اعلان

قادة الدول العربية والاتحاد الأوروبي يجتمعون الأحد في قمة حول الهجرة والأمن الإقليمي.. تعرف على كواليس المؤتمر العالمي

كتب : سها صلاح

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ويرأس القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ يوم الأحد،في ملاحظاته الافتتاحية للقمة، من المتوقع أن يكرر الرئيس نفس الرسالة التي ألقاه في مؤتمر ميونيخ للأمن في وقت سابق من هذا الأسبوع: أن الاستقرار في الشرق الأوسط أمر حاسم لسلامة واستقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط ككل.

وقال دبلوماسي أوروبي لموقع مجلس الاتحاد الأوروبي "أعتقد أن هناك توافقا كافيا حول المتوسط وفي أوروبا والعالم العربي وأنه بدلاً من استغلال الفرص في الديمقراطية ربما يكون من الأفضل أن نستقر في الاستقرار بدلاً من هز القارب.

وأضاف الدبلوماسي "بعد ثماني سنوات من مأساة ثورات الربيع العربي" تتفق جميع الدول الأوروبية تقريباً على ضرورة تجنب موجات مفاجئة من الانتفاضة السياسية تبعتها سنوات من الاضطراب.

وقال "أعتقد أنه من المهم أن الاتحاد الأوروبي لم يتبنى موقفا صارما بشكل خاص بشأن التطورات في السودان، والسبب هو أننا لسنا متأكدين من الكيفية التي ستدار بها الأمور إذا كان عمر البشير سيستقيل في وجه الاحتجاجات هناك".

إن السعي وراء الاستقرار هو السبب في أن معظم العواصم الأوروبية تغض الطرف عن الإعلان الأخير بأن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة سيقف لفترة خامسة على الرغم من تراجع صحته إثر إصابته بجلطة دماغية في عام 2013.

وقال دبلوماسي أوروبي ثالث في القاهرة "لا يوجد اتفاق بشأن الخلافة في الجزائر ولا أحد يريد الفوضى هناك."

واضاف "نحن لا نخطط لتصريحات رئيسية عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في البيان الذي نتفاوض عليه حاليا من أجل نهاية القمة، حيث سيكون هناك بعض الإشارات بالطبع، لكن ستكون لهجة على الاستقرار".

وأوضح مصدر آخر أن الميول السياسية للحكومات الحاكمة في أوروبا تجعل "من الواضح جداً" أن الاستقرار في جنوب البحر المتوسط يفوق كل المخاوف الأخرى، مشيرا إلى أنه "لكي أكون صريحاً جداً ، يبدو أن الاستقرار هو الخيار المفضل لشعوب المنطقة أيضاً".

ومع ذلك ، ستعقد القمة في مصر بدون زعيمين عربيين - الرئيس السوداني البشير وولي العهد السعودي محمد بن سلمان - الذين يمكن أن تؤدي انتهاكاتهم المزعومة لحقوق الإنسان إلى إحراج نظرائهم الأوروبيين.

قالت مصادر عربية وأوروبية على مقربة من الاستعدادات للقمة إنه لم تكن هناك أي نية لدعوة بشار الأسد نظرا لعدم وجود اتفاق بين الدول العربية الرئيسية وحلفائها الغربيين ، وخاصة الولايات المتحدة ، حول إعادة الارتباط مع نظام الأسد. .

ومع ذلك، ستظهر سوريا على جدول أعمال القمة، وفقاً لتصريح المصادر، حيث سوف يتم مناقشة التأثير الإيراني في البلاد، والقضاء على وجود الحركات المسلحة، وقضية اللاجئين.

خاطب وزراء الخارجية الأوروبيون الأزمة السورية في وقت سابق من هذا الأسبوع في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل حيث تحدثوا ليس فقط عن تأثير الأزمة السورية على موجات اللاجئين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا ولكن أيضا مصير الرعايا الأوروبيين الذين غادروا إلى سوريا إلى سوريا، الانضمام إلى الجماعات المتشددة المتطرفة مثل داعش.

لا ينبغي لأحد أن يتوقع تصريحات راديكالية بشأن خروج إيران من قمة شرم الشيخ. لا يريد الأوروبيون ولا غالبية الدول العربية - وبالتأكيد ليس مصر - تصعيدًا لفظيًا ضد إيران،وبالتالي فإن قمة شرم الشيخ سوف تقيد أي بيان رسمي للمطالب المعتادة التي تمنع طهران من التدخل في شؤون الدول العربية المجاورة، من خلال إعادة صياغة الصيغة المستخدمة في قرارات جامعة الدول العربية.

وباستثناء وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، فإن المشاركين العرب في قمة الخميس الماضي حول الأمن في الشرق الأوسط التي استضافتها وارسو تم تقييدها في تعليقاتهم على إيران على الرغم من أن واشنطن اقترحت هذا التجمع في الأصل كمنبر معادٍ لإيران.

ورغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ادعى أن الدول العربية انحازت إلى إسرائيل في وارسو ضد إيران، إلا أن ما حدث بالفعل هو سلسلة من التسريبات للاجتماعات وتبادل التبتسمات الدافئة بين نتنياهو وعدة وزراء خارجية عرب.

وفي تصريح توضيحي يوم الإثنين قال وزير الخارجية العماني إن المحادثات التي أجراها قادة عرب ولا سيما الخليجيون مع نتنياهو تهدف إلى إعطاء دفعة للتسوية السلمية للقضية الفلسطينية.

ومع الإعلان عن خطة السلام التي طال انتظارها للرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتوقع الآن في وقت ما بعد الانتخابات الإسرائيلية في أبريل ، من المتوقع أن يستخدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس قمة شرم الشيخ لإعادة تأكيد اعتراضاته على خطط واشنطن التي يقول الدبلوماسيون الفلسطينيون إنها ستكون " كارثة تقوض الحقوق الفلسطينية التي لا يمكن لأحد أن يوقع عليها ".

من المرجح أن يجد القادة العرب الذين يريدون الضغط على عباس لإعطاء فرصة لخطة ترامب أن تكون أيديهم مقيدة بحقيقة أن القمة ستعقد بعد أيام من تعيين نتنياهو لوزارة الخارجية الإسرائيلية لإسرائيل كاتز ، السياسي الليكود الذي قال مراراً وتكراراً ليس صحيحًا لحل الدولتين.

ومن غير المحتمل أن تؤدي قمة شرم الشيخ إلى أكثر من بيان للتعاون المستمر بين الاتحاد الأوروبي والدول العربية الحليفة حول السيطرة على الهجرة مقابل حزم التنمية. ومع ذلك ، فإن الوجود العربي البارز سيسمح للقادة العرب بالاجتماع ومناقشة مصير القمة العربية المقرر انعقادها في تونس في أواخر مارس ، والنتائج المحتملة منها قد جذبت الشكوك المتزايدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً