اعلان

صحة حديث لقد أقبلت على الدنيا.. تعرف عليه

صحة حديث لقد أقبلت على الدنيا ينتشر بين عامة المسلمين العديد من الأحاديث النبوية المشرفة، حيث يبدأ البحث من بعض المسلمين عن صحة بعض الأحاديث، لمعرفة هل يتم العمل بها أم لا، خاصة إذا كانت هذه الأحاديث هامة لعموم المسلمين في أمور دينهم.

ومن الأحاديث التي يتسائل عن صحتها بعض المسلمين، هو صحة حديث حديث لقد أقبلت على الدنيا، ويقدم "أهل مصر" لقراءه الأعزاء صحة حديث حديث لقد أقبلت علي الدنيا عبر السطور القادمة، ليعرف المسلم الأحاديث الصحية من الغير صحيحة حتى يستنى لكافة المسلمين التعرف على صحيح دينهم.

صحة حديث لقد أقبلت على الدنيا

وقبل أن نوضح صحة الحديث المذكور ننشر الحديث وهو: "عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا قال : يا رسول الله ! إن الدنيا أدبرت عني وتولت . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (فأين أنت من صلاة الملائكة، وتسبيح الخلائق، وبه يرزقون ؟ قل عند طلوع الفجر : سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، أستغفر الله، مائة مرة، تأتيك الدنيا صاغرة) فولى الرجل، فمكث ثم عاد فقال : يا رسول الله! لقد أقبلت علي الدنيا فما أدري أين أضعها".

اقرأ أيضا: صحة حديث يس قلب القرآن.. تعرف عليه

وأوضح العلماء أنه حديث ضعيف، وقال عنه الحافظ ابن حجرأن هذا الحديث لا يصح، فلا يصح سنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقد نبه الرسول على المسلمين كافة بعدم الكذب عليه بعدة أحاديث والذي منها الحديث الشريف الذي قال فيه الرسول: " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِينَ" رواه مسلم.

لذا فلا يجوز نسب حديث "لقد أقبلت علي الدنيا" إلى النبي الكريم، لأن النبي قد قال في الحديث الشريف: " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار "، رواه البخاري،، فيبين لنا رسول الله خطورة وحرمة التعدي عليه بالأقوال والأحاديث، وافتراء عليه بعض الأحاديث ونسبها له، وهو لم يتلفظ بها، فيبنغي على المسلم توخي الحذر مما ينسب إلى الرسول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً