اعلان

كواليس مسودة البيان الختامي للقمة العربية الأوروبية.. سوريا واليمن وفلسطين وليبيا ابرز النقاط

القمة العربية الأوروبية
كتب :

تجمع قادة العرب والأوروبيون التواجد في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر لحضور قمة عربية أوروبية لم يسبق لها مثيل ، وهو اجتماع على مدى يومين يلتقي فيه 50 دولة ، والذي يمكن أن يثبت أنه رمزي طويل ولكنه لا يستطيع اتخاذ إجراءات ملموسة ، جريدة الإمارات العربية المتحدة ، ذكرت الوطنية.

وتلتزم المنطقتان اللتان يمثلهما الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية بعلاقات وثيقة تربطهما بالعصور القديمة لكن اجتماعهما يوم الاحد والاثنين يأتي في وقت يعاني فيه كلاهما من خلافات داخلية بشأن مجموعة من القضايا الرئيسية.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان من بين القادة الذين وصلوا يوم السبت. الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ومن المتوقع أيضا،وعلى صعيد الاتحاد الأوروبي ، أكدت كل من أنجيلا ميركل الألمانية ، تيريزا ماي من بريطانيا ورئيس الوزراء الإيطالي جيوسيبي كونتي حضورهما للمحادثات.

يغطي جدول أعمال الاجتماع مجموعة واسعة من المواضيع ، من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والحرب في اليمن إلى الهجرة غير القانونية، ومكافحة الإرهاب، والاستثمار والطاقة،يؤكد التنوع والعدد الهائل من الموضوعات على أهمية التجمع باعتباره حدثًا رمزيًا في الغالب، وإن كان مهمًا.

وقال عمرو رمضان ، مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الأوروبية في تعليقاته: "إن الهدف من القمة هو عدم إصدار القرارات ، بل إجراء حوار شفاف وصريح بشأن التحديات المتبادلة والميادين المحتملة التي يمكن أن يتعاون فيها الجانبان".

القمة هي ثمار سلسلة من الاجتماعات على المستوى الوزاري التي يعود تاريخها إلى عام 2008،وقد اجتمع وزراء الخارجية من الكتلتين خمس مرات منذ ذلك، مع الاجتماع الأخير في وقت سابق من هذا الشهر الذي عقد في بروكسل للتحضير للقمة.

إن مسودة البيان الختامي للاجتماع التي تسربت إلى وسائل الإعلام الإقليمية تكشف عن طابعها الرمزي.

وقد صيغت بعناية بلغة دبلوماسية صممت على ما يبدو لتفادي الاعتراضات من قبل المشاركين ، فالمشروع يحدد بشكل عام المواقف الرئيسية للكتلتين حول القضايا الشائكة مثل سوريا واليمن، وكلتاهما مزقتهما الحرب الأهلية ، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وانتشار أسلحة الدمار الشامل حيث يتضمن مشروع البيان اقتراحا بأن الكتلتين تعقدان قمة كل ثلاث سنوات، مع الاجتماع التالي في بروكسل في عام 2022.

وقال محمد أنيس سالم ، العضو البارز في المجلس المصري للعلاقات الخارجية ، وهو دبلوماسي متقاعد من الأمم المتحدة: "يمثل الاجتماع صحوة في النهج الأوروبي تجاه المنطقة العربية، لكنه يفتقر إلى استراتيجية واضحة".

وأشار إلى ضعف الجامعة العربية التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، وهي المجموعة الرئيسية في المنطقة التي اختفت منذ فترة طويلة إلى أكثر من مجرد متجر للحديث ، والاختلافات داخل الاتحاد الأوروبي حول القضايا المحلية الملحة مثل الهجرة غير الشرعية.

وقال السيد سالم: "إن الهجرة هي قضية داخلية رئيسية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، ولكن أيضا مصدر الاحتكاك حول الاستراتيجية الأفضل للتعامل معها" ، مستشهدة بمعارضة المجر لنظام حصص على مستوى الاتحاد الأوروبي لاستيعاب المهاجرين،كما أن فرنسا وإيطاليا لديهما خلاف دبلوماسي عام حول ما يجب فعله حيال ليبيا" ، مع الدولة الغنية بالنفط في شمال إفريقيا التي تحكمها إدارتان متنافستان تدعمهما ميليشيات متنافسة وملاذاً للمتشددين.

لا تسير جامعة الدول العربية التي تضم 22 عضواً بشكل أفضل بكثير،عادة ما يبقى نصف دزينة من رؤساء الدول العربية بعيدا عن القمة السنوية للمجموعة، كما تضعف المنظمة بسبب الخصومات أو الاختلافات السياسية بين الدول الأعضاء.

في المقابل تمثل القمة انتصارا دبلوماسيا كبيرا للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. قام الجنرال الذي تحول إلى الرئيس بعلاقات عميقة مع أوروبا منذ توليه منصبه في عام 2014 من خلال رحلاته التي لا تكل على ما يبدو هناك وسلسلة من الصفقات التجارية الضخمة ، سواء لشراء أنظمة أسلحة متطورة ، معظمها من فرنسا وألمانيا ، أو إعطاء عقود طاقة إلى الإيطاليون والألمان.

لكن ما عزز السيد السيسي أكثر شيء بالنسبة للاتحاد الأوروبي هو مساعيه الناجحة في وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين الذين يغادرون شواطئ البحر المتوسط في جنوب أوروبا ، وكجهد حكومته المكلّف لمحاربة المقاتلين الإسلاميين في الداخل وفي ليبيا المجاورة ، وهو الرئيس يقول أصبح مغناطيس للمتطرفين الذين يغادرون العراق وسوريا.

كما يقدم الاجتماع دفعة قيمة لموقف السيد السيسي الدولي، في وقت سابق من هذا الشهر، تسلمت مصر الرئاسة الدورية لمدة عام للاتحاد الأفريقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً