اعلان

180 طالبا في محاولة لـ"تغيير الواقع": نؤهل الشباب لسوق العمل.. ونستهدف طلاب الجامعات قبل التخرج (صور)

كتب : منى حسن

"هنكتشفك ونطورك ونأهلك".. شعار اتخذه 120 طالبًا من طلاب كلية التجارة بجامعة القاهرة، والمؤسسين لمبادرة Elder، في محاولة منهم لتغيير واقع طلاب الجامعات، ليكونوا نواة لهم ولزملائهم في الجامعة، لتأهيلهم لسوق العمل، من خلال تقديم طرق مبتكرة لاكتشاف المهارات وتطويرها أثناء فترة الدراسة، حتى يكون لديهم الخبرة الكافية للعمل بكبرى الشركات بعد التخرج.

وتهدف مبادرة Elder، إلى تقليل الفارق بين الحياة العملية والحياة الدراسية، عن طريق توفير مجموعة من المحاضرات، في عدد من المهارات المختلفة التي يحتاجها الطلاب في سوق العمل بمجالاته المختلفة، على أن تشمل المبادرة 9 محاضرات في الموسم الواحد.

وقالت غادة محمد، مسؤولة العلاقات العامة بالمبادرة، إنه تم فتح الموسم الجديد للعام الحالي، أمام الطلاب، حيث تم تنظيم نشاط طلابي كبير على مسرح كلية التجارة بجامعة القاهرة، بلغ عدد الحضور من الطلبة 250 طالبا.

وأشارت غادة، في تصريح لـ"أهل مصر"، إلى أن الإيفنت تضمن حضور دالي عبد النبي، والملقب بـ"وزير الشغل"، والذي ألقى محاضرة لطلاب الجامعة عن كيفية كتابة السي في الخاص بهم، وأبرز الأخطاء الشائعة في كتابته، بالإضافة إلى معلومات عن مجال العلاقات العامة في العمل.

وأضافت غادة، إنه كان من ضمن الحضور أيضًا الأستاذة إيمان مرسي، مسؤولة العلاقات العامة في شركات حديد عز، ومتخصصة في مجال السوشيال ميديا، والتي ألقت محاضرة للطلاب عن الفرص المتاحة للطلاب وكيفية استغلالها أحسن استغلال، مقدمة مجموعة من النصائح للطلاب تساعدهم في حياتهم العملية بعد التخرج.

واشتمل الإيفنت أيضًا على مجموعة من الفقرات الغنائية والمواهب، والتي لاقت إعجابًا كبيرًا من جانب طلاب جامعة القاهرة، وأشارت غادة، إلى أن الهدف من الإيفنت هو تقديم الاستفادة للطلاب والإعلان عن بداية موسم جديد لمبادرة Elder.

وأشارت غادة، إلى أن عدد الطلبة الذين تقدموا للانضمام إلى المبادرة وتلقي المحاضرات 1000 طالب، تم عمل انترفيو لهم وتم قبول 180 طالب، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تبدأ المحاضرات ابتداءًا من يوم الجمعة القادم، في الجامعة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا.

من جانبها قال "محمد عادل"، من مؤسسي المبادرة، إن بداية نشأتهم كانت عام 2015، مشيرًا إلى أن كل حرف في اسم Elder، يحمل معنى، قائلًا: "الحروف ده بتمثل رحله كل شخص فينا، Explore وده بتكتشف ايه الحاجات اللي ناقصاك، Learn بتتعلم الحاجة اللي ناقصاك، Develop بتطبق الحاجات اللي اتعلمتها، Enhance انك بتعزز المهارات اللي اكتسبتها وبتطبقها، Reach وده بتوصل فيها للهدف اللي أنت عاوزه".

وأشار عادل، في تصريحاته لـ"أهل مصر"، إلى أن المبادرة تهدف هذا العام إلى اختيار 4 مشاريع من قبل الطلاب المشاركة، ليتم تطبيقها على أرض الواقع، بالإضافة إلى عرض تلك المشرعات على مجموعة من المستثمرين ليقوموا بتمويلها.

وعن كيفية وصولهم إلى الطلاب، يقول عادل، إنهم يقوموا بتقسيم أنفسهم بالنزول والتجول بين طلاب الجامعة، وتعريفهم بالمبادرة ونشاطها، والاستفادة التي ستعود عليهم حال الانضمام معهم، مشيرًا إلى أن من ينضم من الطلاب، يتم عمل "انترفيو" له لمعرفة مدى جديته، ومن ثم يتم الفلترة من بين الطلاب المقدمين، على أساس أن يكون المتقدم يريد التعلم ولديه أساسيات المهارات، وأن يكون سوي الشخصية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً