اعلان

تعبيرًا عن شخصيات وأماكن رواياته.. خطة محافظة القاهرة لإنشاء متحف الأديب العالمي نجيب محفوظ

كتب : نهى نجم

استعرض اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، خطة لتطوير المنطقة المحيطة بتكية محمد بك أبو الدهب بشارع الأزهر، تمهيدًا لتحويلها إلى متحف للأديب العالمي نجيب محفوظ، والتي تم اختيارها نظرًا لموقعها المتميز وتعبيرًا عن شخصيات وأماكن روايات نجيب محفوظ.

جاء ذلك خلال استقبال محافظ القاهرة، للدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، ومعاونيهم، في ضوء التنسيق الدائم والتعاون المستمر بين الجهات الثلاث، وفي إطار خطة وزارة الآثار لإعادة استغلال الأماكن الأثرية، وإعادة توظيفها من أجل إحياء القاهرة التاريخية والثقافية والتراثية.

وأصدر محافظ القاهرة قرارًا بتشكيل لجنة برئاسة اللواء إبراهيم عبد الهادي، نائب المحافظ للمنطقة الغربية، وتضم مسئولين من وزارة الثقافة والآثار والأوقاف والمرور وحي وسط لدراسة المقترح المقدم من جهاز التنسيق الحضاري.

وتشمل خطة التطوير رفع التعديات والتشوهات من العقارات المحيطة بالتكية وإعداد التخطيط المروري بالشوارع الجانبية وتطوير سوق التبليطة المجاور للأثر مع إعادة رصف وتجميل المنطقة وتوحيد وجهات المحلات مع توفير وحدات إضاءة متميزة تتناغم مع طبيعة النسق التاريخي للمكان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً