اعلان

الرئيس الروماني عن القمة العربية الأوروبية: مصر مساهم حيوي في المنطقة

الرئيس الروماني كلاوس يوهانس
كتب : سها صلاح

اعرب الرئيس الروماني كلاوس يوهانس عن تقديره للجهود المضنية التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطات المصرية في دعم الأمن في منطقة الشرق الأوسط،وأضاف أن مصر تعتبر مساهما معتدلا وحيويا للأمن داخل المنطقة.

أكد الرئيس الروماني على أهمية القمة ، لكونها أول اجتماع يعقد بين أعضاء الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية وبسبب حقيقة أن أوروبا والمنطقة العربية ترتبط بشكل كبير.

كما أشار إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الهجرة والأصولية والإرهاب ، مؤكدا أن الوقت قد حان لعقد قمة لقادة أوروبيين وعرب ، معربا عن تفاؤله بأن كل المشاكل يمكن حلها من خلال العمل المشترك والحوار المشترك. الأزمات الإقليمية والهجرة والتنمية الاقتصادية والتعاون الأمني.

تعقد القمة تحت رئاسة الرئيس سيسي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ، بهدف تعزيز العلاقات بين الجانبين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك والمصالح المشتركة.

يلقي مؤتمر القمة الضوء على عدد من القضايا والتحديات المشتركة ، بما في ذلك التعددية والتجارة والاستثمار والهجرة والأمن ، بالإضافة إلى الوضع في المنطقة.

وقال "إيوهانيس" إنه يعتقد أن النهج العملي بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية هو السبيل الوحيد للوصول إلى نتائج ملموسة ، مضيفًا أن "قمة شرم الشيخ ترسل رسالة سياسية مهمة من خلال إطلاقها ، ناهيك عن اتخاذ قرار بشأن هذه الاجتماعات". تعقد على أساس منتظم.

حول التحديات التي تواجهها أوروبا حاليًا ، قال إيوهانيس إن أوروبا تواجه تحديات متعددة مثل Brexit ، وقضايا الهجرة والأمن والدفاع ، والحركة الأجنبية للاتحاد الأوروبي في بيئة دولية غير متوقعة.

كما شدد على أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو أحد أكثر التحديات تعقيدًا التي يواجهها الاتحاد الأوروبي ، مشيراً إلى أنه كانت هناك مفاوضات مع الجانب البريطاني وأن 27 دولة حافظت على موقف مفتوح نحو الوصول إلى أرضية مشتركة.

وقال إنه يعتقد أن اتفاق الانسحاب يعتبر حلا وسطيا يوفر إطارا قانونيا قويا لانسحاب بريطانيا من الاتحاد.

كما قال الرئيس الروماني إن القمة تمثل فرصة جيدة لتعزيز التعاون مع الدول العربية في ضوء العمليات الحالية التي بدأت بالفعل ، مثل حرص رومانيا على مواصلة العمل مع جميع العناصر التي من شأنها تحديد نهج شامل تجاه الهجرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب تركيا