اعلان

غاز "الشرق الأوسط" يخلق صراعاً جديداً في المنطقة.. حقل "ليفياثان" يخلق طفرة اقتصادية جديدة

كتب : سها صلاح

في أواخر شهر يناير، وضع العمال حجر الأساس لمنصة الغاز الطبيعي "ليفياثان" في قاع البحر على بعد ستة أميال قبالة ساحل شمال إسرائيل، في هذه اللحظة يمكن رؤية بضعة أقدام فقط من أنابيب الصلب داخل الماء، ولكن في وقت لاحق من هذا العام سيتم سحب منصة الجانب العلوي إلى الموقع ووضعها في موقع باستخدام رافعة عائمة عملاقة، وتوفر وسادة هليكوبتر ومعدات تجهيز، وأماكن الإقامة.

وفي الوقت نفسه، سيتم توصيل المنصة بخطوط الأنابيب من حقل "ليفياثان"، والواقع أسفل عمق قاع البحر على بعد ثمانين ميلاً، وفي وقت ما خلال الربع الأخير من عام 2019، سيتم تشغيل المرفق بأكمله، وسوف يتدفق الغازمن الشاطئ إلى العملاء في إسرائيل والأردن ومصر.

قد يكون الغاز الطبيعي "وقودًا خفيًا" ، ولكن جعله يتدفق في منطقة شرق المتوسط عملية مسيّسة للغاية محفوفة بالمخاوف الأمنية،وهناك مجموعة من التحديات الأخرى - الدبلوماسية والعسكرية والتجارية - آخذة في الظهور كذلك، على الرغم من أن الاختراقات المشجعة في التعاون الإقليمي يمكن أن تخفف من المشاكل التي يمكن التنبؤ بها بدرجة أكبر.

المجال الرئيسي للاهتمام هو امتداد البحر بداية قبالة سواحل إسرائيل وغزة ولبنان، وتمتد شمال غرب نحو قبرص، وقد تم بالفعل اكتشافات مختلفة هناك، وعادة ما تكون من الغاز ولكن مع بعض الاحتمالات للنفط أيضا،مصر مهتمة جدا في هذا المجال أيضا، على الرغم من أن البلاد لديها بنية تحتية طويلة الأمد للنفط والغاز مع العديد من الحقول قبالة دلتا النيل، إلا أن أكبر اكتشاف لها وقع في المياه على بعد 120 ميلاً شمالاً - حقل غاز ظهر، الذي تم اكتشافه في عام 2015، وأكبر من حقل إسرائيل.

ومع ذلك فإن الحفر في هذه المياه العميقة باهظ الثمن (100 مليون دولار لكل حفرة) ، ويستغرق وقتًا طويلاً (ثلاثة أشهر) ، ولا يمكن التنبؤ به بشكل مثير للغضب على الرغم من العمل الزلزالي الأولي التفصيلي.

على سبيل المثال ، فشلت "إكسون موبيل" ، التي اشتركت في شراكة مع "قطر للبترول"، مؤخراً في العثور على كميات تجارية في القطاع البحري القبرصي وانتقلت سفينة الحفر إلى منطقة أخرى إلى الشمال.

قانون البحار

يمكن لأي بلد ساحلي أن يدعي منطقة اقتصادية حصرية، لكن يجب أن يتم الاتفاق على حدوده مع الدول المجاورة، من الجدير بالذكر أن لبنان لا يعترف بإسرائيل التي تطالب بإسرائيل ويرفض التفاوض.

وبالمثل لا تعترف تركيا بأن قبرص لديها منطقة اقتصادية خالصة تتجاوز حدودها الإقليمية التي يبلغ طولها اثني عشر ميلاً، وقد قامت بمضايقة سفن الاستكشاف بعد تلك المسافة، يدعي الأتراك أيضا أن المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بهم تصل إلى أقصى الجنوب كخط مع مصر - على الرغم من أن القاهرة وافقت على منطقة اقتصادية خالصة مع قبرص التي تضم الكثير من هذا المجال.

ومما يزيد من هذا الارتباك أن أنقرة تسمح "لجمهورية شمال قبرص التركية" غير المعترف بها - حيث تقوم القوات التركية - بمطالبة منطقة اقتصادية أجنبية كبيرة جنوب الجزيرة، تتداخل بشكل كبير مع المنطقة الاقتصادية الخالصة التي تطالب بها الحكومة القبرصية المعترف بها دوليًا.

البيئة الدبلوماسية الساخنة والباردة

عرقلت المنافسات السياسية الإقليمية بعض التطورات بينما سهلت الآخرين، لقد أصبح الرئيس عبد الفتاح السيسي من مصر يعتبر إسرائيل شريكاً أمنياً جديراً بالثقة، كما يعترف بأن بلاده بحاجة إلى الغاز الإسرائيلي لتلبية مطالبها المحلية وتحقيق إمكاناتها التصديرية. في الوقت نفسه، تدهورت العلاقات بين إسرائيل وتركيا، المنافس الإقليمي الرئيسي لمصر.

يبدو أن الرئيس رجب طيب أردوغان الذي بدا كراهية شديدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد أسفر عن مقتل فكرة خط التصدير إلى الشمال، على الأقل في الوقت الذي ظل فيه الرجلان في السلطة.

ونتيجة لذلك، فإن المعضلة الاقتصادية المتمثلة في الاضطرار إلى الاختيار بين العمل مع مصر أو تركيا قد تقرر بالفعل بالنسبة لإسرائيل على أسس سياسية.

هناك العديد من التحديات الأخرى التي تظهر الآن في المقدمة:

العثور على السوق. الغاز الذي تم اكتشافه حتى الآن كان تحويلاً لإسرائيل "ليفياثان"، مما يسمح لها بالاستعاضة الثابتة عن محطات الطاقة القديمة والقذرة التي تعمل بالفحم، لكن عبء هذا التغيير يحمله الغاز من حقل تمارا، الذي يوفر أيضًا مصنعين صناعيين أردنيين على البحر الميت، فقط بعض الغاز الجديد من سيتم استخدامه محلياً. وقعت إسرائيل عقدًا لمدة 15 عامًا مع الأردن بقيمة 10 مليارات دولار لتوليد الطاقة لشبكتها الوطنية ، لكن تطوير لفياثان لا معنى له إلا إذا تم تصدير الغاز على نطاق واسع.

ومن المتوقع أن ينتهي الأمر ببعض الغاز الذي يتم إرساله إلى الأردن في مصر عبر خط الغاز العربي الحالي ، الذي يتجه جنوبًا إلى البحر الأحمر ثم شمالًا عبر شبه جزيرة سيناء، وحدث اختراق آخر العام الماضي عندما توصلت القاهرة إلى اتفاق مبدئي مع العديد من الشركات لتولي مسؤولية تدفق خط أنابيب آخر من سيناء كان يستخدم لجلب الغاز المصري إلى إسرائيل وعكس مساره.

هذا يمتد على طول الطريق الساحلي تحت البحر بين العريش وعسقلان، وبمجرد الانتهاء من العقود وبعض الأعمال الهندسية ، سيمكن الخط المستكمل من استخدام الغاز الإسرائيلي محليًا في مصر أو تصديره بواسطة الناقل عبر مرفقين حاليين للغاز الطبيعي المسال: أحدهما بالقرب من بورسعيد والآخر قريب من الإسكندرية.

السياسة المريرة

قادت شركة "نوبل إنيرجي" التي تتخذ من هيوستن مقراً لها مشروع تطوير "لفياثان" و "تمارا" بالتعاون مع كونسورتيوم من الشركات الإسرائيلية، لقد جعلت السياسة الداخلية هذه تجربة صخرية، مع اتهامات متهورة في بعض الأحيان من الاستغلال وتأثير بيئي تخيف العديد من شركات الاستكشاف الأجنبية الأخرى التي تحتاج إلى الخبرة الفنية. في الشهر الماضي.

أعلن يائير لابيد ، زعيم حزب ييش اتيد الإسرائيلي، أنه إذا فاز بالسلطة في انتخابات 9 أبريل، فإنه سيقوم فوراً بتجميد مشروع لفياتان - وهو تصريح صدم المراقبين في قطاع الطاقة.

العامل الايراني

عندما أصدرت الحكومة اللبنانية الجديدة رخصة للتنقيب عن كونسورتيوم تقوده شركة توتال الفرنسية في وقت سابق من هذا الأسبوع ، تم العثور على الجزء الجنوبي من الكتلة قيد البحث في منطقة تنازع عليها إسرائيل.

ومن المتوقع أن يتم الحفر في وقت لاحق من هذا العام ، على الرغم من أنه لا يقترب من الخط المتنازع عليه،من ناحية ، فإن القرار مرحب به لأن المشروع يمكن أن يساعد في التخفيف من ظروف الاقتصاد والطاقة السيئة في لبنان على المدى الطويل. ومع افتراض وجود الغاز، فإن أي حقل يحتاج إلى مليارات الدولارات وعدة سنوات لتطويره. قد تصبح أيضًا سياسية سياسية، وربما حتى قضية عسكرية، نظراً لنفوذ إيران الواسع في بيروت.

منتدى الغاز الجديد

في الشهر الماضي، اجتمع وزراء الطاقة في قبرص ومصر واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية في القاهرة لإنشاء منتدى شرق المتوسط للغاز ، بهدف تعزيز التعاون والحوار.

وقد بنيت القمة على اجتماعات سابقة ناقشت خط أنابيب "لفياثان" في قاع البحر يمتد من الحقول الإسرائيلية والقبرصية إلى اليونان وإلى إيطاليا، حيث ستنضم إلى شبكة الأنابيب الأوروبية،ومع ذلك فإن مثل هذا الخط سيكون تحديًا هندسيًا، لم يتم بعد اكتشاف الغاز المملوء به، ومن غير الواضح أيضاً من سيدفع الثمن التقديري الضخم البالغ 7 مليارات دولار.

جنبا إلى جنب مع التقدم المحرز في تطوير يمثل المنتدى الجديد تقدم نحو منطقة من الازدهار المتبادل الذي بدا لا يمكن تصوره قبل بضع سنوات، لكن غياب التمثيل التركي واللبناني في اجتماع القاهرة هو تذكير بأن صراعات جيوبوليتيكية أكبر لا تزال تهيمن على المنطقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً