اعلان

ما لا تعرفه عن القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ.. القضية الفلسطينية والصراع الليبي في مقدمة المناقشات

القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ
كتب : سها صلاح

تستضيف مصر أول قمة مشتركة لزعماء الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي تبدأ يوم الأحد،ويمثل مؤتمر القمة الذي يستمر يومين في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر نقطة انطلاق للهيئتين الإقليميتين لتعزيز التعاون في الأولويات الاستراتيجية المشتركة بما في ذلك الهجرة والأمن وتغير المناخ، كما سيناقش المؤتمر التنمية الاقتصادية ، القضية الفلسطينية ، والصراعات في ليبيا وسوريا واليمن.

سافر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم السبت برفقة وفد رفيع المستوى للمشاركة في القمة المشتركة حسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية، وسيكون أكثر من 20 رئيس دولة أو حكومة أوروبيين في القمة ، بما في ذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي.

وبالتزامن مع بداية القمة العربية الأوروبية التي عقدت في 24 و 25 فبراير في شرم الشيخ برئاسة الرئيس. قام عبد الفتاح السيسي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ، مركز معلومات مجلس الوزراء ، بنشر عدد من الكتابات ، بما في ذلك معلومات وأرقام عن طبيعة العلاقات العربية الأوروبية وجوانب التعاون المشترك والتطورات التي حدثت بشكل خاص في الآونة الأخيرة. سنوات. وهذا يشمل أطر التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية. حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي ، واستثمارات البنك الأوروبي في إعادة إعمار وتنمية مصر والدول العربية ، وفي نهاية المطاف جهود الدولة المصرية لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

بالنسبة لمجلس الوزراء ، يتمثل إطار التعاون الرئيسي بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية في المشاركة في تعزيز تعددية الأطراف من خلال نظام دولي يستند إلى القانون الدولي مع زيادة التعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ،

قدر التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجيش الدولة العربية ، مكافحة تهريب الأسلحة غير المشروعة من خلال مشروع لبناء قدرات تحديد الأسلحة التقليدية من جامعة الجامعة. (2.7 مليار يورو) والعمل المشترك لدعم جهود التحالف الدولي ضد المقلدين والإرهاب مع الاحتفاظ بحقوق الإنسان وسيادة القانون. ساهم الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004 في إعداد غرفة أزمة جامعة الدول العربية ، بقيمة 4.4 مليون يورو ، بالإضافة إلى حوار الديبلوماسيين العرب الأوروبيين مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي وأمانة جيش الدولة العربية.

وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي ، أشار مركز معلومات مجلس الوزراء إلى أن سعر الصرف ارتفع إلى 28 مليار يورو في عام 2017 ، مقارنة بـ 17.4 مليار يورو عام 2007. زادت الدول العربية بنسبة 7٪ في عام 2017. إلى 315.9 مليار يورو مقارنة بـ 295.5 مليار يورو في عام 2016 ، بالإضافة إلى زيادة الصادرات العربية إلى الاتحاد الأوروبي (20٪) في عام 2017 إلى 121.6 مليار يورو مقارنة بـ 101.2 مليار يورو في عام 2016.

أشار حجم استثمارات البنك الأوروبي في إعادة الإعمار والتنمية في الدول العربية إلى أن مصر لديها ما مجموعه 92 مشروعًا لديها استثمار تراكمي قدره 4754 مليون يورو و 86 مشروعًا في المحفظة الحالية. وتبلغ قيمة المحفظة الاستثمارية الحالية 3516 مليون يورو ، تليها المغرب بما مجموعه 50 مشروعاً باستثمارات تراكمية تبلغ 1759 مليون يورو و 42 مشروعاً في المحفظة الحالية. وتبلغ قيمة المحفظة الاستثمارية الحالية 1012 مليون يورو ، بينما احتلت تونس المركز الثالث بمجموع 35 مشروعاً باستثمارات تراكمية بلغت 747 مليون يورو و 32 مشروعاً في المحفظة الحالية. وبلغت محفظة الاستثمار الحالية 594 مليون يورو ، في حين احتل الأردن المركز الرابع بـ 43 مشروعاً باستثمارات تراكمية بلغت 1326 مليون يورو.

بلغت محفظة الاستثمار الحالية 1053 مليون يورو ، في حين احتل لبنان المركز الخامس بإجمالي 7 مشروعات باستثمارات تراكمية بلغت 238 مليون يورو و 7 مشاريع في المحفظة الحالية. بلغت محفظة الاستثمار الحالية 234 مليون يورو، الانتشار النسبي لمشاريع المحافظ في الدول العربية حسب مجالات الاستثمار. البنية التحتية هي المركز الأول في مصر بنسبة 32 ٪ ، تليها الطاقة بنسبة 30 ٪ ، والمؤسسات المالية بنسبة 25 ٪ ، الزراعية والصناعية والتجارية بنسبة 13 ٪. نمت البنية التحتية بنسبة 36 ٪ ، تليها وظائف زراعية وصناعية وتجارية بنسبة 25 ٪ ، والمؤسسات المالية بنسبة 21 ٪ والطاقة بنسبة 18 ٪.

في تونس ، احتلت المؤسسات المالية المرتبة الأولى بنسبة 39٪ ، تليها البنية التحتية بنسبة 30٪ ، يليها القطاع الزراعي والصناعي والتجاري (20٪) ، البنية التحتية (16 ٪) والمؤسسات المالية (7 ٪). أخيراً ، في لبنان ، حقق عدد مشاريع البنك الأوروبي في مصر منذ عام 2012 92 مشروعاً ، بالإضافة إلى عدد مشاريع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في مصر. ما يصل إلى 19 مشروعًا في عام 2018 بتمويل 1.15 مليار يورو بلغت الاستمارات الصافية 4.75 مليار يورو ، 67٪ منها مستهدف في استثمارات القطاع الخاص. في عام 2018 ، تم تقديم خدمات استشارية لعدد 201 من الشركات الصغيرة والمتوسطة ، ومشاركة مشروعات الاقتصاد الأخضر من إجمالي المشاريع الممولة خلال العام. قيمة المحفظة الاستثمارية للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في مصر حتى 31 ديسمبر 2018 تصل إلى 3.

وأخيراً ، أكدت جهود مصر لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير القانونية أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أكد أن الدولة قد بذلت جهوداً كبيرة في هذا الصدد ، تمت الموافقة عليها في ديسمبر 2018. لجنة التنسيق الوطنية لمكافحة ومنع تم تأسيس الهجرة والتجارة غير المشروعة في يناير 2017.

وقد أطلقت حملات توعية لزيادة الوعي بحقوق جميع الدول وحقها في تنظيم الهجرة وفقًا لقوانينها. خطر الهجرة في أكتوبر 2017 ، استضافت مصر أول مؤتمر لها في الأقصر في نوفمبر 2017. ويشمل هذا جميع العمليات على مسار الهجرة بين أفريقيا وأوروبا.

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن مبادرة مشتركة بين مصر وإيطاليا لتدريب الرجال وقعت وزارة الهجرة بروتوكول تعاون مع المؤسسة الخيرية بمصر. برامج التدريب والعمل في قضاة تنفيذ الهجرة غير الشرعية في نوفمبر 2016.

شارك المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في أن مصر شاركت بنشاط في المغرب شاركت في الإعلان الروماني عن الاتحاد الأوروبي ومبادرة القرن الإفريقي لمساعدة دول القرن في دراسة أسباب الهجرة غير الشرعية في نوفمبر 2014. انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين من مصر إلى أوروبا عبر الساحل القمة العربية المصرية في شرم الشيخ

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً