اعلان
اعلان

كيف تتم معاملة "التوك توك" ضريبيا؟.. الشروط الكاملة للمحاسبة

التوك توك

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تنفيذية رقم 1 لسنة 2019 بحساب الضريبة على نشاط "التوك توك"، وحددت عدة نقاط لحساب الضريبة عليه بشكل تقديري، متستهدفة من جراء تلك الخطوات زيادة الإيرادات الضريبية.

وأعلنت المصلحة أسس المحاسبة الضريبية للتوك توك خلال الفترة المقبلة، والتي جاءت كالتالي:

الإيراد اليومي وعدد أيام العمل وصافي الربح الخاضع للضريبة استرشادا بما يلي:

١- موديل (سنة الصنع) مركبة التوك توك.

٢-عدد أيام العمل السنوية.

3- مؤمن على السائق من عدمه.

4- نسبة صافى الربح.

5- إيرادات ضريبية مقدمة سابقا "إن وجدت".

وكانت مصلحة الضرائب قد وضعت إيرادًا يوميًا للتوك توك، بلغت قيمته 100 جنيه في سنة 2014، ليرتفع 10% سنويًا بشكل تراكمي، ما يعني أنه ارتفع بقيمة 50% حتى 2019، ما جعله يصبح 150 جنيها للإيراد اليومي.

كما يتم المحاسبة وفقا لموديل المركبة بخلاف سنة الصنع على النحو التالي:

1- خمس سنوات فأقل 300 يوم عمل.

2- أكثر من خمس سنوات حتى عشر سنوات ٢٣٠ يوم عمل.

3- أكثر من عشر سنوات 190 يوما.

وقدر الجهاز المركزي للإحصاء عدد مركبات "التوك توك" المرخصة بـ117.7 ألف مركبة بنهاية يونيو 2017، فيما تشير الإحصائيات إلى دخول نحو 3 ملايين توك توك لمصر عن طريق الاستيراد من الخارج، وهو الأمر الذي يزيد من فرص احتمالية زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة كبيرة خلال المرحلة المقبلة، مع تطبيق تلك الإجراءات.

وفيما يتعلق بصافي الربح، فإنه إذا كان مالك الـتوك توك موظفا، فإنه يتم سداد الضريبة المستحقة على المركبة بدون خصم الشريحة المعفاة، لأنها تخصم أولاً من وعاء الراتب الشهري، وما في حكمه بعد تقديم شهادة من جهة العمل بمفردات الراتب الشهري.

وفي حالة بيع التوك توك إلى شخص آخر، فإن العبرة تكون بتاريخ البيع، ونقل الملكية لدى المرور، وأن هذه القواعد والأسس لا تخل بأحقية الممول في المحاسبة على أساس فعلي في حالة إمساكه دفاتر منتظمة ومستندات تؤيده.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو