اعلان
اعلان

العثور في الإكوادور على سلحفاة عملاقة مفقودة منذ 100 عام: هناك أمل في عدم الانقراض

كتب : أهل مصر

عُثر على سلحفاة عملاقة كان يُعتقد أنها انقرضت منذ 100 عام على جزيرة فرناندينا، التابعة للإكوادور.

وكانت بعثة مشتركة تضم أميركيين وآخرين من محمية «غالوباغوس ناشيونال بارك» الإكوادورية قد عثرت على أنثى سلحفاة كيلانوديس فانتاستيكوس، المعروفة أيضاً باسم «عملاق فرناندينا»، الأحد الماضي. وقد اصطحب الفريق السلحفاة التي ربما يتخطى عمرها 100 عام إلى مركز لرعاية السلاحف العملاقة بجزيرة «سانتا كلوز» لتعيش في حظيرة مخصصة لها، حسب صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وكانت دراسة أسترالية قد أكدت أن الإنسان كان له دور محوري في اختفاء السلاحف العملاقة من على وجه البسيطة قبل نحو 3000 عام. واكتشف الفريق العلمي الأسترالي هياكل عظمية تعود إلى سلاحف عملاقة، لكن دون جماجم أو دروع، على جزيرة فنواتو شرق أستراليا.

ويعود عمر تلك العظام إلى ما بعد وصول الإنسان إلى الجزيرة بمئتي عام فقط، مما يعني أن الإنسان صاد السلاحف من أجل لحمها، حتى الانقراض.

وصنف «الاتحاد الدولي لحماية الحياة الطبيعية» سلحفاة فرناندينا العملاقة على أنها مهددة بالانقراض أو ربما انقرضت بالفعل.

وأفادت البعثة الاستكشافية المشتركة بأن آخر سلحفاة من هذا النوع قد عُثر عليها عام 1906، وأن كل مشاهدات الباحثين بعد ذلك انحصرت في بعض آثار العضّ على نبات الصبار والتي ربما تركتها سلحفاة أو أكثر من هذا النوع، بالإضافة إلى شهادات غير مؤكدة من بعض الأشخاص أنهم رأوا إحداها عام 2009، ولذلك يعد الاكتشاف الذي جرى الأحد الماضي أول مشاهدة مؤكدة، ولا يزال هناك احتمال وجود عدد آخر، مما يعني أن احتمالات التكاثر لا تزال قائمة.

وفي هذا الصدد، قال البروفسور ستيوارت بيم، أستاذ إيكولوجيا الحفظ بجامعة «ديوك» الأميركية: «نحتاج إلى أكثر من واحدة، لكن الإناث تستطيع اختزان السائل المنوي لزمن طويل. هناك أمل».

وتعد جزيرة فرناندينا ثالث أكبر جزيرة من جزر «غالوباغوز» القريبة من بركان «كامبر»، أحد أنشط براكين العالم، ويقع الأرخبيل في المحيط الهادئ على بُعد 620 ميلاً (1000 كم) من جزيرة الإكوادور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاف يُعلن مواعيد مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024