اعلان

نائب رئيس اتحاد المستثمرين: 90% نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الصعيد.. قناطر أسيوط الجديد المشروع القومي الثاني بعد السد العالي.. وأطالب بالبدء العاجل في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي

على حمزة نائب رئيس اتحاد مستثمري مصر

عاني الصعيد خلال الفترة الماضية من عدم وجود تنمية حقيقية وهو الأمر الذي أثر على أداء الاقتصاد المصري، ومنذ تولى القيادة السياسية الحالية رئاسة مصر، توالت المبادرة المختلفة لتنمية الصعيد، وإطلاق عدد من المشروعات الصناعية، التي تهدف لوجود تنمية حقيقية خلال السنوات المقبلة، وهو ما كشف عنه :على حمزة" نائب رئيس اتحاد مستثمري مصر ورئيس جمعية مستثمري أسيوط، ورئيس لجنة التنمية لاستثمار الصعيد، في حوار خاص لـ"أهل مصر".

وأكد على أن صعيد مصر يحتاج الي دفعة كبيرة للنهوض بالاستثمار، أكثر من تفعيل مبادرة 200 مليارجنية للرئيس السيسي، مطالبا بضرورة التغلب على التحديات التي تعوق الاستثمار، والتي منها الضرائب العقارية، وإقامة مجمعات صناعية لخدمة الشباب حديثي التخرج، وإكتمال يلزم البنية التحتية لبعض المدن الصناعية، موضحا أن مشروع قناطر أسيوط الجديد يعتبر رقم 2 بعد مشروع السد العالي، مشددا أن العقبات الحقيقية جميعها في هيئة التنمية الصناعية، والتي تحتاج سرعة تدخل.

كيف تحولت الصعيد من منطقة مهمشة الي منطقة استثمارية ؟

الصعيد لسنوات عديدة ظل مهمش رغم وجود ثروات وموارد بشرية ومواد خام تؤهل الصعيد للتنمية ودفع الصناعة الي الامام، وفي ظل هذا التهميش لم يستطيع أحد الاستثمار في الصعيد سابقا، وفي ظل دعم رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال 4 سنوات الماضية من خلال الحوافز المقدمة لتنمية الصعيد والنهوض بالاستثمار وتشغيل المصانع المتعثرة، ساعد ذلك على تغير تلك النظرة القاصرة، لتوفير فرص عمل للشباب، والحد من البطالة، عبر تفعيل مبادرة 200 مليار جنية بفائدة 5% متناقصة، للمساعدة في إقامة مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر لخدمة آهالى القرى والمدن بمحافظات الصعيد.

ماذا عن المثلث الذهبي.. وما أبرز عوائق التنمية داخل مصر خاصة بمدن الصعيد ؟

فيما يخص المثلث الذهبي لابد من البدء فى تنفيذ هذا المشروع بشكل عاجل، لأنة سيؤثر جديا في تنمية استثمار الصعيد لما يمتلكة من استثمارات سياحية وصناعية و تعدينية، ويجذب عدد كبير من المستثمرين، وسوف يصل الي ميناء سفاجا والتى تعد إحدى بوابات الوصول للدول العربية والإفريقية، وصعيد مصر يحتاج الي المزيد من الاستثمار للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة، وإزالة التحديات التي تعوق الاستثمار، والتي من أهمها الضرائب العقارية وإقامة مجمعات صناعية لخدمة الشباب حديثي التخرج، عبر اكتمال البنية التحتية لبعض المدن الصناعية، و تدريب العمالة حتي تصبح صالحة لسوق العمل، وتشجيع التصدير والحد من الاستيراد خصوصًا السلع التى من الممكن الإستغناء عنها.

ما هي المشاريع التي تم تنفيذها علي أرض الواقع للنهوض بالاستثمار في الصعيد ؟

نقوم حاليا بتطوير ميناء سفاجا ووضع خريطة استثمارية توضح الموارد الموجودة في مصانع الصعيد التي تقوم عليها الصناعة، حيث أن جزء من الصعيد استفاد من مباردة السيسي، ولكن لن تقوم عليها الصعيد، بالإضافة الى إستكمال مشاريع الطرق الخاصة بهيئة الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل، وإنشاء محور طما بمحافظة سوهاج وتطوير محطات السكك الحديد فى اطار منظومة التنمية.

كيف أثرت زيادة الحوافز الضريبية بـمشروع قانون الأستثمار علي خريطة التنمية في مصر والصعيد؟

من رأي الشخصي لا تعتبر الحوافز الضريبية حافز للمستثمر ولكن يوجد حوافز أكثر فاعلية مثل مبادرة 200 مليار جنية، الارض بالمجان وتطوير المواني حيث تعتبر هذة الحواقز الأهم لتشجيع الاستثمار في الصعيد.

وأتمني من المستثمر أن يعمل ويربح ويقوم بتسديد الضرائب لان التهرب الضريبي مشكلة كبيرة جدا للدولة , ويعمل على نفور المستثمرين داخل قطاع التنمية.

حدثنا عن مشروع قناطر اسيوط الجديد؟ ومدى تأثيره علي الصعيد؟

هو عبارة عن مجري ملاحي كبير يحسن الري ويخدم عدد من المشروعات الصناعية، حيث تم بنائه بمدينة اسيوط الجديدة بطريقة تسهل للسفن العبور من خلالة وهو مشروع هام لمدن الصعيد لأنه يخدم الأراضي الزراعية وبالتالى يعود ذلك بالنفع على المناطق الصناعية، بالاضافة الي وجود محطة كهرباء تستطيع أن تغذي جميع محافظات الصعيد بل محافظات خارج الصعيد ايضا واعتبر هذا المشروع "رقم 2 " بعد مشروع السد العالي ويساعد لعمل دفعة قوية للتنمية الزراعية في الصعيد.

هل يعطى قانون الاستثمار الجديد تسيهلات للمستثمرين تجذب المستثمر الأجنبي لإقامة مشروعات في مصر ؟

نعم قانون الاستثمار يعطي تسهيلات وامتيازات لجذب المستثمر لأنة لا يوجد دولة أو استثمار بدون قانون وضوابطتحكمة,ليعطي الاطمئنان الكامل للمستثمر للنهوض والاستثمار في محافظات جمهورية مصر عربية مثل الدخول والخروج الامن للمستثمر , ممنوع التأميم قانون يساعد في استخدام امكانيات المستثمر لضمان الاستثمار الأمن في البلد.

هناك انتقادات للقانون الاستثمار فيما يتعلق بتسهيلات بانها لصالح المستثمر علي حساب الدولة ما عتعليقك ؟

ما يهمني حاليا هو جزب المستثمر الأجنبي.

هل يوجد بلاد مجاورة تقدم مثل هذة التسهيلات للاستثمار في بلدها ؟

لا شك من وجود عدد من الدول العربية والاجنية تقدم كثير من التسهيلات لتمكين من جذب المستثمر وتشغيل الايد العاملة والحد من البطالة مثل اثيوبيا والصين تقوم بتشجع المستثمر الصغير مع وجود كثير من التسهيلات حتي اصبحت من البلاد المتقدمة صناعية.

ما رأيك في أداء وزيرة الاستثمار سحر نصر في الاستثمار؟

هي وزيرة نشطة في التعاون الدولي و ملمة في الاستثمار وتمتلك القدرة علي التعرف علي مشاكل المستثمرين وحلها ونحن لا نواجهة عقوبات من خلال وزارة الاستثمار أو هيئة الاستثمار ولكن العقابات الحقيقية جميعها في هيئة التنمية الصناعية

حدثنا على ما يسمى.. «الإقتصاد تحت السلم»؟

"اقتصاد تحت السلم "هو المسثمر بدون اوراق رسمي او سجل ضريبي ويجب علي الدولة الحد من "الاقتصاد تحت السلم وهذا لصالح المستثمر والدولة , من ناحية المستثمر بيعارض المستثمر الجاد في المنافسة، وأخذ الامتيازات مثل القروض وانتهاز الفرص المقدمة من الدولة الي المستثمر .

من ناحية الدولة لا تستطيع تحصيل الضرائب منهم لانة لا يملك اوراق رسمية وما يهمني الان هو حصرهم.

من وجهة نظرك ماذا ستفعل خطة التنمية المستدامة 2030 لمحافظات الصعيد التي يتبنها الرئيس السيسي ؟

متفائل خير بحدوث نهضة في محافظات الصعيد خاصة بمهام الرئيس السيسي

ما نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من اجمالي مشروعات التي يتم تنفيذها في الصعيد ؟

90% نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الصعيد

هل لديك طموح لتحويل المناطق والمحافظات الزراعية إلي صناعية ؟

أتمني هذا الكلام واتمني تطبيقة في محافظة اسيوط التي بها مساحات مزروعة من الطماطم والبطاطس والرمان واتمني وحود مصانع تجذب المادة الخام وتصنعها، واناشد باكتمال تفعيل البنية التحتية التي وضع حجز اساسها منذ 10 سنوات لمدينة كوم احمر لتحويلها الي مدينة صناعية ويمكن استغلال مساحات مزروعة من الرمان وانشاء مصانع لستخراج حوالي 20 مستخلص من الرمان وتصنيعة

هل ستؤيد السيسي اذا تغير نص الدستور بخصوص اعطاء رئيس الجمهورية فترة ثالتة؟

بالطبع، لأنة لا يمكن بناء مشروع وقبل استكمال المشروع ونجاحة أقوم بتغير المدير.

هل يوجد استقرار امني في مصر خاصة انة يؤثر علي الاستثمار في مصر ؟

نعم يوجد استقرار امني خاصة في اخر اربع سنوات بفضل مجهودات الرئيس السيسي

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المالية: نجحنا في تحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية