اعلان

مستشارة الأسد: أردوغان يسعى لإحياء الإمبراطورية العثمانية

قالت مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد للشؤون السياسية والإعلامية، بثينة شعبان، إن الزعيم التركي رجب طيب اردوغان كان يحلم بإعادة الإمبراطورية العثمانية، في تعليقها على عزم أنقرة إقامة منطقة عازلة في شمال سوريا.

وقالت شعبان للصحفيين: " لدى تركيا كل الطموحات الجديدة لاحتلال أرض الآخرين، وأعتقد أننا نواجه أردوغان الذي يحلم بإعادة إحياء الإمبراطورية العثمانية وإعادة إنشائها، ولكن لا أعتقد أنه سيكون قادراً على فعل ذلك، لأن شعبنا هناك للدفاع عن أرضنا وبلدنا وسيادتها".

وقال أردوغان في نهاية شهر يناير الماضي، بعد محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي أن دونالد ترامب قد اقترح إنشاء منطقة عازلة بطول 30 كم (19 ميلاً) في شمال سوريا، ووفقا لأردوغان، فإن المنطقة الأمنية المستقبلية يجب أن يسيطر عليها الجيش التركي.

وفي يناير عام 2018، شنت تركيا عملية عسكرية في مدينة عفرين شمال غرب سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة، والتي تعتبرها تركيا تابعة لحزب العمال الكردستاني، المصنف كمنظمة إرهابية من قبل أنقرة.

وفي شهر ديسمبر الماضي، أعلن أردوغان أن أنقرة مستعدة لشن هجوم آخر ضد الميليشيا الكردية، هذه المرة في منبج، التي كانت تحت سيطرة وحدات حماية الشعب، لكن الزعيم التركي قال في وقت لاحق إن العملية تأجلت بعد محادثته الهاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعلن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا بعد المكالمة.

ومن جانبها تعارض دمشق بشكل قاطع وجود الجيش التركي أو الأمريكي على الأراضي السورية إلى الشرق من نهر الفرات.

يشار إلى أنه في ذروة قوتها في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، سيطرت الإمبراطورية العثمانية، المعروفة أيضًا باسم الإمبراطورية التركية، على مناطق شاسعة في غرب آسيا، بما في ذلك سوريا الحديثة، إلى جانب جنوب شرق أوروبا، وأجزاء من القوقاز، وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، وذلك قبل إنهيارها في عشرينيات القرن العشرين بعد أكثر من ستة قرون منذ ظهورها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم