اعلان

"قرى البرك" المغضوب عليها في المنيا تنتظر العفو الرئاسي بمبادرة "حياة كريمة" (تقرير)

تغيرت ملامح عروس الصعيد «محافظة المنيا» فى السنوات العشر الأخيرة فما بين غرق قرى فى برك المياه الجوفية ومياه الصرف الصحى وهجرة بعض من سكانها، باتت قرى المنيا خاوية على عروشها واستبعدت من مبادرة «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لتقع قرى المحافظة الغارقة فى برك المياه مغضوب عليها.

وعلى الرغم من تفشى الفقر بعدد كبير من القري على مستوى مراكز محافظة المنيا التسع بداية من مركز العدوة أقصى شمال المحافظة وحتى مركز دير مواس جنوب المنيا لم يتم اختيار سوى قرية واحدة أشد فقرا ضمن مبادرة «حياة كريمة» وهى القرية المسلسلة بسجلات الـ ١٠٠ قرية الأشد فقرا على مستوى الجمهورية والتى تقع بزمام مركز العدوة لتكون قرية «كفر المغربى» هى القرية الوحيدة الفقيرة على مستوى المحافظة فقط .

على جانب آخر، وقعت قرى المنيا الغارقة فى برك المياه الجوفية والصرف الصحى فى طى النسيان وغابت عن الحضور بقائمة القرى الأشد فقرا بالمحافظة، رغم انتشار قري البرك على مختلف مراكز المحافظة .

ففى مركز العدوة يعيش قرابة الـ٦٠ ألف نسمة بقرية سلاقوس على بركة مياه جوفية على مدار ١٠ سنوات الأمر الذى دفع البعض لهجر القرية للبحث عن مكان أمن للعيش وأخرون لم يجدوا سوى استئجار غرفة للمبيت بعد أن أغرقت المياه مسكنهم .

ناصر مصطفى، أحد أهالى القرية، يقول إن المياه أغرقت القرية على مدار 10 سنوات ومن يمتلك المال يقوم بتعلية المنزل ومن لم يجد المال فعليه البقاء داخل مسكنه أو تركه واستئجار بديل لم تصل إليه المياه أو ترك القرية والهجرة منها، لافتًا إلي أن انتشار المياه تسببت فى إصابة عدد كبير من الأهالى بأمراض فيرس سي والبلهارسيا والملاريا.

ويضيف داوود منير، أحد الأهالي: "إن منسوب المياه يرتفع والمياه تحاصرنا من جميع الاتجاهات وحالت بيننا وبين الوصول إلى الكنيسة لأداء الصلاة"، مضيفًا أن الأهالى تقدموا بالعديد من الشكاوى ولكن دون جدوى.

على صعيد متصل، أغرقت المياه عدد كبير من منازل قرية بنى غنى التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا الشوارع الفرعية بالقرية، يقول محمد حسانين، أحد أهالى القرية، إن عدد كبير من المنازل بالقرية غرقت فى بركة من مياه الشرب كما أغرقت الشوارع الفرعية، لافتا إلى أن الأهالى تقدموا بعدة شكاوى إلى مجلس مدينة سمالوط والذى أفادهم أن الأزمة أزمة شركة مياه الشرب وهى شركة مستقلة كما قدمنا شكوى إلى غرفة عمليات المحافظة دون جدوى.

فيما غرقت بعض منازل قرية أسمنت التابعة لمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا داخل بركة من مياه الصرف الصحى التى أغرقت المنازل فقرر عدد من الأسر البحث عن مسكن آخر بذات القرية أو المبيت أمام المنزل حتى تجف المياه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي