اعلان

رئيس المخابرات السعودية السابق يكشف للإندبندنت علاقة قطر مع الإخوان وإسرائيل.. تعرف على تفاصيل دعم الدوحة للجماعة ودورها في أحداث الربيع العربي

رئيس المخابرات السعودي السابق
كتب : سها صلاح

في تلك الحلقة من حوار "بندر بن سلطان" رئيس المخابرات السعودي السابق مع صحيفة الاندبندنت يستكمل الحديث عن قطر والاعيبها، حيث بدأ في تلك الحلقة بالعلاقات القطرية الإسرائيلية والتي كانت رسمية في 1996 بعد افتتاح المكتب التجاري الإسرائيلي من الدوحة وزيارة رئيس الوزراء "شمعون بيريز" إلى قطر، حيث قال إن العلاقات بدأت مباشرة بعد مؤتمر مدريد عام 1991.

ويستشهد الأمير بقصة بين الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز حين بدأت قطر بزيادة تصرفاتها البعيدة لسياسات مجلس التعاون لدول الخليج. يقول : "الملك عبدالله في إحدى المرات قال للشيخ حمد بن جاسم، ما بكم دائماً تخالفون آراء الأشقاء، أنتم مثل القزم الجالس على كرسي أكبر منه، فأجابه حمد بن جاسم : معك حق، ولو لم نصرخ لن ينتبه أحد أننا على الكرسي الكبير".

وقبل تنازل حمد بن خليفة لنجله تميم، كنت ازور حينها قطر وكانت نصف الزيارة عمل ونصفها ودي، الجزء العملي كان يتعلق بسوريا، قبل أن أتولى الاستخبارات كان هناك اتفاق بشأن غرفة عمليات في تركيا فيها السعودية وقطر وآخرين لكن حدث بها ماحدث، وعندما توليت الجهاز تقرر إقامة غرفة عمليات في الأردن فيها السعودية والإمارات وآخرين.

يواصل الأمير سرد تفاصيل زيارته للدوحة، استأذن الأمير الوالد من الأمير بندر، وقال له إنه لا يشعر بصحة جيدة بسبب مرض السكر وأن لديه نظام غذاء معين ويطلب من الأمير قبول دعوة الشيخ تميم للغداء ويكمل بقوله : "لهذا أرجوك يا بندر اعذرني أنا أتبع نظاماً غذائياً والأمير تميم يدعوك للغداء، قلت له لا يحتاج هذا الأمر، وأنا أول مرة أرى تميم، بالعادة أرى أخاه الأكبر، رد علي: لا ما عليك سيعجبك الولد، ومازحته قائلا "إن شاء الله ما يطلع على أبوه"، خرجت ووجدت تميم ينتظرني، وذهبنا لصالة الطعام، وكان الحديث عاماً. واتصلت بحمد بن جاسم لاحقاً وقلت له سألت عنك ولم أجدك، قال كنت مصاباً بالانفلونزا،وبعدها تم تعيين الأمير تميم أميرًا بعد تنازل والده".

قمة الرياض بعد الأزمة الخليجية الأولى

بعد أشهر من وصول الشيخ تميم للحكم، ودعم قطر المتصاعد لجماعة الإخوان المسلمين ودورها في أحداث الربيع العربي، واضطرار السعودية والإمارات والبحرين ومصرلسحب سفرائها من الدوحة اعتراضاً على سياسات الدوحة، عقدت القمة الخليجية التي دعا إليها الملك عبد الله في الرياض في عام 2014.

ويقول الأمير بندر عما دار خلف الكواليس : "قال تميم للقادة لا تحاسبونني على ما حدث قبلي، والقصة هي أن الملك عبدالله تحدث في القمة وقال له يا ابني نود معرفة سياساتك وهل هي مشابهة للسياسات القديمة وسياسات والدك، وأنت هنا بين آباء وإخوة، تحدث بما تريد، نحن أعددنا اللجنة الوزارية وقاموا بتحضير اتفاق من عدة نقاط والجميع وافق عليها، هل قرأتها؟ قال الشيخ تميم نعم، قال الملك عبد الله هل أنت موافق عليها؟ رد أمير قطر بالإيجاب ورد عليه الملك عبدالله: الله يبشرك بالخير، وفجأة قال تميم بس طال عمرك، فقال الملك عبدالله عندها: فيها بس!".

اتفاق الرياض التكميلي عام 2014

لا أرى المصالحة مع قطر ولا أميل لها، وهذا رأيي الخاص بي والشيخ محمد بن زايد أنقذ الشيخ تميم من مواجهة عاصفة مع الملك عبد الله وقال له : لا تخسر السعودية.

شعر الوفد الإماراتي، وتحديداً ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد أن الاجتماع قد يخرج عن مساره بسبب تراجع الشيخ تميم، ويروي الأمير بندر ما حدث مكملاً : "كان الوفد الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن راشد، ويرافقه الشيخ محمد بن زايد.

وقام الشيخ محمد بن زايد إلى الشيخ تميم وهمس في أذنه ثم عاد إلى كرسيه، وقال الملك عبدالله رحمه الله "طحنا في الهمس"، قال تميم بودي أن أقول شيئاً: أنا معكم، لا تحاسبوني بما حصل قبلي، حاسبوني على كل شيء من وقت استلامي للحكم وما بعد ذلك، وبحول الله لن أشذ عن رأي الإخوان والجماعة.

وحين خرجنا من القمة، طلب مني الملك أن أسأل الشيخ محمد بن زايد عن ما حدث والهمس، وسألته: أبو خالد ماذا هناك؟ قال: قلت له اسمع كلامي يا تميم، لا تمزح مع عبدالله ولا تخسر السعودية إذا كان لديك ملاحظات على الاتفاق قلها له الآن، وإذا لم يكن لديك أي ملاحظات وافق ولا تعترض عليه".

يحكي رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير بندر، أن سبب غضب الملك عبد الله على قطر هي ادعاءات الدوحة المتكررة سراً وعلناً أن السعودية تفرض عليهم قيوداً وشروطاً وأن قطر دولة ذات سيادة ويضيف الأمير :"نحن نقول لهم نحن مجموعة واحدة في مجلس التعاون، واسمه "تعاون" وهدفه التعاون، وهذا يعني أن كل دولة لديها سيادة، لكن لا تقوم بأي عمل يضر بالآخرين.

نحن لم نضع أي شروط، الوزراء اجتمعوا ووضعوا النقاط واتفقوا عليها، والملك سأل أمير قطر أمام الجميع هل قرأتها هل أنت موافق؟ وأجاب بالإيجاب،ولم يطلب من قطر أي شيء سوى تنفيذ ما وقعت عليه، وإذا لم تستطع فعل ذلك فيعني أننا لا نستطيع أن نقيم علاقات طبيعية معها".

قطر والإخوان المسلمون

يقول الأمير بندر، إنه ليس متأكداً من أقنع الآخر، لكن إما الشيخ حمد بن جاسم أقنع الشيخ حمد بن خليفة أو العكس بالشيخ يوسف القرضاوي، ويبدو أن حمد بن جاسم بدأ يتساءل : لماذا لا يستضيفون القرضاوي وتستفيدون منه ويصبح حلقة الوصل مع جماعة الإخوان في كل أنحاء العالم.

وتابع الأمير بندر: " أنهم أرادوا أن يكون هو حلقة الوصل مع الإخوان في جميع أنحاء العالم، لا سيما أن التنظيم ليس حزباً تستطيع أن تتفق أو تختلف معه، بل منتشر في كل مكان وله سياساته وطرقه، يشبه أحزاب إيران وتحديداً حزب الله.

ولماذا أقول أن الجماعة كيان منتشر وغير ثابت، لأن لهم خططاً واستراتيجية، وانتشاراً، وحين يبايعون يكون الأمر في الظلام، وحين تم طرد الإخوان من مصر وسوريا وغيرها استضافتهم السعودية، وبدأوا بالانتشار، وأول بوابة لهم كانت في وزارة التعليم، بدأوا بالتغيير في المناهج، مثلاً في منهج معين يغيرون سطراً، وفي العام المقبل سطرين، وهكذا حتى قاموا بتغيير المناهج كاملة بحسب ما يوافق هواهم. وكان هذا خطأ من السعودية، وحين حدثت حادثة الحرم المكي 1979، لم نبحث عن الخلل، وبعد أحداث 11 سبتمبر 2001 بدأنا نحاسب أنفسنا ونراجع ما نحن فيه لأننا كنا نرى أخطاء الآخرين ولا نرى أخطاءنا.

ويتوقع الأمير بندر أن تكتوي قطر بدعم الجماعات الدينية مثل الإخوان وغيرها، في أي لحظة، ويكمل عن خطأ السعودية القديم الذي لم تستفد منه الدوحة : حين حصلت حادثة 11 سبتمبر جاء وقت المراجعة الجادة، وفتشنا في كتبنا ومناهجنا وبدأنا نستغرب من تطرف بعض ما ذكر في المناهج والذي لا علاقة له بالإسلام وسماحته.

يكمل بندر بن سلطان حديثه عن قطر، وأن حساباتهم خاطئة ويقول : "القطريون يعتقدون أن ثلاثة أشياء تجعل من قطر صاحبة شأن عظيم، الأول والأهم التواجد العسكري الأميركي فيها، الثاني الدعم واستخدام المصالح المتبادلة مع التنظيمات الإخوانية في العالم. والثالث، الإعلام.

والجميع يعرف قصة إغلاق رخصة بث الـ"بي بي سي" عربي حين أغلقت وكان ترخيص تشغيلها لشركة سعودية، اشتراها بعد ذلك حمد بن خليفة، وصار فيها بعد شراء قطر لها كل من هب ودب من اليسار المتطرف إلى اليمين المتطرف... و لو لاحظت لم أقل إن البترول والغاز من أهم الركائز في سياسات قطر، لأن البترول والغاز ليسا حكراً على أحد، ولا يمكن التلاعب بهما في العالم مع تغير المعادلات السياسية".

قصة من حرب الخليج

كان موقف الإيرانيين من حرب الخليج الثانية كما تسمى، أو حرب تحرير الكويت : "كنا في نيويورك أثناء الحشد للقرار الأممي لتحرير الكويت، والتقينا مصادفة بعلي أكبر ولايتي وزير خارجية إيران وقتها وقلت له سنقوم بتحرير الكويت، وطلبنا من الأميركيين والأوروبيين والسوفييت ألا يعارضوا قرار الأمم المتحدة،فما هو موقف إيران؟ قال ولايتي: نؤيدكم 100% .

قال لي الأمير سعود الفيصل هل هذه تقية إيرانية أم تتوقع أن إيران جادة؟ قلت له المنطق يقول إنهم سيؤيدون أي شيء ضد صدام".

ويواصل الأمير سرد القصة : "بعد يومين، وفي مقر الأمم المتحدة سأل صحافي غربي ولايتي هل توافق إيران على إرسال قوات أميركية إلى السعودية لتحرير الكويت، أجاب ولايتي بأن إيران لا تقبل بأي تدخل عسكري في المنطقة خاصة إذا كان من "الشيطان الأكبر". كنت في جناحي في الفندق، وإذ بالهاتف يرن والأمير سعود الفيصل يكلمني وقال: هل ستنام؟ أجبته: أشاهد الأخبار، ثم ذهبت إليه وأطلعني على الخبر وقلت له يبدو أن رأيك في محله، تقية. قلت له على كل حال تحصيل حاصل إن وافق الإيرانيون أم لم يوافقوا لا قيمة لرأيهم، قال الأمير سعود الفيصل: لا، يجب عدم تفويت الفرصة. اتصل الأمير سعود الفيصل بالسفير الإيراني وطلب ترتيب لقاء مع علي ولايتي، فقال له السفير الإيراني إن ولايتي في مبنى الأمم المتحدة".

طار الشيخ حمد بن جاسم إلى واشنطن والتقى بالوزير الأميركي جيمس بيكر وقال له نريد أن نستضيف قواتكم وطائراتكم لحماية المنطقة، ولا تخبروا السعوديين. قال له بيكر بل سنخبرهم وحين قلت للوزير الأميركي أنك أحرجتهم رد : "أغبياء دعهم يتعلمون".

في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، يوجد قطعة من ستار الكعبة أهدتها السعودية للأمانة العامة، اقترح الإيرانيون على الأمير سعود الفيصل أن يكون اللقاء تحت هذه القطعة من الستار ويشرح الأمير بندر ما حدث : "فقلت هل سيصبح اللقاء مقدساً؟ المهم التقينا به وقلنا له كيف تقول لنا أنكم لا تعارضون حشدنا للعالم لتحرير الكويت، ثم تخرج بهذا التصريح؟ قال نحن خائفون أن ينسحب صدام وإذا شعر بأن إيران قد تقف معه بشأن الوجود الأميركي، سيبقى في الكويت، نحن صرحنا بهذا الكلام حتى لا ينسحب ويتم طرده من الكويت. رد الأمير سعود الفيصل وقال هذه سياسة عجيبة غريبة، شكراً لكم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة