اعلان
اعلان

هدوء ووضوح.. أسهل 5 طرق للرّد على الإهانات

كتب :

نتفوّه بكلمات مسيئة دون أي نيّة مسبقة أو رغبة في أذيّة الغير ونعود فيما بعد لنشعر بالندم لذلك على المرء اختيار الفاظه بعناية، إننا بشر ولسنا معصومين عن الخطأ، لذلك نبذل قصارى جهدنا للتعامل مع الآخرين بأسلوب لائق ومحترم، ولكن محيطنا الذي نتعايش معه يوميا يستمر في دفهنا إلى دوامة الغضب، تذكّري سيدتي أن أفضل طريقة للتخلّص من الغضب هي عن طربق حل المشاكل وعدم الهروب من المواجهة سواء كان الخلاف مع زوجك أو مشكلة مع زميلتك في العمل، اعتمدي هذه الطرق الخمسة للرد بشكل جيد عندما تشعرين بالإهانة.

1- الحذر

أفضل رد فعل على أي سلوك عدائي أو إهانة هو عدم الرد، ولكن إذا كان الرد ضروريًا، يفضل الانتظار للحظة لمراجعة ما حدث وكيف يمكنك الاستجابة بحذر وتجنّبي الوصول إلى أحكام سريعة .

2- الهدوء

نستيقظ غالبا مع رغبة شديدة في قتل أحد ونسعى بطربقة غير إرادية للتشاجر، إذا كنت تشعرين بهذه الحالة فننصحك بالتروي والانتظار إلى أن يعتدل مزاجك، ولا تسمحي للمشاعر السلبية بالسيطرة على تفكيرك وكلماتك.

3- لا تأخذ الأمور بصورة شخصية

لا تأخذي الأمور بحساسية أو على محمل شخصي، وتأكدي أنه عندما يوجّه شخص ما، أي ملاحظات سواء كان زوجك أو صديقتك أو زميلك في العمل، فهي قد تكون فقط للفت نظرك ولا علاقة لها بك شخصياً، ثقي في نفسك، ولا تسمحي لأي شخص بالتأثير على ثقتك بنفسك أو خلق شكوكًا في ذاتك، وتجاهلي التعليقات البغيضة وإن كانت صعبة، حيث أن تجاهل التعليقات السلبية يجبرهم على التوقّف عن القيام بذلك.

4- المواجهة

التجاهل ليس دائماً الخيار الأمثل، في حال لم يتوقّف الشخص المسيء عن إهانتك، عليك في هذه الحالة مواجهته وجهاً لوجه. هنا لم يعد التجاهل خيارًا، بل وجب التوضيح. عليك التعبير عن استيائك بشكل واضح ومباشر للتخلص من التوتّر، وعليك لمواجهتهم حول سلوكهم، ومحاولة التقرّب منهم والتواصل معهم إلى حالة سلام.

5- الوضوح

فكّري بوضوح بالنقاط التي تريدين توصيلها ودوني النقاط الرئيسية حتى تضح لك، اعرضي رؤيتك الشخصية لما حدث ببساطة وبأسلوب موجز حتى يتمكّن الشخص الآخر من فهم انزعاجك، تجنّبي ذكر التفاصيل الصغيرة لكي لا تدخلي في متاهة ونقاش حاد بلا داع.

وتذكري دائما أن مشاعر الضغينة والحقد تؤدّي إلى نتائج سلبية غير مستحبّة في أي نوع من أنواع العلاقات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً