اعلان

أهمية "منبج" لبشار الأسد.. المدينة المتصارع عليها مفتاح شرق سوريا

كتب : سها صلاح

أدى الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة أربعة أمريكيين في منبج في 16 يناير الماضي إلى تسليط الضوء على هذه المنطقة الحيوية في شمال وسط سوريا، حيث تتمركز القوات الأمريكية والفرنسية لمنع الهجوم التركي ضد قوات الدفاع السورية التي يقودها الأكراد.

ومع نهاية الشهر، كانت القوات الروسية وقوات الدفاع الذاتى تقوم بدوريات مشتركة على بعض الطرق المحلية التى تستخدمها عادة قوات التحالف الدولية. هل هذه مقدمة لعودة نظام الأسد؟

منذ أن أعلنت إدارة ترامب أنها ستسحب كل القوات الأمريكية من سوريا ، أصبحت الحدود الشمالية للبلاد موضوع مساومات كبيرة بين روسيا وتركيا وإيران، وبحسب ما ورد تتوق أنقرة إلى الاستيلاء على منبج ، لكن يبدو أن موسكو تعارض بشدة هذه النتيجة،بينما تجري المفاوضات الصعبة خلف أبواب مغلقة ، من المفيد إلقاء نظرة فاحصة على الجغرافيا والديناميكيات حول منبج من أجل فهم أفضل لما يحدث على الأرجح.

الإقليم مع الأقلية الكردية

تبلغ مساحة 500 ميلا مربعا من منبج والمناطق الريفية المحيطة بها حوالي 450 الف نسمة، 80٪ منهم من العرب السنة،ولا يمثل الأكراد سوى 15 % من السكان ، رغم هيمنة القوات التي يقودها الأكراد في المنطقة، نسبة الـ5% المتبقية تتكون من الأقليات التركمانية والشركسية.

تسود ديموجرافيات مماثلة في مدينة منبج، التي يسكنها 120 ألف نسمة في عام 2011، وقد ازداد عدد سكانها إلى 200 الف مع تدفق النازحين داخلياً ، ومعظمهم من العرب السنة من محافظة حلب.

الأكراد في مدينة منبج مختلطة بشكل عام مع السكان العرب في الريف، يمكن للمرء أن يجد جيبًا كرديًا واحدًا بحجمه العادل حول قرية عساليا شمال غرب منبج، ولكن في معظم الأحيان يتوزع الأكراد في قرى صغيرة بين القرى ذات الأغلبية العربية.

باختصار على عكس كوباني وبعض الأجزاء الأخرى من شمال سوريا، فإن منبيج ليست معقلًا كرديًا لوحدات الدفاع الشعبي (YPG)،الجماعة المسلحة الكردية التي ترأس قوات سوريا الديمقراطية المختلطة عرقياً.

منظمة القبيلة العربية قوية في منطقة منبج، بما في ذلك في المدينة نفسها، حيث غالبية الأحياء لديها هوية قبلية،تحتل أربع قبائل رئيسية المنطقة: بالترتيب العددي، وبو بانا، والغنايم، وبو سلطان، وهانادا، وينقسم كل من هذه القبائل بدورها إلى عشائر تضم عشرات الآلاف من الأعضاء.

والعشيرة الأكثر قوة هي "ماشي" ، التي تهيمن على قبيلة توب بانيا، محمد خير الماشي هو رئيس بو بانا، عضو في البرلمان السوري، ورئيس لجنة منبج القبلية ، التي تشكلت في يناير 2018 لخوض مجلس منبج المدني (MCC)، ويعتبر دمية YPG، ومع ذلك، فإن أحد أقاربه، فاروق الماشي، يتولى رئاسة المجلس التشريعي لمركز تحدي الألفية، ولذا فهو يعمل بشكل وثيق مع وحدات حماية الشعب، هذا الاختلاف هو سمة من سمات السياسة القبلية في معظم أنحاء سوريا.

لقد أظهرت علاقة عشيرة ماشي بالنظام أوجه غموض مماثلة، غالباً ما تتحول مع تيار الحرب،سعت ميليشياتها لقمع الانتفاضة ضد بشار الأسد في عام 2011، لكن عندما غادرت قوات النظام منبج بعد ذلك بعام، انضمت إلى الجيش السوري الحر المتمرّد، واخذت اسم جند الحرمين، في وقت لاحق، انضمت الميليشيا رسميا إلى قوات سوريا الديمقراطية. لكن في الآونة الأخيرة ، أصبحت العشيرة قريبة من النظام علناً.

على سبيل المثال، عندما حضر زعيمها مؤتمر سوتشي للسلام في يناير 2018 ، ذهب كجزء من "الوفد الحكومي".

الغانيم هي ثاني قبيلة بارزة في المنطقة. قادتها عشيرة شلاش في معظم أوقات الحرب ، لكن حظوظ العائلة كانت تتراجع في السنوات الأخيرة، كان زعيم عشيرة إبراهيم شلاش عضواً في المجلس التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية عندما اغتيل في يوليو 2017 ،مع إعلان تنظيم داعش مسؤوليتها، وكان هذا الحادث مشابهاً لمصير "عمر علوش"، عضو لجنة المصالحة في الرقة الذي قُتل في مارس الماضي، لكونه مقربًا أكثر من السلطات الكردية.

ويشك بعض السكان المحليين في أن تركيا، أو نظام الأسد، أو عناصر أخرى يمكن أن تكون مسؤولة عن الاغتيالات، لكن لم تظهر أدلة قوية تدعم مثل هذه المزاعم.

ومهما كانت الحالة ، فقد سعت عشيرة أخرى للاستفادة من إضعاف "شلاش" منذ مقتل 2017،بني سعيد نأمل لتحرير أنفسهم من شلاش الهيمنة من خلال الزعم بأنهم قبيلة ( المتقدمة القبيلة ) في حد ذاتها، بدلا من مجرد عشيرة ( عشيرة )، وقد ينوون أيضًا تقوية معارضتهم لـ MCC كطريقة لتحدي القيادة المائلة.

أما بالنسبة إلى قبائل هانادا وبو سلطان ، فكلاهما يتبعان قيادة محمد خير ماشي في معارضة لجنة تحدي الألفية،كما أن لبو سلطان أيضا نزاع على الأراضي مع الأكراد على الضفة الشرقية لنهر الفرات، مما يعطيهم سببا آخر للوقوف ضد لجنة تحدي الألفية.

بشكل عام ، يبدو أن المشاعر العربية المحلية في منطقة منبج تفضل انسحاب وحدات حماية الشعب وعودة السيطرة على النظام. يستند هذا الاستنتاج المبدئي على مقابلات المؤلف مع العديد من العرب من مختلف الطبقات الاجتماعية والقبائل خلال العام الماضي ، سواء في شخص أو عبر الهاتف.

أي استنتاجات من هذا القبيل هي بالضرورة مضاربة نظراً لعدم وجود بيانات اقتراع صارمة في شمال سوريا، ناهيك عن حقيقة أن المواقف المحلية تميل إلى التغيير وفقاً للظروف على الأرض، ومع ذلك فإن التقارير القصصية ما زالت تحمل قيمة كبيرة لأولئك الذين يهدفون إلى التنبؤ بمستقبل منبج في المستقبل القريب.

توقعت أقلية من الأشخاص الذين أجريت معهم المقابلات إنشاء منطقة حكم ذاتي في الشمال بدعم من القوات الغربية. لكن بعد إعلان الانسحاب الأمريكي ، فقدوا الأمل إلى حد كبير في تلك النتيجة ووقفوا مع الأغلبية التي تفضل عودة النظام.

ومن المؤكد أن بعض السكان العرب المحليين أكثر ترددًا في هذا الأمر، وخاصة الشباب الذين سيخضعون لتجنيد النظام والناشطين الذين شاركوا في انتفاضة 2011-2012 - أبرزهم إبراهيم كافتان، رئيس المجلس التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية. لكن يبدو أن هؤلاء الأفراد هم الأقلية.

أما بالنسبة للسكان الأكراد المحليين، فهم يميلون إلى تجنب الإعلان عن رأيهم لأنهم اعتادوا على العيش كأقلية في منبج ويبدو أنهم يريدون الاحتفاظ بها بهذه الطريقة، لو تم استيعابهم عن طريق الصدفة في وحدات حماية الشعب، فربما يكونون مجبرين على متابعتها إذا انسحبت، يجب التمييز بين هؤلاء السكان من القادة الأكراد الذين يسيطرون على منبج، ومعظمهم ينحدرون من مكان آخر في شمال سوريا (مثل كوباني أو القامشلي).

هذه الحركة الديناميكية الواضحة - ضد وحدات حماية الشعب الكردية والمعركة الكردية التي تحض العرب المحليين لمصلحة عودة النظام - تشبه تلك التي شوهدت في منطقة تل أبيض الحدودية الشمالية .

إن الوضع الاقتصادي في منبج ليس أسوأ بكثير مما هو عليه في الأجزاء التي يسيطر عليها النظام في البلاد، ولكن الخدمات العامة أكثر فقرا، حيث يشكو العديد من السكان المحليين من النظم التعليمية والصحية بشكل خاص، كما يشعر سكان منبج بخيبة أمل كبيرة بسبب عدم وجود مساعدات إنسانية غربية.

أما بالنسبة للبدائل غير الخاضعة لحماية وحدات حماية الشعب من التحكم في النظام ، فإن العديد من السكان المحليين ينظرون إليهم بتشكك كبير، تم رفض خيار الحماية التركية إلى حد كبير لأن سكان منبج تعرضوا لتضليل سيء بشأن الوضع الأمني والاقتصادي في مناطق أخرى تم فيها تنفيذ هذا النموذج (على سبيل المثال ، جارابولس والباب).

إن احتمال عودة الجيش السوري الحر تحت راية الجيش الوطني السوري الذي تم إنشاؤه في تركيا لا يطمئنهم. وصف العديد من الأشخاص الذين أجريت معهم المقابلات الفترة السابقة من سيطرة الجيش السوري الحر على منبج بأنها فترة من الفوضى ، والابتزاز، والاختطاف ، وغيرها من العلل.

اسد يحتاج منبج

بعد أيام قليلة من إعلان الرئيس ترامب الانسحاب في ديسمبر، رفع العلم الوطني السوري في ضواحي منبج ، مما يعكس على ما يبدو الوجود القوي للمسلحين الموالين للنظام في المنطقة وعلاقاتهم مع القبائل المحلية.

في الواقع ، فإن ولاء المقاتلين العرب في قوات سوريا الديمقراطية لا يزال مع قبائلهم ، وليس مع قادة وحدات حماية الشعب الخاصة بهم أو MCC، لن يقاتلوا الجيش السوري أو التركي لإبقاء منبج في أيدي الأكراد.

وبمجرد انسحاب قوات التحالف الدولي، يجب أن تكون قوات الأسد قادرة على إعادة احتلال المنطقة بسهولة، من المؤكد أن الولايات المتحدة قد تقرر تسليم المفاتيح إلى تركيا ، لكن دوريات قوات سوريا الديمقراطية - الروسية الأخيرة في شمال منبج تشير إلى أن هذا الخيار قد عفا عليه الزمن - قد تريد موسكو الآن منبج للأسد، وليس لأنقرة.

هذه النتيجة حيوية بالنسبة للأسد ، الذي يجب أن يثبت للوجهاء المحليين الذين يدعمونه أنه قادر على الوفاء بالتزاماته، وهذا بدوره سيبعث بإشارة قوية لزعماء القبائل والمقيمين العرب شرق نهر الفرات الذين ما زالوا مترددين في التعهد بالولاء له.

وعلى النقيض من ذلك ، فإن الاحتلال التركي لمدينة منبج سيكون بمثابة إهانة خطيرة له، مما يحفز على الأرجح القبائل على الانتظار حتى تخلصها أنقرة من هيمنة وحدات حماية الشعب بدلاً من ذلك، ولهذا السبب أرسلت روسيا قوات إلى منبج وتعارض بشدة الهجوم التركي هناك، على عكس دعمها للتدخل التركي السابق في عفرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل