اعلان

رئيس الأرصاد الجوية في حواره لـ"أهل مصر": دراسة "متشائمة" حذرت من غرق الدلتا والإسكندرية.. والتغير المناخي تسبب في وصول درجات الحرارة لتحت الصفر

كتب : نهى نجم

شهدت مصر خلال الفترة الماضية حالة من التغيرات المناخية التي لم تشهدها البلاد من قبل، وهبت عواصف محملة بالأتربة وصلت لحد العواصف، بالإضافة إلى فصل الصيف والتي وصلت درجات الحرارة فيه إلى 45 درجة مئوية في بعض المحافظات وسجلت نسبة الرطوبة 80% وغيرها من ملامح تلك التغيرات التي شغلت الرأي العام والشارع المصري.

ولنتعرف أكثر عما يدور في حالة الطقس الأيام المقبلة وملامح التغيرات المناخية التي تشهدها مصر وما سببها، كل ذلك يجيب عليه الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية في حوار لـ«أهل مصر».

حدثنا في البداية عن حالة الطقس خلال الفترة المقبلة؟

تشهد البلاد هذا الأسبوع حالة ارتفاع في درجات الحرارة والتي تصل على القاهرة 30 درجة مئوية ثم تنخفض فجأة لـ 18 درجة، ولكن حالة الطقس مستقرة وما نشعر به هو فارق درجات الارتفاع والانخفاض مرة واحدة، ويصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للأتربة ولكنها لن تصل لحد العاصفة.

ولكن في الفترات المسائية الطقس شديد البرودة، وعلى المواطنين ألا يتهاونوا ويستهتروا بالطقس، لأننا ما زلنا في فصل الشتاء وما زال عرض موجة الطقس السيئ مستمرًا دون توقف فاحذروا وارتدوا ملابس ثقيلة ولا تتهاونوا في ذلك.

ماذا عن أقاويل الخبراء بأن طقس الأسبوع يشهد فصول السنة الأربعة «شتاء وصيف وربيع وخريف»؟

هذا غير صحيح وعلى المواطنين ألا ينصاعوا وراء أقاويل أي خبراء من خارج هيئة الأرصاد الجوية، لأن المصدر الرسمي والصحيح للأحوال الجوية هو من أشخاص داخل الهيئة نفسها أما غير ذلك غير معترف به لأننا نقدم تنبؤات وخرائط مدروسة جيدًا.

ما ملامح التغيرات المناخية التي تشهدها مصر؟ وماذا عن الوصف المناسب لمناخ مصر؟

تأثرت مصر بالتغيرات المناخية ففي الصيف الماضي وصلت نسب الرطوبة لـ 80%، وفي فبراير وصلت درجات الحرارة لـ30 درجة وهذا غير طبيعي، وما يحدث هذا الأسبوع ارتفاع مفاجئ لدرجات الحرارة ثم انخفاض مرة واحدة.

وما حدث في مدينة رأس غارب منذ عامين وصلت السيول لـ 20 مليون متر مكعب، وفي 2015 غرقت الإسكندرية بسبب المطر الشديد، وشتاء هذا العام شهدت بعض المدن المصرية درجات حرارة تحت الصفر كل ذلك من ملامح التغير المناخي.

وليس فقط في مصر بل العالم أجمع، حيث وصلت درجات الحرارة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لـ 4 تحت الصفر.

بعد التغيرات المناخية.. ماذا عن دور هيئة الأرصاد في توصيف مناخ مصر؟

تّم تشكيل لجنة من كبار العلماء والخبراء لوضع وصف مناسب لمناخ مصر على معلومات 50 سنة مضت، بعد الانتهاء من الدراسات سيتم إبلاغ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بكافة التغيرات لتعديل المناهج الدراسية. وستنتهي اللجنة من عملها مع نهاية عام 2019.

ما أسباب التغيرات المناخية؟

بسبب الثورة الصناعية الأخيرة التي شهدها العالم أجمع وبدأت الدول باستخدام المواد البترولية ومشتقاتها والفحم ومشتقاته، والاستخدام المفرط كل ذلك تسبب في غطاء من الملوثات حول الكرة الأرضية، لأن الأرض طوال النهار تمتص الأشعة فوق البنفسجية للشمس وتحاول طردها ليلًا ولكن الغطاء يمنع تسربها ويتم حبس تلك الغازات لذا تم تسمية تلك الظاهرة بـ«الاحتباس الحراري». وذلك سبب ارتفاع درجات الحرارة وغير المناخ في العالم كله بما فيها مصر.

الكثير من الدراسات حذرت من غرق الدلتا والإسكندرية خلال سنوات قصيرة ما مدى خطورة الأمر؟

هناك 3 أشكال من الدراسات، دراسة متشائمة ومتوسطة ومتفائلة، فالمتشائمة تقول إن ارتفاع سطح البحر بحلول عام 2050 ستصبح بداية شاطئ بحر الإسكندرية في شمال القاهرة وسيتسبب ذلك في غرق الدلتا.

والدراسة المتفائلة جدًا تقول إنه لن يحدث شيء و«الدنيا جميلة».

أما الدراسة المتوسط والمنطقية والتي أؤيدها بشدة هي أن المسطحات المائية ستشهد ارتفاعًا، ولكن لن تصل لحد الغرق، خاصة وأن هناك دراسة تفيد بأن في 100 عام ارتفع سطح البحر 11.3 سنتيمتر، وبالمنطق كي تغرق الدلتا مثلما تقول الدراسات فلابد أن يرتفع البحر من متر ونصف لمترين كل 30 عامًا.

وهيئة المسطحات المائية تسير بشكل طبيعي ولا يوجد خطورة لأنها تعمل قصارى جهدها لحمايتنا من التغيرات المناخية التي تطرأ من حين لآخر.

ما خطة هيئة الأرصاد الجوية لمواجهة التغيرات المناخية؟

نقوم بعمل تنبؤات وإرسالها للجهات المختصة خاصة في أيام الطوارئ لأخذ حذرنا في حالة الخطر وعمل كافة التدابير لذلك. وجاري إعداد تطبيق خريطة مخاطر وتهديدات التغيرات المناخية حتى 2100، بالتعاون مع الهيئة والقوات المسلحة ووزارة البيئة والموارد المائية، وتسعى تلك الخريطة لوضع استراتيجية للتوسع العمراني والزراعي بما يتناسب مع التغيرات المناخية حتى عام2100، ويتم ذلك لأول مرة في مصر.

ماذا عن الأجهزة الجديدة وما هي أوجه الاستفادة منها؟

تم اعتماد مبلغ 182 مليون جنيه من قبل رئيس الجمهورية بالتنسيق مع القوات المسلحة، لشراء 3 رادارات للطقس من أمريكا، وشغالين على الأعمال الميدانية لتلك الرادارات، بالإضافة إلى كمبيوتر عملاق لعمل سرعة تنبؤات الأحوال الجوية والأبحاث العلمية، بالإضافة إلى محطات رصد آلي.

كم عدد محطات هيئة الأرصاد الجوية؟

عددهم 175، منهم 103 محطة سطحية، ومنهم 73 محطة خاصة بقياسات مختلفة أوزون وتلوث وإشعاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً