اعلان

شمخاني: إيران لديها طرق أخرى لوقف تدفق النفط غير إغلاق مضيق هرمز

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تقوض عزيمة إيران، حتى لو تسببت الضغوط على تصدير النفط الإيراني في تحمل التكاليف على طهران، حسبما أفادت وكالة "تسنيم" للأنباء.

وقال شمخاني، إنه على الرغم من أن القدرات العسكرية لجمهورية إيران وقدراتها المكثفة أثبتت أنهم مراقبون محترفون ولا حاجة إلى ذكرها وتكرارها، "وأي تخفيض في تصدير النفط لن يكون بالضرورة عن طريق إغلاق مضيق هرمز، فهناك العديد من الطرق لتحقيق ذلك، ونأمل ألا نضطر لاستخدامها".

كما أشار المسؤول الأعلى، إلى أن "جمهورية إيران صممت ونفذت مبادرات من شأنها تحييد العقوبات الأمريكية غير القانونية ضد تصدير النفط الإيراني".

تأتي هذه التصريحات بعد أن أشار الرئيس الإيراني حسن روحاني في يناير إلى أن هناك طرقا مختلفة مفتوحة أمام إيران لبيع نفطها على الرغم من العقوبات الأمريكية.

وأفادت تقارير أن قائد الحرس الثوري الإيراني إسماعيل كوتساري كان قد ذكر في يوليو من العام الماضي أن إيران قد تغلق مضيق هرمز لحركة النفط من الخليج الفارسي إذا جددت الولايات المتحدة العقوبات ضد الجمهورية الإسلامية.

كانت الولايات المتحدة قد فرضت مجموعة جديدة من العقوبات على إيران في نوفمبر 2018، بعد خطط مزعومة لدفع صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، وفي مايو، أعادت واشنطن فرض العقوبات على طهران في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية الإيرانية، ودخلت الجولة الأولى من العقوبات حيز التنفيذ في أغسطس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً