اعلان

لطلاب جامعة القاهرة.. كيف تحصل على مقرر التفكير النقدي؟

كتب : منى حسن

أطلقت جامعة القاهرة، مقرر التفكير النقدي، والذي يطبق لأول مرة على جميع طلاب الفرقة الأولى بالجامعة، بمختلف كلياتها العملية والنظرية، خلال الفصل الدراسي الثاني، مستهدفًا تعليم الطالب طريقة التفكير وليس المعلومة فقط، وذلك من خلال التطبيقات، وكذلك أنواع التفكير المختلفة لدى الأفراد في المجتمع.

وبالرغم من قرار الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بأن يكون الامتحان في مادة التفكير النقدي بنظام الأوبن بوك، وأن لا تضاف درجاته للمجموع، إلا أنه يشترط نجاح الطالب فيها.

وأعلن الخشت، إطلاق نسخ من كتاب التفكير النقدي باللغة الإنجليزية لطلاب البرامج باللغة الإنجليزية، معلنًا طرق الحصول على الكتاب، مشيرًا إلى أن ثمنه ١٥ جنيهًا.

ويمكن لطلاب جامعة القاهرة، الحصول على كتاب مقرر التفكير النقدي من منافذ الكليات، كما أنه ليس إجباريًا على الطلاب شراء الكتاب، وذلك لأنه توجد نسخة انجليزية pdf، ونسخة أخرى رقمية، ونسخة إلكترونية، على موقع الجامعة.

ويختلف الكتاب الإلكتروني عن الـ PDF، كما أن هناك كتاب مرقمن لمقرر التفكير النقدي، يمكن للطالب تحميله من على الموقع الإلكترونى للجامعة، يحتوي على فيديو ورسوم متحركة ومشاهد سينمائية وباور بوينت وتعليق صوتي.

ويستهدف المقرر، تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية، كما أنه يقوم على فكرة تعددية الصواب، وهو عمل مؤلف اعتمد على مصادر الكتب الفائزة، والخبرات الشخصية للجنة الإعداد، والأفكار الحاكمة لعمل الكتاب نفسه.

كما تم عمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، من كافة الكليات لتدريس المقرر، كمتطلب دراسي لمرة واحدة في أي سنة من سنوات الدراسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً