اعلان

#خليها_تفلس.. 2000 سائق يشاركون في "إضراب أوبر وكريم": مصممون على مطالبنا

إضراب أوبر وكريم

ارتفع عدد الكباتن المشاركين في حملة "#خليها_تفلس" ضد شركتي النقل التشاركي"أوبر" و"كريم" لنحو ألفي فرد من الكباتن العاملين لدى الشركتين بعد مرور حوالي 10 أيام على انطلاق الحملة.

ودشن مجموعة من سائقي (أوبر وكريم) - تطبيقات النقل الذكي- حملة إضراب واسعة عن العمل ضد الشركتين اعتراضا على سياستيهما خلال الفترة من 20 إلى 24 فبراير المقبل، موضحين أنهم سيقومون باغلاق تطبيقاتهم كلياً لدى الشركتين لحين النظر في مقترحاتهم والاستجابة لطلباتهم.

وتوقعت الحملة أن يزداد عدد الكباتن المشاركين في الإضراب المقرر له أن يبدأ الأسبوع المقبل لنحو يتراوح (2500_3000) كابتن داعيين جميع الكباتن بمصر بالانضمام للحملة لتوصيل صوتهم للشركتين للتأكيد على حقوقهم التي تتجاهلها الشركتين.

جاءت مطالب الحملة في 6 محاور وتشمل تثبيت الحد الأدنى للرحلة عند مستوى 10 جنيهات بجانب خفض نسبة عمولة الشركة من الرحلات المنفذة إلى 15% بدلا من النسبة الحالية التي تتراوح ما بين 20% إلى 35%.كذلك إضافة صورة العميل ورقم بطاقته الشخصية لحسابه الخاص على المنصة، فضلا عن إلغاء استخدام العروض المجانية "البروموكود" في طلب الرحلات.

وتتضمن المطالبات أيضا السماح للسائقين برفض 5 رحلات يوميا على الأقل دون التأثير على التقييم، مع إتاحة حق الرد للسائقين قبل إغلاق حساباتهم على النظام مع تكرار الشكوى والاستماع لآرائهم علاوة على محاسبة العميل بتعريفة أعلى من المعتادة في المناطق الوعرة وغير الممهدة، وأخيراً معرفة وجهة العميل المقصودة قبل المغادرة.

وأوضحت الحملة أن الإعلان عن تفاصيل الإضراب سيكون خلال الأيام القادمة مؤكدين أنها ستشمل كافة المناطق التي تعمل بها الشركتين.

يذكر أن أوبر أجرت تعديلا على أسعارها الثلاثاء الماضي، حيث ارتفع سعر الكيلو متر من جنيهين إلى 2.55 جنيه بالنسبة لخدمة أوبر إكس ومن 2.5 جنيه إلى 3 جنيهات بالنسبة لأوبر سيليكت، كما ارتفعت عمولة الشركة إلى 22.5% بدلًا من 20%.

وزاد سعر دقيقة الانتظار بـ35 قرشًا لخدمة أوبر إكس و65 قرشًا لخدمة أوبر سيليكت، والحد الأدنى للأجرة عند 10 جنيهات لأوبر إكس و15 جنيهًا لأوبر سيلكيت. وارتفع سعر فتحة العداد لخدمة أوبر إكس من 7 جنيهات إلى 7.25 جنيه، كما ارتفعت فتحة العداد لخدمة أوبر سيليكت من 10 جنيهات إلى 12 جنيهًا.

وقالت أوبر إن الشركة حركت أسعار الرحلات لسداد ضريبة القيمة المضافة دون تحميل السائقين أعباء إضافية، فيما أعلنت (كريم) ثبات أسعار خدماتها موضحة أنها تسدد ضريبة القيمة المضافة منذ شهر مارس من عام 2018، وكانت الشركة قد طلبت المساواة مع المنافسين في دفع الضرائب، خاصة أن أوبر لم تكن تدفع ضريبة القيمة المضافة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل