اعلان

مطار شرم الشيخ في حالة تأهب قصوى للقمة العربية الأوروبية

كتب : سها صلاح

يقف مطار شرم الشيخ الدولي في حالة تأهب قصوى استعدادا لاستقبال كبار الضيوف ورؤساء الدول العربية والأوروبية، الذين يشاركون في القمة العربية الأوروبية المرتقبة في 24 و 25 فبراير الجاري.

وأضاف بيان وزارة الطيران المدني أن وزير الطيران المدني وجه تعليماته إلى مسؤولي المطار بالتنسيق مع جميع الجهات الأمنية والإعلامية المعنية،وسيشارك في رئاسة القمة العربية الأوروبية الأولى الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس المجلس الأوروبي "دونالد تاسك".

في 18 فبراير قال السيسي إن "مؤتمر شرم الشيخ هو خطوة رئيسية نحو المزيد من التعاون الذي ستتبعه خطوات أخرى"، مضيفًا أن عدم استقرار بعض الدول العربية أدى إلى الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا،وفقًا لبيان أصدره الاتحاد الأوروبي، سيسعى القادة من كلا الجانبين إلى تعزيز العلاقات العربية الأوروبية، كما ستتناول مجموعة واسعة من القضايا والتحديات المشتركة، مثل التعددية والتجارة والاستثمار والهجرة والأمن والحالة في المنطقة.

ومن المتوقع أن يبدأ الاجتماع يوم الأحد 24 فبراير وينتهي بمؤتمر صحفي يوم الاثنين 25 فبراير، وسيعقد المؤتمر في مركز المؤتمرات الدولي بشرم الشيخ.

أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إيفان سوركوس في تصريح لـ "مصر اليوم" أن التجارة والاستثمار والهجرة والأمن ستكون من بين القضايا ذات الأولوية القصوى التي سيتم بحثها خلال القمة العربية الأوروبية القادمة، مضيفاً أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والمجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية سيعزز التواصل بين المناطق الأوروبية والعربية وسيعزز الاستقرار في المنطقتين.

وقال سوركوس إن القمة ستكون فرصة عظيمة لمناقشة العديد من القضايا والتحديات ذات الاهتمام المشترك، خاصة الهجرة غير الشرعية والإرهاب،وستكون النزاعات في سوريا واليمن وليبيا على طاولة النقاش خلال القمة ، إلى جانب التحدي المتعلق بتغير المناخ.

أعلن السيسي أن القمة العربية الأوروبية القادمة ستكون منصة جيدة لإجراء مزيد من المناقشات حول ملف الهجرة غير القانونية،

عقدت مصر والاتحاد الأوروبي عدة مناقشات للتوصل إلى اتفاق للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية كما ذكرت من قبل فاينانشيال تايمز ووكالة الأناضول.

أعلنت مصر أنه لم يتم عبور أي قضية واحدة للهجرة غير القانونية عبر البحر المتوسط ​​إلى أوروبا من شواطئها منذ سبتمبر 2016 ،مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى الاعتماد أكثر على القاهرة للحد من هذه الظاهرة.

حتى 31 نوفمبر 2018، تستضيف مصر أكثر من 242 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين من 58 دولة مختلفة ، بما في ذلك سوريا 55% والسودان 16.9% وإثيوبيا 6.51% وإريتريا 6.27% و جنوب السودان 5.88%، وقال المفوضية في بيان يوم 14 يناير.

في زيارته التي استغرقت يومين إلى مصر يومي 13 و 14 يناير، اجتمع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي مع الرئيس سيسي لمناقشة دور مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وخلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للطبعة 2019 لمؤتمر ميونيخ للأمن ، قال السيسي إن التعاون بين الدول العربية والأوروبية يمتد عبر التاريخ ، نظراً للجوانب الجغرافية والعلاقات المتبادلة والعلاقات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة، بسام راضي ، في بيان إن الزعيم المصري أكد أن أوروبا هي أكبر شريك للعالم العربي ، مشيرا إلى إمكانيات كبيرة لتعزيز هذا التعاون في مختلف المجالات.

اجتمع قادة العالم في مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن ، الذي انعقد لأول مرة في عام 1963 ، مع استمرار تداعيات الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة في خنق كامل،ومنذ ذلك الحين نما المؤتمر ليشمل ممثلين من جميع أنحاء العالم وكان بمثابة منصة لتبث المظالم وسياسات الاختبار.

وأضاف السيسي خلال كلمته أن التعاون بين الدول العربية والأوروبية هي مسألة هامة، وعدم الاستقرار في المنطقة العربية من شأنه أن يؤثر بالتأكيد أوروبا، والعكس بالعكس، وعلى سبيل المثال، أدت الأزمات التي ضربت بعض الدول العربية إلى زيادة في معدلات الهجرة غير الشرعية ، والتي أثرت على استقرار بعض الدول الأوروبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يوسف زيدان يهدد: سأنسحب من عضوية "تكوين" حال مناظرة إسلام بحيري لـ عبد الله رشدي