اعلان

هل يحقق برنامج دعم الصادرات ورد الأعباء ٢٠١٩ أحلام المستثمر في مصر؟

جاءت ملامح برنامج دعم الصادرات ورد الأعباء عن المصدرين لتجدد أحلام المستثمر في مصر بعدما عانى من الكثير من المعوقات التي أدت لرفع سعر تكلفة المنتج المصري، وليكون البرنامج فرصة جديدة لرفع حجم الصادرات المصرية خلال عام ٢٠١٩.

أكد هاني المناويشي أحد المصنعين أن البرنامج الجديد لدعم الصادرات ورد الأعباء ليس جديدا، وقال: نحن كمصدرين نعرف أنه كان موجودا منذ عهد المهندس رشيد، لكن لم تكن هناك سيولة كافية لتفعيله على أرض الواقع.

وأضاف المناويشي في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن فكرة البرنامج جيدة ومميزة ويجب علينا دعمها، لافتا إلى أن مشكلة الزيادة السعرية تمثل أحد الأعباء التي تواجه المصدرين المصريين، وموضحا أن هناك عدة أعباء ليس للمصدرين يد فيها مثل ارتفاع أسعار الخامات وتكاليف الطرق والنقل التي تفرض عليهم، وقال: سوف نشيد بالبرنامج عندما نجده يتحقق على أرض الواقع.

من جانبه صرح خالد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك لـ"أهل مصر" أن البرنامج الجديد لدعم الصادرات ورد الأعباء سيتضمن إجراء تعديلات جوهرية على البرنامج القديم، مؤكدا أنه سيكون فرصة كبيرة لتشجيع المستثمرين ورفع القيمة المضافة.

وأضاف أبو المكارم أن حجم الصادرات لقطاع الكيماويات خلال عام 2018 بلغ ما قيمته 5.399 مليار دولار، بنسبة نمو تقدر بنحو %20، مقارنة بعام 2017، وهو ما جعله يحتل المرتبة الأولى فى قائمة الصادرات المصرية غير البترولية، وبلغ عدد المصدرين خلال عام 2018 حوالى 2477 مصدرًا، وسجل عدد المنشآت الصناعية المسجلة 6520 منشأة، بحجم استثمارات تعدى 700 مليار جنيه، وبإنتاج بلغت قيمته ما يعادل 520 مليار جنيه، وهو ما أتاح فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لحوالى 1.1 مليون عامل مؤمن عليهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي