اعلان

خالد العنانى ورانيا المشاط يصطحبان السفراء الأفارقة فى جولة بمعبد أبو سمبل.. صور

كتب :

قام الدكتور خالد العناني وزير الآثار والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة باصطحاب السفراء والدبلوماسيين الأفارقة بجولة فى معبد أبو سمبل، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والمهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وطارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، وماجد أبو الخير وكيل اللجنة، والسفير ماهر العدوي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية. وقام الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بالشرح الأثري للسفراء أثناء الجولة.

جاء ذلك فى إطار الزيارة التى تنظمها وزارة السياحة لعدد من السفراء الأفارقة لمدينة أبو سمبل فى ضوء الاحتفال بتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده بأبو سمبل والذى حدث فجر اليوم الجمعة.

وقامت وزارة السياحة بتنظيم حفل عشاء للسفراء والدبلوماسيين الأفارقة وعائلاتهم على متن إحدى البواخر النيلية في أبو سمبل، بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

وأشاد الدكتور خالد العناني وزير الآثار بالاحتفالية والتي تتميز بتضافر كل من وزارات الآثار والسياحة والثقافة لتنظيم هذه الاحتفالية للسفراء الأفارقة؛ خاصة وأن رئيس الجمهورية أعلن أن مدينة أسوان عاصمة الشباب الإفريقي والتي تأتي في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي للدورة الحالية 2019 واستضافتها لبطولة كأس الأمم الإفريقية.

وقدمت الوزيرة الشكر لوزارات الآثار والثقافة على تعاونهم مع وزارة السياحة لإنجاح الحدث.

وأشارت الوزيرة إلى اهتمام وحرص الوزارة على الاستفادة من مثل هذه الأحداث والفعاليات المختلفة للترويح لمصر سياحيا وهو ما يتضمنه محور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم إنها ترى أن هذه تعد بداية قوية لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وأشارت إلى تزامن تعامد الشمس مع العديد من الفعاليات الفنية والثقافية في محافظة أسوان، مؤكدة أن هذه الاحتفالية ظهرت بشكل باهر في تكاتف الوزارات ومؤسسات الدولة لإنجاح الحدث. 

وألقى سفير الكاميرون عميد السفراء الأفارقة كلمة قدم فيها الشكر لوزارة السياحة على استضافته وزملائه من السفراء، وأشار إلى أهمية الدور الذي تلعبه مصر برئاستها للاتحاد الإفريقي من حيث جمع الإخوة الأفارقة للتعاون والتكامل، وقال "نحن هنا مع إخوتنا من السادة الوزراء من الحكومة المصرية، نشعر لأول مرة أننا كيان واحد". وهذا ما يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأكد سعادته والسفراء لحضور الاحتفالية التي نظمتها وزارة السياحة وقال إنه يعتبر هذه المرة هي الأولى التي يتم فيها إشراك السفراء الأفارقة في حدث كبير مثل هذا، متمنيا أن تكون هذه بداية جديدة لعهد إفريقي مصري فيه تناغم وتكامل يعبر عن النسيج الإفريقي الواحد.

كما قام أعضاء الوفد بالمشاركة في حضور مهرجان فلكلوري نظمته وزارة الثقافة شارك فيه ٢٠ فرقة فنية بعدد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية في مقدمتها مصر والصين والأردن والسودان ومورشيوس لبنان وفلسطين، ثم شاهدوا عرضاً للصوت والضوء أمام المعبد.

جدير بالذكر أن الوفد يضم ٢٢ من السفراء والدبلوماسيين الأفارقة وعائلاتهم أبرزهم سفراء الكاميرون الذي يعد عميد السفراء الأفارقة، وغانا وغينيا ومالى وكوت ديفوار، وغيرهم من سفراء الدول الإفريقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً