اعلان

التنمية الثقافية بقرى جنوب الوادي.. عنوان المؤتمر السنوي السابع لثقافة القرية

جامعة جنوب الوادي

أعلنت الادارة العامة لثقافة القرية تدشين مؤتمرها العلمي السنوي السابع لهذا العام في محافظة قنا تحت عنوان "التنمية الثقافية بقرى جنوب الوادي بمحافظة قنا" في الفترة من 4 إلى 6 مارس القادم والذى يساير احتفال المحافظة بعيدها القومي.

جاء ذلك في بيان صادر للادارة العامة لثقافة القرية صباح اليوم وجاء فيه أن المؤتمر يترأسه الدكتور محمد أبو الفضل بدران نائر رئيس جامعة جنوب الوادي بينما رئيس شرف المؤتمر هو الدكتور عباس محمد منصور رئيس جامعة جنوب الوادي أما الأمين العام للمؤتمر فهو الدكتور عصام الدين عبدالهادي عبد اللطيف عميد كلية الزراعة بجامعة جنوب الوادي.

وأضاف بيان الادارة العامة لثقافة القرية أن المؤتمر يأتي من منطلق ايمان الهيئة العامة لقصور الثقافة باحقية واهمية التوجه صوب صعيد مصر ومراعاة التنمية العادلة بما تحمله من تميز وثراء ثقافي وحضاري، حيث سبق ونفذت مؤتمرات الاعوام السابقة في سوهاج واسيوط، كما كشف البيان ان مؤتمر هذا العام المقام تحت رعاية عبدالحميد الهجان محافظ قنا والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يحمل حلم التنمية الشاملة للقرية في الصعيد ويناقش قضايا القرية كمنطلق اساسي لتنميتها ويبحث في طرق الارتقاء بها والحفاظ على هويتها الثقافية وذلك من خلال عدة جلسات بحثية تتضمن "قرية دندرة.. التراث واسهاماته في التنمية الاقتصادية بجنوب الوادي" وتتضمن بحث طرق الزراعة والري والتنمية الزراعية المستدامة، ودراسة حول الصناعات والحرف اليدوية في جنوب الوادي واسهاماتها الاقتصادية، وبحث عن القيم الجمالية للعمارة الريفية وسبل الحفاظ عليها، ودراسة حول التراث الثقافي غير المادي في شلاتين وابو رماد وحلايب .. هوية وانتماء.

كما يتضمن المؤتمر جلسة بحثية بعنوان "التنمية المستدامة والأمن الإنساني في جنوب الوادي" وتتضمن بحث "الإعلام الإقليمي وقضايا التنمية في جنوب الوادي" ودراسة "التعليم والأمن الإنساني لقرى جنوب الوادي" وبحث "المشروعات التنموية بجنوب الوادي وثقافة الإنتاج" ودراسة "تجنب الآثار السلبية للتغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي بالقرية" ويشارك في المؤتمر الدكتور عصام حشمت والدكتور جميانة داود يوسف والدكتور علي الدين عبدالبديع القصبي، والدكتور حلمي محمود والدكتور خالد سعد والدكتور أحمد مصطفى سرحان والدكتور محمد سيد.

يشتمل المؤتمر على عدة فعاليات متنوعة إلى جانب المؤتمر البحثي منها معرض حرف تراثية واحتفالية تكريم وسهرات ثقافية وأيضًا احتفالية اليوم الواحد بمناسبة العيد القومي لمحافظة قنا إلى جانب سهرة في دوار العمدة وأمسية ثقافية بقرية المقربية فضلاً عن مائدة مستديرة بعنوان "مشروع تنمية جنوب الوادي.. مستقبل طموح بقرية المقربية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين