اعلان
اعلان

الانطباع الأول يدوم .. أمور عليك الانتباه لها عند مقابلة شخص للمرة الأولى

تعتبر المقابلة الأولى هي الانطباع الأول الذي يدوم ويعطي بعض الصفات الأولية عن نفس الشخص، سواء كان مُتقدم لوظيفة أو مقابلة تعارف عادية أو تعارف زواج حتى. وفي فترة قصيرة من الزمن حوالي 7 أو 10 ثواني قد يُحدد الأخرين من أنت حسب دراسات بريطانية أجريت عن أهمية المقابلة الأولى.

والحقيقة أن مظهرنا رغم أهميته، لم يكن الشيء الوحيد الذي يؤثر على رؤية الآخرين لنا. هناك أمور أخرى علينا معرفتنا جيدًا أثناء المقابلات الأولى.

خلال التقرير نعرض أهم الأشياء التي طرحتها عدة دراسات حول سلوك الشخص عليك الإنتباه لها لتعي تماما ما هو مطلوب منك أثناء مقابلتك الأولى. 

عدم الإكثار في الكلام

ليس مطلوب منك الصمت وفي الوقت نفسه غير مُستحب الحديث طويلاً، فهذا يعطي انطباع أنك شخص ثرثار كثير الكلام.

تجنّب الكذب

اذا انتهجنت الكذب كأسلوب للوصول إلى هدفك تأكد أنك ستخصره حتمًا، سواء في مقابلة العمل يُعطي انطباع عنك أنك شخص غير أمين ولا تصلح، أما في مقابلة التعارف ما قبل الإرتباط ينفر منك شريكك لأن الكذب صفة غير محمودة حتى وإن كانت تُستخدم بسيطًا في حياتنا هناك مواقف لا تُستدعى الكذب مُطلقًا وستخسرها حتمًا.

لا تتحدث عن نفسك كثيرًا

أن تكون واثقصا فهذا شىء مقبول ولكن عليك الإنتباه فهناك شعرة بين الثقة والغرور، ومن محاولاتك للحديث عن نفسك بشكل مُبالغ فيه في أول مُقابلة يُعطي انطباع عنك بأنك شخص نرجسي.

لا تُعبر عن مشاعرك أو تكون كتاب مفتوح لمن حولك

في بعض الأحيان يغلبك عاطفتك، وتحب أن تظهر الصدق مع الآخرين. فتبدأ تحكي لهم قصة حياتك ومشاعرك. ولكن القيام بذلك عند أول تعارف على شخص ما ليس فكرة جيدة، فأنت لا تعرف ما هي حياة هذا الشخص وما هي أحلامه، وقد يسبب لك إحراجًا.

كيف تبدأ الحديث وتُبهر من أمامك

إذ كنت شخص انطوائي، تخلى عن ذلك فورًا، وابدأ أنت بإلقاء التحية والتحدث قليلاً فلا يصح أن تلقي التحية وتُسلم باليد وأنت صامت، فالصمت هنا غير مقبول. في الوقت نفسه لا تُطيل في حديثك أو تحكي قصص عنك وعن حياتك.

ومن الأمور التي قد تُبهر من أمامك فور لقائكما

الملابس، رغم أنها شىء بديهي، لكن ارتداء ملابس جذابة وزي مناسب ومُهندم ونظيف يظهرك واثقًا وفي الوقت نفسه يُبهج الناظر إليك أي يجب عليك ترك إنطباع جيد قبل حتى أن تتفوه بكلمة واحدة. أما العكس يُعطي انطباع أنك مهمل في نفسك.

تحدث بوضوح وبكلمات مسموعة حتى لا تُصيب المستمع لك بالتشويش وقد يتجاهل الحديث معك، استخدم القواعد اللغوية المناسبة ولا تحاول استخدام الكلمات المراوغة التي تنم عن نيتك في ترك انطباع إيجابي عن قصد.

كُن مُستمع جيد واجعل المتحدث إليك يدرك أنك تنتبه لما سوف يقوله، ولا تتردد في تأكيد ذلك عن طريق إيماءة بالرأس أو أن تقول "نعم أفهمك" للمشاركة الحوارية ليس أكثر، كما لا تخش الأسئلة بحيث أن تكون محددة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً