اعلان

تفاصيل مشاركة الجامعات في "أمم إفريقيا".. لاعبون من 24 دولة.. التعليم العالي: نتعاون مع وزارة الرياضة.. و"الخشت": مبادرة ممتازة

صورة أرشيفية

ظلت الجامعات المصرية على مدى العصور قبلة للطلاب الأفارقة للدراسة بها، ومركزًا لتأهيل القيادات الإفريقية، ولم تفوِّت الجامعات حدثي استلام مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019، وفوز مصر بتنظيم كأس الأمم الإفريقية، دون أن تشارك فيهما بمجموعة من الخطط والأنشطة والمشاريع؛ لخدمة القارة الإفريقية، تحت رعاية ومظلة وزارة التعليم العالي.

وأطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، مشروع سفراء الجامعات المصرية في كأس الأمم الإفريقية، والذي يهدف إلى تدريب 100 متطوع من طلاب 24 جامعة مصرية لـ 24 دولة مشاركة في البطولة؛ ليصبحوا سفراء الجامعات، ويمثلوها بصورة لائقة في كأس الأمم الإفريقية مصر 2019.

وأكدت الوزارة أهمية تواجُد الفريق المرشح منذ بداية البطولة، والذي تم اختياره وفقًا لعدد من المعاي،ير منها إتقانه وإجادته للغة البلد التي يشارك معها في التطوع، لافتة إلى أن أحد أسباب نجاح بطولة كأس الأمم الإفريقية 2006، والتي لقيت نجاحًا كبيرًا على المستويين الجماهيري والتنظيمي، يرجع إلى مشاركة شباب الجامعات في التنظيم لتلك البطولة.

وقال الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، لـ«أهل مصر»، إن التعاون بين وزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن هناك لجانًا منظمة لهذا المشروع داخل وزارة الشباب والرياضة، تضم مندوبين من جميع الوزارات المعنية، والتي من ضمنها وزارة التعليم العالي.

من جهته قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن مشروع سفراء الجامعات المصرية في كأس الأمم الإفريقية يعد مبادرة ممتازة من جانب وزارة التعليم العالي، مؤكدًا مشاركة جامعة القاهرة وطلابها في تلك المبادرة.

وأشار الخشت، في تصريح لـ«أهل مصر»، إلى أنه جارٍ اختيار الطلاب المشاركين في المبادرة، لافتًا إلى أنه تم التساوي بين جميع الكليات في عملية الاختيار.

وأكد «الخشت» أن الجامعة تضع على أجندة أولوياتها التوجهات الوطنية بشأن الملف الإفريقي، قائلًا : «كليات جامعة القاهرة في قلب المشروع الوطني».

من جانبها أعلنت جامعة عين شمس استعدادها الكامل للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية 2019، حسبما صرح الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب.

وقال سعود، في تصريح لـ«أهل مصر»، إن جامعة عين شمس ستشارك في الفعاليات، مؤكدًا أنها لا تتأخر أبدًا عن أي فعالية قومية تهم الشعب المصري، مشيرًا إلى أنه سيتم مناقشة مشروع سفراء الجامعات المصرية داخليًّا بين وزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة، وسيتم تحديد شكل ونوع المشاركة المطلوبة من الجامعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر لم تتراجع عن دعواها ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية