اعلان

في الذكرى الثامنة على اغتياله.. موقع إفريقي: أمريكا قتلت القذافي وليست مليشيات مصراتة

القذافي
كتب : سها صلاح

خرج بعض الليبيين إلى شوارع عاصمة البلاد ، طرابلس ، وكذلك مدن رئيسية أخرى مثل بنغازي ومصراتة وزوايا ، للاحتفال بالذكرى الثامنة للثورة التي أدت إلى اغتيال قائدهم القديم ، معمر محمد أبو منيار القذافي ، المعروف باسم العقيد القذافي.

وتم الإعلان عن المسيرات بشكل كبير من قبل الصحافة الغربية والأجنبية حيث وصفها العديد منهم بأنها "احتفال لإحياء ذكرى وفاة الدكتاتور"،وقد شاركوا الصور ومقاطع الفيديو لأشخاص خارج ساحة الشهداء بالعاصمة ، وهم يلوحون بالأعلام ويرددون أغاني تكريماً للثورة.

هناك العديد من الأشياء التي كانت خاطئة في نظام القذافي لكن الطريقة والأسلوب الذي قُتل فيه ، والدافع وراءه كانا مخطئين في كل جانب، وفقا لموقع "ذا افريكانو اكسبنتت".

واضاف الموقع أن هناك القادة في أفريقيا الذين استمروا في الحكم دون الاستيلاء على السلطة ووضع مواطنيهم من خلال الصعوبات ، لكنهم مرحب بهم في أوروبا وأمريكا. أي أسماء تتبادر إلى الذهن؟ لماذا كانت قضية القذافي مختلفة؟

السبب الرئيسي وراء مقتل القذافي كان بسبب عقائده وفلسفاته الأفريقية في التعامل مع الغرب، التي لم تعجبهم ولم يحبذوا تأثيره على القارة الأفريقية.

إذا كان القذافي يمثل بحق مشكلة ليبيا مثلما جعل الغرب مواطنيها يصدقون ، فلماذا تكافح البلاد وتعاني من الاضطرابات بعد ثماني سنوات من وفاته؟ لماذا يعاني المواطنون من أسوأ الفترات؟

منذ اغتيال القذافي ، حولت أوروبا وأمريكا ليبيا إلى موقع تعدين شخصي واستمرت في استغلال الموارد الطبيعية للبلاد.

أثبت الزمن أن القذافي وغيره من المنتقدين للغرب كانوا على حق ؛ أن ما أراده الغرب هو الموارد الطبيعية في البلاد وتعطيل نفوذ القذافي في دولة متحدة أفريقية.

منذ اغتيال القذافي في 20 أكتوبر 2011 ، في سرت ، ليبيا ، تعاني البلاد من اضطرابات ويتطلع العديد من المواطنين إلى الانتخابات القادمة هذا العام بهدف محاولة انتخاب زعيم سيستعيد مجدهم المفقود.

هناك فصيلان يتصارعان من أجل الانتخابات المقبلة ، حكومة طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة الممثلة في أخطر رجل وهو "السراج" ،وقوات خليفة حفتر.

من المحزن أن نرى أنه على الرغم من كل ما حدث في الآونة الأخيرة بعد وفاة القذافي ، فإن العديد من الليبيين ما زالوا لا يفهمون أن الغرب استخدموه كوسيلة للتعامل مع مصالحهم الأنانية في ليبيا وأفريقيا بشكل عام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً