اعلان

إيران تعترض طائرات أمريكية بدون طيار في العراق وسوريا (فيديو)

كشف قائد الحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجيزاده، أن إيران تمكنت من السيطرة على "سبع إلى ثماني طائرات بدون طيار"، تحلق فوق سوريا والعراق، بالإضافة إلى الوصول إلى المتحكم الدقيق "Intel" الخاص بهم، بحسب ما أفادت وكالة فارس للأنباء.

ونشرت الوكالة لقطات فيديو، زعمت أنها تم إلتقاطها من قبل طائرات أمريكية بدون طيار، وهي تلك الطائرات التي زعمت إيران، أنها اعترضتها وسيطرت عليها، فيما لم يؤكد المسؤولون العسكريون الإيرانيون صحة الفيديو.

وبالرجوع إلى عام 2011، تمكنت وحدة حرب الإلكترونية إيرانية من السيطرة على طائرة أمريكية، بدون طيار من طراز RQ-170، تسمى "ريكون الشبح الحارث"، ودفعتها للهبوط كقطعة واحدة، ورفضت طهران إعادة الطائرة إلى الجيش الأمريكي معللة ذلك بخرق الطارة للمجال الجوي الإيراني، وبدلا من ذلك، قامت إيران بنقل التصميم الخاص بالطائرة بدون طيار الأمريكية لإنشاء طائرة بدون طيار خاصة بها.

ومن بين أشياء أخرى، تُظهر لقطات الفيديو هبوط وتدمير طائرة بدون طيار من قبل غارة الجوية، ربما تم تصوير الفيديو في عام 2016 في سوريا، حيث تحطمت طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 في يوليو 2016. وذكرت القوات الجوية الأمريكية بعد ذلك أنها تحطمت بسبب فقدان المشغل السيطرة على الطائرة بدون طيار وليس بسبب "نيران العدو". وتم تدمير الطائرة في وقت لاحق من خلال ضربة من قبل "طائرة للتحالف".

يذكر انه في واحدة من أشهر حوادث "اختطاف الطائرات بدون طيار"، تمكنت إيران من احكام السيطرة على طائرة حربية أمريكية من طراز RQ-170 تحلق فوق جمهورية إيران ثم هبطت بسلام تقريباً في 4 ديسمبر 2016. وبعد أسبوع، طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما من طهران إعادة الطائرات، ولكن إيران رفضت ذلك، واستخدمتها بدلاً من ذلك في نقل تصميمها لطائراتها بدون طيار – ساجيه، حيث نقلت تصميم الطارة من طراز RQ-170، ولكن تم تعديله من كونها طائرة استطلاع فقط إلى طائرة قادرة على الضربات الجوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً