اعلان

فحوصات مهمة بعد بلوغك سن الخامسة والثلاثين تعرفي عليها واستعدي لها

كل مرحلة تمر بها المرأة هي بحاجة إلى الإعداد لها صحيًا ونفسيًا، فسيكولوجية المرأة مختلفة عن الرجل، والمرأة في العشرين من عمرها لم تكن كما في عقدها الرابع مثلاً، وكلما اقتربت من العقد الخامس تُهبط نفسيًا وجسدياً، ولكن عليكِ معرفة أن هذه الحالة لم تُصاحب كل النساء، فهناك من يعرف كيف يعيش كل مرحلة مراحله العمرية وكأنه في شبابه، ويعرف أيضا كيف يصادق مرحلته العُمرية ويملأها بالإشراق.

فحوصات مهمة للمرأة الثلاثينية

ومن ضمن النصائح التي نُقدمها للمرأة بعد بلوغها سن الخامسة والثلاثين، أن تُسرع في اجراء فحوصات طبية مهمة وبصفة دورية ، وهذه النصائح أعدتها منظمة الصحة العالمية، للحفاظ على حياة المرأة.

وهذه لائحة بالإجراءات الطبية المطلوبة ..

من الضروري الذهاب إلى طبيب العيون، واجراء كشف أولي دقيق وشامل، وبدءًا من سن الأربعين من المهم معرفة إذا كان هناك أي تغير في قوة البصر أم لا.

أيضًا فحص الأسنان، ويُفضل أن تذهب لطبيب الأسنان لفحصها ثلاث مرات في السنة إذا لم يكن لها شكوى، أو مشكلة في الفم، ونظرًا لنقص الكالسيوم كلما تقدم السن عليكِ بالمتابعة مع الطبيب في سن الخمسين.

كما يُنصح بقياس ضغط الدم بشكل دوري كل سنة أو كل 6 أشهر، وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، يجب المتابعة مع الطبيب لقياس ضغط الدم على فترات أقصر.

إذا كان هناك بوادر تغيرات تطرأ على الجلد، عليكِ بالفحص فورًا وزيارة طبيب أمراض جلدية، وإذا لم يكن هناك مشكلة عليكِ بزيارته مرة كل سنة.

التطعيم ضد التيتانوس، إذ يؤكد الباحثون على ضرورة التطعيم ضد التيتانوس، كل عشر سنوات، لتجنب العديد من الأمراض.

يعتبر قياس نسبة السكر في الدم بداية من عمر الخامسة والأربعين، ضروري على كل امرأة ، وذلك للتأكد من عدم الإصابة بالسكري، ويُنصح بإجراء هذا التحليل على فترات أقصر للإطمئنان، فالسكر من الأمراض المنتشرة بنسب عالية جدًا في مصر.

ويوصى بإجراء اختبار رسم القلب بالمجهود ورسم القلب الكهربائي، بداية من سن الأربعين فما فوق.

ضروري عمل قياس شامل لنسب الدهون بشكل دوري، إذ أثبتت تقارير طبية أن النساء هن أكثر عُرضة للإصابة بارتفاع دهون الدم، وذلك بسبب ارتفاع مُعدل الـ"كوليسترول" في الدم في صفوف النساء بعد انقطاع الطمث.

قياس كثافة العظام، مع بداية سن انقطاع الطمث، حين تكون المرأة أكثر تعرضًا لهشاشة العظام، مع انقطاع هرمون الـ"إستروجين" في الدم.

وهنا تجدر الإشارة إلى مسببات هشاشة العظام المُبكر :

التدخين

تعاطي الكورتيزون

إصابة بكسر في العظام قبل عمر الخامسة والثلاثين.

وجود أقارب من الدرجة الأولى سبق أن أُصيبوا بهشاشة العظام أو كسور في عظام الحوض.

وزن أقل من 57 كيلوجرام مع قصر القامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل