اعلان
اعلان

هل يحصد الإسرائيليون الأرباح من حرب اليمن؟.. قصة مأجورين تديرهم شركة في "تل أبيب" لإشعال الفتنة

كتب : سها صلاح

إذا حاولت إيران عرقلة ممر باب المندب ، فأنا متأكد من أنها ستجد نفسها تواجه ائتلافًا دوليًا مصمماً على منعها،هذا التحالف سيشمل جميع فروع الجيش الإسرائيلي، وقد تم بالفعل إنشاء مثل هذا التحالف في عام 2015 من قبل السعودية ، التي اشتركت مع الإمارات والبحرين ومصر وباكستان، إن شركات الإنترنت الإسرائيلية، وتجار الأسلحة، ومدربين الحرب على الإرهاب، وحتى المهاجمين المأجورين الذين تديرهم شركة مملوكة لإسرائيل هم شركاء في الحرب في اليمن.

في سبتمبر،نشرت صحيفة الخليج حول تورط إسرائيل في تدريب المقاتلين الكولومبيين والنيباليين، الذين جندتهم دولة عربية للحرب في اليمن.

كما يذكر التقرير أن إسرائيل أقامت قواعد تدريب خاصة في النقب ، حيث تم تدريب المرتزقة من قبل المقاتلين الإسرائيليين،وشارك المرتزقة فيما بعد في الحرب على مدينة الحديدة الساحلية ومناطق القتال الأخرى في اليمن.

وقالت مصادر الموقع ان إسرائيل باعت ايضا قنابل وصواريخ لدول عريية محظور بعضها، وفي الآونة الأخيرة تم الإبلاغ عنها ونفت في وقت لاحق أن إسرائيل أيضا باعت طائرات مقاتلة بدون طيار في السعودية وتعتزم بيعها أنظمة القبة الحديدية كذلك.

شركة أخرى هي مجموعة عمليات سبيرهيد ، التي أسستها أفراهام جولان الإسرائيلية ومسجلة في الولايات المتحدة ، وكانت مسؤولة عن اغتيال رجل الدين اليمني أنساف علي مايو في ديسمبر 2015، وكان مايو أحد قادة حزب الإصلاح اليمني ، تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، ويعتبر هذا الأخير مصنف في الإمارات كمنظمة إرهابية.

وأضاف الجولان أنه خلال الأشهر التي كانت فيها شركته نشطة في اليمن ، كان مسؤولاً عن العديد من الاغتيالات "البارزة" وأن الولايات المتحدة بحاجة إلى خطة قتل استناداً إلى النموذج الذي أقامه.

وفقاً أولئك الذين نفذوا الاغتيالات كانوا فيما يبدو مقاتلين سابقين في كوماندوز أميركيين كبار،الإسرائيليون ليسوا وحدهم الذين يبيعون الخدمات لبعض الدول العربية للذهاب إلى الحرب في اليمن.

وقد وجدت الشركات الأمريكية الخاصة وكبار الضباط ووكالات السي آي إيه السابقين ثرواتهم في هاتين الولايتين، تماماً كما كسبت الشركات الخاصة ثروة هائلة من الخدمات "العسكرية" التي قدمتها للحكومة العراقية بعد الاحتلال.

وتشمل هذه الخدمات الحرب النشطة وجمع المعلومات الاستخبارية وكذلك قيادة وحدات المرتزقة أو الوحدات القتالية من الدول العربية،على سبيل المثال يعمل الجنرال الأمريكي السابق ستيفن توماغان كقائد دولة الإمارات العربية المتحدة لقيادة الطيران المشتركة وكان رئيسًا لوحدة هليكوبتر مقاتلة قاتلت في اليمن.

إن توماجان ليس مقاولاً من الباطن للأجهزة الأمنية الأمريكية ، بل يرتدي الزي العسكري للقوات الجوية الإماراتية وفي مقابلاته يتحدث عن نفسه كجنرال في جيش الولاية.

يمثل تمّاعان مرحلة جديدة في خصخصة الحرب في اليمن وفي الولايات الأخرى التي تشارك فيها الولايات المتحدة ولكنها لا تشارك في المعارك.

الشراكة الأجنبية في جيوش الدول العربية ليست جديدة، الطيارون الباكستانيون على سبيل المثال يطيرون الطائرات السعودية ، قائد الحرس الرئاسي في دولة الإمارات العربية المتحدة هو الجندي الأسترالي مايك هيندمارش، تقوم شركات من جميع أنحاء العالم بما فيها إسرائيل بإدارة أنظمة استخبارات متقدمة ، لذلك فإن مصطلح "المرتزقة" قد تطور من وحدات مقاتلة مسلحة من الدول الفقيرة الذين يأتون لتحسين مستوى معيشتهم إلى دور مليء بالأنشطة الواسعة بما في ذلك إنشاء وحدات قتالية وقيادة لهم ، والتخطيط لحركات الحرب ، وشراء المعدات وإدارة الميزانيات.

الفرق بين إرسال المقاتلين الذين يخدمون في جيوش الدول الأجنبية ، مثل القوات الإيرانية والروسية في سوريا ، أو قوات التحالف الغربي الذي يقاتل في أفغانستان ، والمرتزقة الذين يتم تجنيدهم بشكل خاص ، هو فرق ضبابي.

تخضع القوات النظامية العاملة في الدول الأجنبية لقوانين الدولة التي ترسلها ، مقارنة بالمرتزقة ، الذين يتصرفون بناء على تعليمات من الدولة التجنيد. لكن هذه أيضا مشكلة في توظيفهم.

تحتاج هذه القوى إلى تصريح قانوني ، يتم تقديمه بعد نقاش برلماني أو تشريعي ، ومن ثم تستطيع الدولة اتخاذ قرار بشأن نوع القتال الذي ستشارك فيه قواتها وطول الفترة التي ستبقى فيها على أرض أجنبية.

وفي المقابل ، لا يخضع المرتزقة ، سواء كانوا مقاتلين أو في شركات تكييف الهواء عالية التقنية في دبي أو الرياض ، إلا لشروط عقد عملهم ، ما لم ينقلوا المعلومات إلى دولة أجنبية دون تصريح.

المرتزقة أغلى من وحدات النخبة الأمريكية مثل الأختام البحرية ، حراس الجيش والمارينز، ووفقًا لموقع Silentprofessionals.org ، فإن المحترف الذي يتلقى التدريب كقناص يحصل على وظيفة في أفغانستان أو العراق يمكن أن يحصل على 544 دولارًا في اليوم بالإضافة إلى الامتيازات والمكافآت. لا يمكن لليمن أو الكولومبيين الحصول على هذا المنصب المرغوب حتى لو كانوا قناصة موهوبين ، حيث أن المطلب الرئيسي هو الحصول على الجنسية الأمريكية.

لكن هذا لا يعني أن الشركات الخاصة لن توافق على توظيف قناصين موهوبين من ولايات أخرى ، لأن مبدأ العرض والطلب يعمل في هذا السوق أيضًا.

قد يكون المرتزقة أشخاصاً عاديين أو شركات لا تمثل حكومات ، ولكن غالباً ما يشتبه في أن الدول التي أتت منها هي أو على الأقل غض الطرف عن نشاطها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل