اعلان

قبل الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو يزور المغرب سراً في محاولة لكسب التعاطف

كتب : سها صلاح

على الرغم من عدم وجود روابط دبلوماسية رسمية ، فإن البلدين ينخرطان في تجارة صغيرة وتعاون رادار حول المسائل الأمنية، حيث يحاول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعزيز الانجازات التي تحققت في العالم الإسلامي من خلال السعي لزيارة المغرب قبل الانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في 9 أبريل، ويأتي هذا على خلفية تقارير بأن نتنياهو التقى سرًا بوزير الخارجية في الرباط في سبتمبر الماضي في نيويورك.

في الماضي ، كان المسؤولون الإسرائيليون متشبثين بالاتصالات حول القنوات الخلفية مع الدول التي لا تعترف رسميًا بالدولة اليهودية، هذا هو السبب في أن رحلة رسمية إلى الدولة الواقعة في شمال أفريقيا سوف ينظر إليها - وبالتأكيد من قبل الإسرائيليين - كمعلم آخر على قائمة تنامي رئيس الوزراء من الاختراقات الدبلوماسية.

تأسست العلاقات الثنائية بين القدس والرباط لأول مرة بعد توقيع اتفاقيات أوسلو في التسعينيات، ولكن تم قطعها بعد اندلاع الانتفاضة الثانية - وهي الفترة من 2000-2005 التي تميزت فيها التفجيرات الانتحارية الفلسطينية في الأماكن العامة الإسرائيلية،على الرغم من القطيعة السياسية، لا يزال البلدان يشاركان في التجارة صغيرة النطاق ويسمحان بتبادل السياحة.

قال بروس مادي-فايتسمان ، أستاذ التاريخ الشرق أوسطي والأفريقي في جامعة تل أبيب لـ "ميديا لاين" إن "المغرب فريد من نوعه بين الأمم لأن علاقاتها مع إسرائيل "تقوم على المصالح المشتركة والألفة بين الأسرة الحاكمة في البلد والجالية اليهودية المحلية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الدولتين موالية للغرب وتتعاونان بهدوء في المسائل الأمنية، على عكس الدول الإقليمية الأخرى، اعترفت الرباط علانية بالمساهمات اليهودية في الثقافة المغربية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن الحكومة المغربية لديها مصلحة في تذكير مواطنيها وبقية العالم أنها تبدو باعتزاز على السكان اليهود،بالإضافة إلى ذلك ، قام الملك محمد السادس بالترويج لتعليم الهولوكوست في المدارس.

وكما هو الحال مع العديد من دول الشرق الأوسط ، فإن العقبة الأكبر التي تواجه إسرائيل في تعزيز العلاقات مع المغرب هي الصراع المستمر مع الفلسطينيين.

وتقول "إينات ليفي" الباحثة في معهد ميتفيم المتخصص في العلاقات المغربية الإسرائيلية: "إن القضية الفلسطينية تكمن في قلب العالم الإسلامي، حتى لو نجحت رحلة نتنياهو، فإن إمكاناتها ستظل محدودة في المدى البعيد إذا لم يتم حل النزاع".

واضافت: "إن السبب الرئيسي وراء رغبة المغرب في عقد لقاء مع نتنياهو يرجع إلى نفوذه على إدارة ترامب، كما أوضحت مادي-فايتسمان، حيث يُنظر إلى إسرائيل على أنها طريق إلى واشنطن".

تحقيقًا لهذه الغاية، يريد المغرب من إسرائيل والولايات المتحدة دعم مطالبها بقطعة أرض في الصحراء الغربية كانت تحت سيطرة أسبانيا، واقترح مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون مؤخراً إجراء استفتاء لتحديد مصير المنطقة المتنازع عليها، وهي خطوة واجهها المسؤولون المغاربة بذهول شديد.

وقالت "ليفي" أنه قد تكون هناك تكلفة سياسية لاستضافة الملك محمد السادس لوفد اسرائيلي، قد يثير ذلك انتقادات من حركات تسعى لمقاطعة إسرائيل أو من دول عربية أخرى في المنطقة،ورفضت وزارة الخارجية في القدس التعليق على الزيارة المزعومة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد