اعلان

الاتحاد الأوروبي والعرب يعالجون أزمات الشرق الأوسط في القمة الأولى من شرم الشيخ

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

اجتمع القادة الأوروبيون والعرب اليوم في قمتهم الأولى التي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات التجارة والأمن والهجرة في حين أن أزمة الاتحاد الأوروبي - خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تلوح في الأفق.

واستضاف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاجتماعات التحضيرية في اللحظة الأخيرة مع الاتحاد الأوروبي قبل أن يفتتح القمة التي تستمر يومين في الساعة الخامسة مساء في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر.

وقالت مصادر بالاتحاد الاوروبي لوكالة فرانس برس ان الاوروبيين ينظرون الى القمة باعتبارها وسيلة لحماية مصالحهم الدبلوماسية والاقتصادية والامنية التقليدية بينما تتحرك الصين وروسيا لملء الفراغ الذي تركته الولايات المتحدة.

إن القمة في صحراء سيناء الجنوبية تخضع لحراسة مشددة من قبل قوات الأمن المصرية التي تقاتل تمردا دمويا جهاديا على بعد مسافة قصيرة من الشمال.

وقالت مصادر الاتحاد الأوروبي إن تغير المناخ والهجرة والتجارة والاستثمار مدرجان في جدول أعمال يوم الأحد، وستتم مناقشة النزاعات في سوريا واليمن وليبيا يوم الاثنين، واضاف مضيفو جامعة الدول العربية إن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سوف يثار أيضاً.

ذكر القادة الأوروبيون لأول مرة القمة في النمسا في سبتمبر وسط جهود للاتفاق على سبل الحد من الهجرة غير الشرعية التي قسمت بشدة التكتل المؤلف من 28 دولة،لكن التحقق من الهجرة ليس سوى جزء من استراتيجية أوروبا الأوسع نطاقا لصياغة تحالف جديد مع جيرانها الجنوبيين.

تصر مديرة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، على أن التجمع في مصر لحوالي 40 رئيس دولة وحكومة هو أكثر بكثير من الهجرة.

التقى دونالد تاسك ، رئيس المجلس الأوروبي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، الأحد مع السيسي للمساعدة في وضع جدول الأعمال ، حسب مصادر الاتحاد الأوروبي،وأضافوا أن معظم رؤساء الدول والحكومات الـ24 في أوروبا الذين أكدوا حضورهم وصلوا بالفعل إلى منتجع البحر الأحمر.

وإلى جانب السيسي ، سيحضر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري والملك سلمان من المملكة العربية السعودية التي تضم 22 عضواً ومقرها القاهرة،ومن المقرر أن يحضر معظم الزعماء العرب الآخرين ما عدا الرئيس السوري بشار الأسد ، الذي علقت بلاده من الجامعة العربية بسبب الحرب الأهلية ، والسناتور عمر البشير.

وحذر مسؤول في الأمم المتحدة من أن فشل أوروبا في سد الانقسامات حول الهجرة "يخاطر بمنع كل المناقشات الأخرى" في القمة، وأبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقات معونة للتعاون مع تركيا والحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس ، مما أدى إلى انخفاض حاد في تدفق المهاجرين منذ ذروة 2015.

لكن المسؤول قال إن التعاون الأوسع مع جامعة الدول العربية التي تضم ليبيا محدود دون أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من التحدث بصوت واحد.

وقال مارك بييرني ، السفير السابق للاتحاد الأوروبي في تونس وليبيا ، إن العرب يتصارعون مع الانقسامات منذ ثورات الربيع العربي في العقد الماضي، واضاف مصدر في الاتحاد الأوروبي إنه لن يكون هناك "اتفاق في الصحراء" عندما سئل عما إذا كان زعماء الاتحاد الأوروبي سيتجمعون سويا لاستكشاف سبل الخروج من المأزق بسبب خروج بريطانيا من التكتل في 29 مارس.

وقفت بروكسل متحدة ضد طلبات مايو لإعادة فتح اتفاق الطلاق في نوفمبر من أجل مساعدتها على تمرير البرلمان البريطاني، ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي اجتماعاً واحداً في مصر مع دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي،ومع ذلك من المقرر طرح المسألة عندما يعقد توسك اجتماعاً واحداً مع مايو في شرم الشيخ.

وقالت مصادر الاتحاد الأوروبي إن قمة الاتحاد الأوروبي - العربية الأولى تزداد أهمية حيث أن الولايات المتحدة "تنفصل" عن المنطقة بينما تتقدم روسيا والصين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً