اعلان
اعلان

"الاتفاقية تمتد 50 عاما وتجدد تلقائيا كل 5 سنوات".. قبل الانتهاء من المفاوضات.. تعرف على كل شئ يخص المنطقة الصناعية شرق بورسعيد

صورة أرشيفية

تأتي زيارة الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس القاهرة إلى روسيا الاتحادية لإنهاء المفاوضات بشأن إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد، والتعرف على خبرات الجانب الروسي في إدارة هذه المناطق، في إطار خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي لغنشاء البنية التحتية والعديد من المدن الصناعية الكبرى بعد مدينة العلمين .

"أهل مصر" ترصد أبرز المعلومات الخاصة بالمدينة الصناعية شرق بورسعيد :

_ - وقع وزير التجارة والصناعة المصرى طارق قابيل، ونظيره الروسى دينيس مانتوروف، فى فبراير 2016، مذكرة إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

_ إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد على مساحة ٥،٢٥ كم٢ باستثمارات نحو ٧ مليارات دولار، بينما تستغل باقي المساحة في إقامة تجمعات سكنية وتجارية وترفيهية للعاملين بالمنطقة .

_ سيكون الإشراف الكامل للمشروع تحت مظلة الحكومتين ودعم من النظام الروسي، حيث يتم تمويل المشروعات التي تقام فى المنطقة الصناعية من خلال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية لتوفير الدعم اللازم لإنشاء مشروعات استثمارية بين رجال القطاع الخاص بالبلدين.

_ الاتفاقية تمتد 50 عاما وتجدد تلقائيا كل 5 سنوات تم توقيعها رسميا أمس الأربعاء 23 مايو.

_ المباحثات مع الجانب الروسي راعت احتياجات المنطقة الاقتصادية من الصناعات التي تتطلبها في شرق بورسعيد، وكذلك ما تحتاجه السوق المحلية والعالمية، حيث تعد المنطقة الصناعية الروسية RIZ نافذة الشركات الروسية على الأسواق الأوروبية والإفريقية.

_ أرض المنطقة الروسية يطبق عليها شروط حق الانتفاع المحددة داخل المنطقة ووفقا للقانون وأنه لا أفضلية لأي مستثمر داخل محور التنمية عن مستثمر آخر، فالجميع يخضعون لقانون المنطقة الاقتصادية.

_ يشترط لإقامة المشروعات والتجمعات الصناعية في الاتفاقيات والتعاقدات مع المستثمرين، أن تكون نسب العمالة المصرية 90% لكل مشروع، لتحقيق أحد أهم الأهداف للمنطقة بتوفير مليون فرصة عمل بمحور تنمية قناة السويس تبعا للخطة الاستراتيجية "رؤية مصر -2030 .

_ يتم تقسيم العمل بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد على 3 مراحل، تبدأ المرحلة الأولى خلال 2018 المقبل لتطوير وتنمية 1 كيلو متر مربع من قبل المطور الصناعي الروسي، والتي سيتم خلالها توفير 7300 فرصة عمل في مجالات التشييد والبناء، على أن يعمل المطور بالتوازي في استقطاب الشركات الروسية والمستثمرين خلال عامي 2018 و2019.

_ مع نهاية تنفيذ المرحلة الأولى تبدأ تنمية مساحة 1.60 كيلو متر مربع كمرحلة ثانية من إجمالي مساحة المنطقة، توفر 10 آلاف فرصة عمل، وتنتهي خلال 2022، ثم تطوير مساحة 2.65 كيلو متر مربع، وتوفر 17 ألف فرصة عمل في مشروعات البنية التحتية، لينتهي تنفيذ المنطقة خلال 2031 أي بعد 13 عاما، كما هو متفق عليه، لتبدأ الشركات الروسية في العمل وإقامة المشروعات والتجمعات الصناعية التي من شأنها توفير ما يقرب من 35 ألف فرصة عمل ما بين مباشرة وغير مباشرة.

_ كما توفر المرحلة الثانية من أعمال المنطقة الصناعية الروسية، 10 آلاف فرصة عمل، وتنتهى خلال عام 2022، ويتم العمل بالمرحلة الثالثة لتطوير مساحة 2.65 كيلومتر مربع، وتوفر المرحلة الثالثة 17 ألف فرصة عمل فى مشروعات البنية التحتية.

_ إنشاء شركة لتشغيل المنطقة وهي Moscow Economic Zone، والوقوف على أعمال إقامة المشروعات داخل المنطقة الصناعية الروسية، والتي تعد من المناطقة الواعدة والجاذبة للاستثمارات، حيث تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط بشرق بورسعيد، كما تعد واجهة عالمية للتبادل التجاري المباشر مع دول العالم من خلال واحد من أهم المواني المصرية التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

_ أهم الصناعات المستهدف إقامتها داخل المنطقة الروسية، تتمثل في صناعة المجسات والتكييفات والمواتير، وصناعة معدات البناء والتشييد والزجاج والسيراميك، فضلا عن صناعات الخشب والورق، والصناعات المغذية للمركبات والإطارات وكذلك صناعات الأجهزة والمستلزمات الطبية والبلاستيك.

_ يتم تمويل المشروعات التى تقام فى المنطقة الصناعية، من خلال الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية لتوفير الدعم اللازم لإنشاء مشروعات استثمارية بين رجال القطاع الخاص بالبلدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً