اعلان

في ذكرى ستيف جوبز مؤسس "آبل".. حقائق ممتعة تعرفها لأول مرة عن الشركة الأكثر مبيعًا في العالم

أصبحت التفاحة المقضومة واحدة من أهم الشركات في العالم، واليوم منتجاتها أصبحت أكثر شُهرة من أي وقت مضى، وكان الطريق طويلاً للوصول إلى القمة وبرغم من صعوبات الوصول، لكن هناك حقائق ممتعة تستحق أن تعرفها.

وفي ذكرى ميلاد "ستيف جوبز" مؤسس "آبل"، سنتحدث عن 10 حقائق ممتعة ربما لم تكن تعرفها عن الشركة..

بدأت آبل مع آلة حاسبة

لتأسيس شركة آبل قام ستيف جوبز وستيفين وزنياك شريكه في المشروع، ببيع بعض ممتلكاتهم للحصول على المال، جوبز قام ببيع سيارته وستيفين قام ببيع آلة حاسبة خاصة، والمُضحك أن جوبز حصل من بيع سيارته على مبلغ أقل من ستيفين الذي قام ببيع الآلة الحاسبة.

الكاميرا الرقمية الأولى

في عام 1994 عندما كانت الكاميرات بالأفلام الفوتوغرافية الخيار الأكثر شعبية، دخلت آبل عالم التصوير مع أول كاميرا رقمية بـ "كوك تيك 200" وعلى الرغم من أنها كانت جهاز ثوري إلا أن عيبه فقط أنه يخزن 8 صور فقط.

ستيف جوبز والتبني

في 24 فبراير عام 1955 وُلد ستيف جوبز من أم أمريكية، وجوين شيبيل ومهاجر سوري يُدعى عبدالفتاح جندلي، على الرغم من أن العلاقة بينهما كانت قوية، إلا أنهم الأهل أرغموا على عرض طفل لتبني وانتهى بهم المطاف مع بول جوبز وكلارا جوبز، وكبر ستيف جوبز ولم يُعرف الأباء البيولوجيين له ولكن اتصل بهم عن طريق البريد قبل وفاته بفترة وجيزة.

ستيفين وزنياك

مازال ستيفين موظف في الشركة عندما أصبحت "آبل" شركة عالمية كبيرة، لم يشعر هو وزنياك بالراحة في البقاء فيها وبعد نجاته في حادث تحطم طائرة في عام 1981 توقف عن الذهاب إلى العمل بإنتظام، حتى في عام 1987 بعد 12 سنة عمل بها، قرر ترك وظيفته لكنه مازال يستلم مرتبه من الشركة بإعتباره موظف بها ويوجد اسمه بقوائم الشركة ويتلقى 120 ألف دولار سنويًا.

مؤسسو شركة آبل

رونالد واين، هو الاسم الثالث بعد جوبز وزنياك، كان صديق مُقرب لـ "جوبز" ويعمل معه في شركة "أتاري" قبل عملهم في آبل، كما ساعد في تطوير شركة الكمبيوتر الأولى وكتب الدليل وصمم أول شعار لشركة آبل ولكن فقد ثقته في المشروع وفكّر أنه لم ينجح وقرر بيه اسمه في الشركة الذي اشتراه جوبز، وكان هذا قرار سىء للغاية، إذ أن اسهمه التي باعها في الماضي مقابل 800 دولار، تعادل 58 مليار دولار الآن.

الساعة تُشير إلى 9:41

دائمًا نسأل لماذا تشير الساعة دائمًا على شاشات آبل 9:41 وبعد بحث تبين أن هذا الوقت بالتحديد لم يوضع صُدفة، بينما يشير إلى حدث هام وقع لشركة آبل عندما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة "جوبز" عن أول هاتف آيفون.

شعار الشركة الأول

كان الشعار الأول لشركة آبل من تصميم رونالد واين، والمستوحى من فكرة سقوط التفاحة على العالم الفيزيائي الشهير اسحق نيوتن، عندما كان تحت شجرة ويُفكر في عدة نظريات تتعلق بالجاذبية، وبعد وقت قصير من قرار واين المؤسف بالرحيل، تطور الشعار ورفضت الشركة وجود رسمة العالم على الجهاز، ولكن تكريمًا له أصدرت جهاز مُساعد رقمي باسم نيوتن.

آبل تكسب أكثر من 6000 دولار في الثانية

ليس من المستغرب أن تكسب شركة عالمية ومشهورة مثل آبل كثير من الأموال، ولكن عن فكرة "كام تكسب آبل" تم حصر مكاشب الشركة في عام 2012 وكانت إيرادات الشركة تفوق أكثر من 171 مليار دولار، وبحساب المتوسط، وجدوا أن الشركة تكسب أكثر من 6000 دولار في الثانية الواحدة. 

معظم الهواتف الذكية لها زجاج الغوريلا بفضل آيفون

كما نعلم أن زجاج الغوريلا هو مُقاوم للخدش، وأكثر مُقاومة عند السقوط، ولكن قضى الزجاج أكثر من 40 عام لم يهتم به أحد إلى أن جاء ستيف جوبز ليرى النور بفضله في ذلك الوقت، وكان جوبز غير راضِ عن الشاشات البلاستيكية التي تم اطلاقها في أول هاتف آيفون، وضرورة البحث عن البديل، فوجد فكرة زجاج الغوريلا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية