اعلان
اعلان

رئيس جامعة القاهرة يلقى محاضرة حول تفكيك العقل الإرهابى بكلية القادة والأركان

كتب : منى حسن

ألقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة محاضرة حول تفكيك العقل الإرهابى بكلية القادة والأركان، استعرض خلالها صفات العقل الإرهابى والظروف التى تساعد فى تكوينه، مبينا أن أصحاب هذه العقول يتصفون بالرؤية الأحادية، وأنهم لا يرون إلا أفكارهم فقط ويرفضون أفكار الآخرين، وأنهم ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا مجرد دُمى، أو عرائس ماريونت يحركها الآخرون، وأوضح طرق التعامل مع الإرهاب بأنواعه المختلفة.

وقال الخشت: عندما نواجه ظاهرة معقدة مثل الإرهاب، لابد أن نحلل ونفكك العقل المحرك للإرهاب، وكذلك الظروف التى ساعدت على تكوينه، فالعقل هو الذى يحدد الوجدان، والوجدان هو الذى يحرك السلوك. مشيرا إلى أن المصريين يفكرون بالطرق التقليدية القديمة رغم التطورات الكبيرة التى حدثت من حولهم، وفى كل مرة نأتى بأفكار جديدة نتعامل معها بنفس طرق التفكير القديمة.

وأضاف الخشت قائلا إن عمى بعض المسلمين فى عصرنا ليس عمى عين ، وإنما عمى ثقافة، وعمى الزاوية الواحدة التى ينظرون منها، مثل تمسكهم بأقوال بعض الآراء الفقهية السابقة التى لا تناسب عصرنا، أو يفسرونها تفسيرا خاطئا، وكذلك اعتمادهم على الموروثات والمصدر الواحد للمعرفة، وأخذ معارفهم من الجمعيات الماسونية والباطنية والسرية.

وبيّن الخشت فى محاضرته أثر الخطاب الدينى التقليدى وأثره السلبى على العقول، موضحا أن الإعاقة الحقيقية تكمن فى العقول المغلقة، قائلا إن الخطأ الذى وقع فيه من قبلنا أنهم حين أرادوا التطوير، عملوا على إحياء علوم الدين، وليس تطوير علوم الدين .

وأوضح الخشت السمات البنيوية المشتركة للإرهابيين بمختلف أنواعهم، وكيف يجمعون بين صفات صنفها علماء النفس بأنها أمراض نفسية، مثل البارانويا والنرجسية والسيكوباتية، مبينا قواعد الخطاب الدينى الجديد الذى يميز بين ما هو بشرى وما هو مقدس، ويؤمن بتعددية الصواب، والتنوع، وأن الحق لا يعرف بالرجال، وإنما يعرف بذاته، فالرجال بشر، لهم ما لهم وعليهم ما عليهم، والأحكام متغيرة بتغير الظروف.

وحول سؤال أحد الدارسين حول كيفية تطبيق مفاهيم تطوير العقل والخطاب الدينى الجديد، أجاب الخشت أن ذلك يتم من خلال تطوير المناهج التعليمية، وإتاحة الحوار والتفكير النقدي، ولقد قمنا بذلك بالفعل فى جامعة القاهرة، حيث قمنا بتغيير وتطوير ١٤٨ لائحة وبرنامجا تدريسيا، وتم تدريس منهج التفكير النقدى وكذلك تفعيل الأنشطة الطلابية والفنون المختلفة التى تبنى الوجدان.

وفى ختام المحاضرة، أشاد اللواء أ.ح. طارق على حافظ مدير الكلية بالمحاضرة وأهميتها، وقال إن الخشت من العلماء الأجلاء، ومن الذين تحرص كلية القادة والأركان على الاستعانة بهم لتثقيف الضباط بالكلية.

وفى ختام المحاضرة، تفقد رئيس جامعة القاهرة يرافقه مدير الكلية ونخبة من ضباطها، القاعة التاريخية، والتى تحكى تاريخ العصور المختلفة منذ العصر الإسلامى وحتى الآن، وأهم المعارك التى خاضها الجيش المصرى عبر التاريخ، ولوحات ونماذج قتالية وتاريخية تحكى أمجاد الجيش المصري.

وكان فى استقبال رئيس جامعة القاهرة اللواء طارق على حافظ مدير الكلية، والقادة، والمستشارون، وألقى الخشت محاضرته حول تفكيك العقل الإرهابى لدارسى الدورة ٦٨ أركان حرب من المصريين والدول الصديقة التى شملت ضباطا من المملكة الأردنية وسلطنة عمان وباكستان وفرنسا وعدد من الدول العربية والإفريقية والأجنبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً