اعلان

بغداد تطالب فنلندا التوقف عن إبعاد مهاجرين عراقيين "قسراً"

كتب : وكالات

دعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق"رسمية"، الجمعة، السلطات الفنلندية إلى التوقف عن إبعاد اللاجئين العراقيين "قسرا" تحت أية ذريعة كانت، بسبب مخالفتها اتفاقية اللاجئين، جاء ذلك خلال لقاء عضو المفوضية فاضل الغراوي ممثل وفد المنظمة الوطنية للهجرة الفنلندية بيتر ساندلين في بغداد.

وقالت المفوضية في بيان، إن "الغراوي دعا السلطات الفنلندية إلى التوقف عن إبعاد اللاجئين العراقيين قسرا تحت أعذار شتى" مضيفًا أن "ذلك يعتبر مخالفة صريحة لما ورد في الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين لسنة 1951".

ولم يتطرق البيان لتفاصيل إضافية أو حوادث بعينها لإبعاد مهاجرين عراقيين من فنلندا، فيما لم يرد أيضا حتى اللحظة تعليق فنلندي على ما أورده بيان المفوضية العراقية ومطالباتها.

وقبل أسبوع طالب وزير الهجرة والمهجرين العراقي، نوفل بهاء موسى، بضرورة تأمين العودة الطوعية للعراقيين من بلدان المهجر، فيما شدد على رفض العودة القسرية لهم.

وعلى صعيد متصل، أعلن مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، استقبالها لاجئين عراقيين عائدين من تركيا.

وأوضح، أنه "ضمن برنامج العودة الطوعية المجانية للراغبين بالعودة من تركيا بالتنسيق مع وزارتي النقل والخارجية تم نقل نحو 199 مواطناً عراقياً في تركيا إلى بلدهم".

ويتواجد آلاف اللاجئين العراقيين موزعين على دول الجوار والاتحاد الأوروبي، حيث فر أغلبهم عقب سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على ثلثي مساحة البلاد منتصف 2014.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً