعقاد مجلس الأعمال المصرى السعودى برئاسة عبد الحميد ابو موسي محافظ بنك فيصل ورئيس الجانب المصرى، والشيخ صالح كامل رئيس غرفة جدة والغرفة الاسلامية والجانب السعودى للمجلس، وذلك بحضور أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية و الدكتور سامى العبيدي رئيس مجلس الغرف السعودية، بمشاركة اكبر وفد اعمال سعودى يزور مصر يتضمن أكثر من 100 من رؤساء كبرى الشركات السعودية لوضع خطة عمل للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين الشقيقتين مصر والمملكة العربية السعودية.

ياتي ذلك على هامش زيارة صاحب الجلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود .

وصرح الوكيل ان الاجتماع سيناقش اليات تفعيل خطة العمل التى وضعت بين الاتحادين والتى تتضمن تنمية العلاقات الاقتصادية على المستوى الثنائى بالاضافة الى الانطلاق نحو التعاون الثلاثى لمشاريع مشتركة فى افريقيا من خلال رئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى للاتحاد الافريقى ورئاسة مصر لاتحاد الغرف الافريقية، خاصة فى مجالات المقاولات والبنية التحتية والزراعة، بالاضافة للتصنيع المشترك فى مصر لتعظيم الاستفادة المشتركة من اتفاقيات التجارة الحرة الافريقية والأوروبية.

وأضاف "الوكيل" انه سيتم تفعيل التعاون بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة ومصر من خلال الربط بين الغرف التجارية فى كلا من البلدين والذى سيتم تفعيله بعقد اجتماع مشترك لمجالس ادارات الاتحادين فى اسوان والطائف، لفتح قنوات اتصال مباشرة بين الغرف فى الجانبين لصالح منتسبيهم من الشركات الصغيرة والمتوسطة وعرض فرص التعاون المشترك فى المحافظات المختلفة، بالاضافة الى تبادل الخبرات فى الخدمات المقدمة من كل غرفة خاصة فى مجالات المعونة الفنية والتمويل وريادة الاعمال والتدريب.

وأكد "العبيدى" أن العلاقات بين المملكة والشقيقة مصر والزيارات المتكررة هى رسالة لا تقبل التاويل لعمق العلاقات بين دولتينا الشقيقتين التى يقودها صاحب الجلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود وسمو ولى عهده الامير محمد بن سلمان، وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الشقيقة الكبرى مصر.

وأوضح انه فى هذا الاطار يقوم الاتحادين بعمل حصر للصناعات القائمة ومدخلاتها للترويج للتكامل بين القطاعين الصناعيين خاصة مع الميزة التنافسية لاتفاقية التجارة الحرة المتاحة لمصر والتى تتجاوز 2,1 مليار مستهلك والمدعومة بالتكلفة المحدودة للشحن. واضاف العبيدى بانه تم الاتفاق على وضع مسارات للسياحة السعودية فى مصر وهو ما قامت به العديد من الدول الجاذبة للسياحة السعودية، وذلك لتعظيم العائد منها خاصة مع نمو الخطوط المباشرة من مختلف مدن المملكة الى العديد من المدن المصرية. واكد العبيدى انه تم الاتفاق على الية من خلال الغرف للمعاونة فى حل مشاكل المستثمرين السعودين فى مصر والمصرين بالسعودية ورفعها للحكومات والاهم السعى لمنع تكرارها.

وأكد أن مجلس الغرف السعودى سيشارك بوفد كبير فى القطاعات المستهدفة اثناء ملتقى مصر الرابع للاستثمار بالقاهرة فى 2 الى 4 مارس القادم تحت شعار Together in Africa والذى سيتواكب مع اجتماعات مجالس ادارات ولجان الغرفة الاسلامية واتحادات الغرف الافريقية والعربية والبحر الابيض وغرفهم المشتركة لتعظيم التعاون الثنائى والثلاثى. واوضح الشيخ صالح كامل ان مصر اصبحت جاذبة اكثر من اى وقت مضى بعد برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تضمن اصلاحات مالية ونقدية وتشريعية واجرائية ناجزة، مع تحرير سعر الصرف ، ليرتفع معدل نمو النتاج المحلى الى اكثر من 5,5% وينخفض عجز الموازنة المتواكب مع بدء تصدير الغاز مرة اخرى، ليرتفع الاحتياطى من النقد الاجنبى الى اكثر من 42 مليار دولار وذلك بعد زيادة تدفقات النقد الأجنبي على مصر لاكثر من 163 مليار دولار في السنوات الثلاث الماضية مما يعطى الثقة للمستثمر السعودى.

واضاف الشيخ صالح كامل ان المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الاولى من حيث الاستثمارات العربية في مصر، إذ بلغ عدد المشروعات السعودية في مصر اكثر من 2900 مشروع تغطي كافة المجالات الانتاجية والخدمية، وبلغت قيمتها اكثر من 27 مليار دولار بمساهمات سعودية تجاوزت 5,7 مليار دولار، هذا فضلاً عن ممتلكات الاشقاء السعودين من الأصول العقارية فى وطنهم الثانى مصر، و التى تقدر بعدة مليارات . واضاف الشيخ صالح كامل بانه قد ان الاوان ليقوم مجلس الاعمال المشترك بالتعاون مع اتحادى الغرف بالدور الفاعل والواجب للنهوض بالتبادل التجارى وتعظيم الاستثمارات خارج الانشطة التقليدية من استثمار سياحى وعقارى والدخول فى التكامل الصناعى لخلق قيمة مضافة حقيقية والاهم فرص عمل لشباب البلدين الذين يتجاوزون 70% من حجم السكان. واكد انه يجب الاستفادة من العلاقات المتميزة بين الشقيقتين مصر والسعودية قيادة وحكومة وشعبا، والدعم السياسى من القيادات السياسية، حيث يعقد هذا الاجتماع باكبر وفد فى تاريخ المجلس على هامش زيارة صاحب الجلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود.

وتم عقد الاجتماع الماضى بحضور قوى من الجانبين على هامش زيارة سمو ولى العهد الامير محمد بن سلمان للقاهرة.

واوضح عبد الحميد ابوموسى انه فى المقابل، تنامت الاستثمارات المصرية في السعودية ليصل عدد المشروعات الى 1300 مشروع، باستثمارات تتجاوز 2.5 مليار دولار، منها 1000 مشروع براس مال مصرى 100% تجاوز 1,1 مليار دولار، كما تصاعد و تنامى التبادل التجارى ليتجاوز 6,2 مليار دولار، بزيادة سنوية 16,5% ، كما تشكل السياحة السعودية أكثر من 20% من السياحة العربية، كما بلغ عدد المصريين الذين يعملون بالمملكة 1,8 مليون بخلاف اسرهم وان هناك اكثر من نصف مليون من السعودين المقيمين اقامة دائمة بمصر.

وأشار عبد الحميد أبو موسى إلى أن التركيز فى هذه المرحلة سيكون على التعاون الثلاثى بين الشركات السعودية والمصرية للدخول المشترك فى اسواق دول ثالثة خاصة فى التصنيع المشترك من اجل التصدير لمناطق التجارة الحرة ومشروعات البنية التحتية خاصة فى افريقيا، الى جانب تعظيم مشاركة السعودية فى المشروعات الكبرى خاصة محور قناة السويس والعاصمة الادارية واستصلاح المليون ونصف فدان والصناعات الغذائية المرتبطة به الى جانب تنمية اليات النقل متعدد الوسائط لتيسير دخول المنتجات المصرية الى المملكة ومنها لباقى دول الخليج ومن المملكة لمصر ومنها للدول العربية فى شمال افريقية وللقارة الافريقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة Easy Jet البريطانية تقرر تعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل لـ6 أشهر