اعلان

العراق يناقش قانون لتنظيم الوجود العسكري في أراضيه.. تعرف على أهميته وبنوده

كتب : سها صلاح

قد يناقش البرلمان العراقي قريباً مشروع قانون يتعلق بتنظيم القوات العسكرية الأجنبية داخل أراضيها، هذه قضية عراقية ، تماما ضمن حقوق بغداد السيادية ، لذا يجب على الولايات المتحدة وأعضاء التحالف الآخرين احترام وجهات نظرهم ، مهما كانت ما هو ذو أهمية قصوى هو أن العراق يفهم بوضوح كيف يمكن أن تؤثر كلماته وأفعاله على الائتلاف، وعلى الفوائد غير العسكرية التي قد يخسرها مع انهيار شراكاته العسكرية.

لم يسبق للعراق أن حظي سابقاً بمستوى الاهتمام والدعم الدوليين الذي تلقاه منذ اندلاع تنظيم داعش في يونيو 2014 ، مع مجموعة واسعة من المساهمات من التالي:

الائتلاف العالمي لهزيمة داعش:

الائتلاف الذي عقدته الولايات المتحدة هو تكتل يضم 77عضواً يشمل العراق ، وثلاثة وسبعين دولة أجنبية ، وخمس منظمات دولية: جامعة الدول العربية ، وجماعة دول الساحل والصحراء (CEN-SAD) ، والاتحاد الأوروبي ، والانتربول، والناتو، أغلبية (اثنا عشر) من دول مجموعة العشرين هي أعضاء: أستراليا ، بريطانيا ، كندا ، الاتحاد الأوروبي ، فرنسا ، ألمانيا ، إيطاليا ، اليابان ، المملكة العربية السعودية ، كوريا الجنوبية ، تركيا ، والولايات المتحدة.

من الناحية الجغرافية ، يضم التحالف 38 ولاية من أوروبا ، وثلاثة عشر من أفريقيا ، وعشرة من آسيا ، وتسعة دول ذات أغلبية عربية (بما في ذلك المملكة العربية السعودية وجميع دول الخليج الأخرى).

قوة المهام المشتركة في OIR:

كان الشريك العسكري الرئيسي للعراق في الحرب ضد الدولة الإسلامية هو الحل المشترك المشترك بين قوة المهام المشتركة، وهي مجموعة بقيادة الولايات المتحدة تضم 15 دولة أخرى: أستراليا، بريطانيا، كندا، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا ، الأردن، المغرب وهولندا والنرويج والبرتغال وإسبانيا والسويد وتركيا.

لقد شهد العراق أقوى الدول، والجيوش، والاقتصاديات في العالم لتعبئتها لضمان بقائها على مدى خمس سنوات تقريبًا، على خلفية هذا الجهد، وبدعم قوي من أعضاء مجموعة العشرين، قام العراق بتأمين ترتيب احتياطي بقيمة 5.38 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، كما شهدت 30 مليار دولار تم التعهد بها في مؤتمر إعادة الإعمار في فبراير عام 2018 الذي نظمه أعضاء التحالف في الكويت.

لم يكن هذا التركيز غير المسبوق على بقاء العراق واستقراره ورخائه سببه بعض الاكتشاف الواسع بأن العراق شريك لا يمكن الاستغناء عنه، لم يهتم أي من شركاء CJTF اليوم تقريباً بالعراق على الإطلاق بين عامي 2003 و2011، عندما واجهت البلاد محنة مروعة بنفس القدر، بدلاً من ذلك ، كان الدافع وراء الزيادة الحادة في المشاركة غير العسكرية هو نشر القوات البرية من مجموعة من الدول الأوروبية وحلف الناتو تحت CJTF-OIR ، كل واحد منهم لا يزال لديه بشرة كبيرة في اللعبة على وجه التحديد بسبب أحذيتهم على الأرض.

في الواقع، إن إرسال الجنود والنساء في الخارج هو رمز قوي للقوى الصناعية مثل ألمانيا وكندا وهولندا والنرويج والسويد، قبل CJTF بالكاد أظهر أي من أكبر الاقتصادات في العالم قلقا كبيرا بشأن العراق. بعد تأسيس CJTF، التزمت أغلبية مجموعة العشرين والاقتصادات الأوروبية بثبات ببقاء البلاد، هذا ليس من قبيل الصدفة.

منذ عام 2014، قام أعضاء التحالف ببذل الكثير من الجهد لتدريب 28 كتائب عراقية ، وإطلاق الآلاف من الضربات الجوية، والمساهمة ببلايين الدولارات في المساعدات الأمنية ، وتعرضها لستين قتيلاً والعديد من الضحايا في هذه العملية.

إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من الإثبات للصلة بين التزامهم العسكري وغير العسكري ، فإن المرء يحتاج فقط مقارنة عدد الزيارات إلى العراق التي أجراها الرؤساء ورؤساء الوزراء ووزراء الخارجية ووزراء الدفاع قبل وبعد نشر قوة العمل المشتركة، بالنسبة للقادة الغربيين، تمثل زيارة للعراق استثمارًا كبيرًا للوقت والجهد والمصروفات والتخطيط الأمني، لذلك تعتبر هذه الرحلات علامة قوية على الالتزام بمستقبل البلاد، يتتبع الرسم البياني أدناه العلاقة بين الاهتمام الدولي بالعراق ووجود CJTF.

الاتجاه واضح:

معظم الدول الأوروبية ودول الناتو لم تعط العراق اهتماما دبلوماسيا كبيرا حتى وضع جنودهم في طريق الأذى. على العكس من ذلك، منذ تشكلت CJTF ، كانت ملتزمة للغاية. في المقابل ، فإن الدول التي لم تنضم إلى CJTF ولم ترسل قوات - بما في ذلك ثمانية أعضاء من مجموعة العشرين - عالجت العراق باستمرار كأولوية منخفضة، في الأشهر الأربعة والأربعين منذ سقوط الموصل، قام أعضاء مجموعة العشرين غير الأعضاء في CJTF بإجراء ثلاث زيارات عالية المستوى إلى العراق - مقارنة بأربعة وأربعين دولة مذهلة من قبل CJTF، لقد صوت اصدقاء العراق ليس فقط بأحذية جنودهم ، ولكن بأقدام قادتهم.

كيف استنفذ التعاون مع CJTF

لضمان استمرار هذا الاتجاه ، يتعين على حكومة الولايات المتحدة حشد شركاء CJTF والائتلاف العالمي لهزيمة داعش، وطلب منهم نقل ثلاث حقائق مهمة إلى الحكومة العراقية:

يحتاج العراق إلى دعم CJTF المستمر، أصبح الجيش في البلاد الآن أفضل بكثير مما كان عليه عندما سقطت الموصل في يونيو 2014، مع كادر قيادة غير مسيّس، وحتى مع ذلك فإن القوات العسكرية وقوات الحشد الشعبي (PMF) لا تزال غير مهيأة وغير مؤهلة بشكل كافٍ، ومدربة ومجهزة لقتل تمرد الدولة الإسلامية الجديد في نينوى وكركوك وديالى.

ولا شك أن بعض الفصائل المناهضة لأميركا ستسعى إلى تشتيت الولايات المتحدة وبريطانيا بعيداً عن شركاء CJTF الآخرين، على أمل الحد من تدخل الولايات المتحدة في العملية دون أن تفقد الدعم الأوروبي.

ولكن في الواقع، هناك أسباب وجيهة للغاية وراء التحالف بقيادة الولايات المتحدة: فالأغلبية العظمى من الدعم اللوجستي ، والأصول الاستخبارية ، والأصول الجوية ، والمال توفرها واشنطن ، ولن تقوم بعثة CJTF ولا بعثة الناتو التدريبية بالعراق تكون ممكنة سياسيا أو لوجستيا بدون الولايات المتحدة. وهذا يعني أن هيكل CJTF بأكمله - وليس فقط الوجود الأمريكي - يمكن أن ينهار مثل بيت أوراق إذا كان النقاش العنيد حول التورط الأمريكي يثير قرار الانسحاب في المكتب البيضاوي. الخطوة الأخيرة هي بالضبط ما تسعى إليه بعض الميليشيات ، لكن النتيجة النهائية يمكن أن تجرد العراق من كل الدعم الدولي.

بدون CJTF ، فإن العراق سيرى انخفاض علاقاته العالمية. وكما تشير البيانات المذكورة أعلاه ، فإن العراق كان مياهاً دبلوماسياً واقتصادياً قبل CJTF ، وسوف يعود إلى هذا الوضع المهملة إذا لم تعد حكومات الائتلاف لديها على الأرض. إن الشراكة العسكرية لـ CJTF هي منبع العديد من العلاقات الدبلوماسية الجديدة - لكن الهشة - بالنسبة لبغداد.

يجب على حكومة الولايات المتحدة ضمان أن كل شريك في الائتلاف - وخاصة كل مساهم في CJTF - يربط هذه النقاط إلى الحكومة العراقية بشكل واضح وفوري. هذا الشكل اللطيف من التوضيح قد يساعد القادة العراقيين على إدراك خطورة اللحظة ، مؤكدين على أن مستقبل دعمهم السياسي والاقتصادي والعسكري الدولي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمواصلة مهمة CJTF.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً